معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انما الموت والجنة
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 16
Personalized field : التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Empty
مُساهمةموضوع: التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به   التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالإثنين 04 أبريل 2011, 12:27

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

التحاكم إلى شرع الله أصل من أصول الدين لا يصح إلا به
الحكم بشرع الله في كل شئون الحياة تسليماً وتحاكماًوتحكيماً وتطبيقاً، أصل عظيم من أصول الدين لا يصح الدين إلا به، ومطلب من مطالب العقيدة لاتستقيم إلا به.
واليكم نماذج من النصوص الشرعية في القرآن والسنة تنص على هذا و تشير إليه:
• الله تعالى أنزل الكتاب بالحق من أجل أن يحكم به الناس
*وقد سمى الله – تعالى- المعرضين عن كتابه خائنين، والخيانة في الدين ضلال مبين :
قال تعالى:
(إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيماً)
النساء الآية:105
• وقد ذمَّ الله – تعالى- الذين إذا دعوا إلى الحكم بكتاب الله والتحاكم إليه تولوا وأعرضوا.
فقال تعالى:
(ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب يدعون إلى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون)
[سورة آل عمران، الآية: 23].
وقال تعالى:
(لقد أنزلنا آيات مبينات والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم. ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وماأولئك بالمؤمنين. وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون. وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين. أفي قلوبهم مرض أم ارتابواأم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون. إنما كان قولَ المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعناوأطعناوأولئك هم المفلحون .ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون)
[سورة النور، الآيات: 46-54].
وهذه الأوصاف المتمثلة بدعوى الإيمان بالله ورسوله ودعوى الطاعة ثم التولي عن ذلك والإعراض عنه، هو وصف حال كثير من المشركين اليوم، فإذا كانت لهم منفعة أو يتحقق غرضهم ببعض أحكام الدين أذعنوا وأخذوا من الإسلام مايحلو لهم، وما لا يناسب أهدافهم وأهواءهم يحتالون عليه، أو يعرضون عنه.
وقد نفى الله – تعالى- صفةالإيمان عن أولئك الذين لا يتحاكمون إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما شجر بينهم
بل جعل من شرط الإيمان عدم الحرج من حكمه، وأن الإيمان لايتم إلا بالتسليم لدين الله ولشرع الله ولحكم رسوله - صلى الله عليه وسلم-.
قال تعالى:
(فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً)
[سورة النساء، الآية: 65].
** وقد نفى الله الايمان عمن ارادوا التحاكم الى الطاغوت أو تحاكموا اليه: فقال تعالى :
(ألم تر الى الذين يزعمون انهم امنوا بما انزل اليك وما انزل من قبلك يريدون ان يتحاكموا الى الطاغوت وقد امروا ان يكفروا به )
• وحكم الله تعالى على من لم يحكم بشرع الله، بالكفر تارة وبالظلم تارة أخرى، وبالفسق ثالثة.
قال الله – تعالى-:
(ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون)
[سورة المائدة، الآية:44].
(ومن لم يحكم بماأنزل الله فأولئك هم الظالمون)
[سورة المائدة، الآية: 45].
(ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون)
[سورة المائدة آية: 47].
والكفرمناقض للعقيدة السليمة ومناف لها، والظلم والفسق مخلان بالاعتقاد السليم.
كماأن الظلم والفسق هنا يشملان الكفر الأكبر وما دونه، فإن كان الامتناع عن الحكم بما أنزل الله بقصد المعارضة والرد فذلك كفر وظلم وفسق مخرج عن ا لملة، وإن كان لهوى فذلك كفر وفسق وظلم لا يخرج من الملة والله أعلم
[راجع أضواء البيان للشنقيطي 2/109].
والله – تعالى- ذم الذين يعرضون عن شرع الله وحكمه وإن زعموا أنهم يؤمنون بالله والرسول، وزعموا أنهم مطيعون ونفى عنهم اسم الإيمان حين تولواوأعرضوا عن العمل بشرع الله.
• وطاعةالمشرِّعين من دون الله واتباع شرعهم على غير هدى من الله
كما قال تعالى:
(أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله)
(سورةالشورى،الآية:21).
والله تعالى لم يأذن باتباع غير شرعه، بل أمر بطاعته تعالى وطاعة رسوله،ولا تكون طاعتة إلا بالتزام شرعه
(باتباع أوامره واجتناب نواهيه)
وشرع الله الذي أنزل على رسوله كامل شامل لجميع شئون الحياة، في الدين والدنيا.
قال الله – تعالى- :
( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله ولا تولوا عنه وأنتم تسمعون)
[سورة الأنفال، الآية:20].
وقال:
(يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم)
[سورة محمد، الآية:33].
وقال تعالى:
(وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله)
[سورة النساء، الآية:64].
فلا يتم الإيمان إلا بطاعته،وطاعته إنما تكون باتباع شرعه وهديه.
• وقد جعل النبي - صلى الله عليه وسلم -طاعة المشرعين من دون الله تعالى شركاً منافياً للتوحيد وفساداًللعقيدة ؛ فقد أخرج الترمذي عن عدي بن حاتم –رضي الله عنه- قال:
أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم- وفي عنقي صليب منذهب فقال:
"يا عدي اطرح عنك هذاالوثن
وسمعته يقرأ من سورة براءة:
(اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً مندون الله)
قال:
"أما إنهم لم يكونوايعبدونهم ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئاً استحلوه وإذا حرموا عليهم شيئاً حرموه"
[رواه الترمذي: وقال هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث عبدالسلام بن حرب وغطيف بن أعين ليس بمعروف في الحديث،
( وحسنه الالبانى) كما أخرجه ابن جرير في تفسيره.)
• وقد روى هذا الحديث عن بعض الصحابة وأئمة المفسرين؛ فقد فسر الآية على هذا المعنى كل من حذيفة وابن عباس،
والحسن البصري
[انظر تفسير ابن جريرالطبري 10/80/82].
والخلاصة
أن الدين لا يتم إلا باعتقادأن العمل بالشريعة هو أمر الله، وأن الإعراض عن شرع الله مخل بالعقيدة، بل هو مناف لها.
فالنصوص التي تأمر باتباع شرع الله وتنهى عن الإعراض عنه كثيرة متوافرة منها: قوله تعالى:
(اتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون)
[سورة الأعراف،الآية:3].
وقوله تعالى:
(وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)
[سورة الحشر، الآية:7].
وقال تعالى:
(وما كان لمؤمن ولا مؤمنةإذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً)
[سورةالأحزاب، الآية: 36].
وقال أيضاً:
(ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم)
[سورة محمد، الآية:7].
وقال:
(يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم)
[سورة محمد، الآية:32].
وقال:
(وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلك وصاكم به لعلكم تتقون)
[سورة الأنعام،الآية: 153].
وجعل التحاكم عند الاختلاف لفصل الأمر وإقرار الحق إلى دين الله وشرعه.
قال تعالى:
(وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب)
[سورة الشورى، الآية:10].
ثم نددبالذين يعدلون عن حكم الله إلى أحكام البشر
فقال تعالى:
(أفحكم الجاهليةيبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون)
[سورة المائدة،الآية: 50].
والله - تعالى -كما يأمر نبيه باتباع شريعة الله، فإنه كذلك يأمر الأمةبذلك قال تعالى:
(ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها)
[سورة الجاثية،الآية: 18].
وجعل مصداق محبة الله تعالى اتباع رسوله - صلى الله عليه وسلم- باتباع سنته وما جاء به من الشرع والهدى، قال – تعالى-
: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)
[سورة آل عمران، الآية:31].
وجعل الإعراض عما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم- موجباً للخلود في العذاب فقال تعالى:
(وقد آتيناك من لدنا ذكرا. من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيمة وزراً. خالدين فيه وساء لهم يوم القيامة حملاً)
[سورة طه، الآيات 99-101].
والقرآن والسنة إنما جاءا بالعقيدة والشريعة سواء جملة وتفصيلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الجنة
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 58
Personalized field : التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به   التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالأحد 10 أبريل 2011, 02:18


سوف اعرض مثالين

ما حكم كل من 3 اشخاص

1- شخص تابع للحاكم اليوم
2- شخص مش فارقة معاه الحاكم
3- شخص يراه لا يطبق شريعة الله فى الارض

وما حكمى اذا عملت الثلاثة معاملة واحدة


سؤال ثانى

ما حكم التصويت بالنسبة لتعديل الدستور مع وجود بعض الشيوخ فى هذا الصف

انا مثل كثير من الناس لا اعلم الا القليل من العلوم الشرعية

منتظرة جوابك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انما الموت والجنة
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 16
Personalized field : التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به   التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011, 10:09

بسم الله الرحمن الرحيم
أعتذر عن التأخر في الرد لبعض الظروف ..
وجزاك الله خيرا على طلتك للموضوع ربنا ينفعك به ويرزقنا العمل بنا نقرا ونعلم
قولك


  • ما حكم كل من 3 اشخاص- شخص تابع للحاكم اليوم


يقول الحق سبحانه وتعالى (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة والوثقى)البقرة


يقول الشيخ محمدابن عبد الوهاب يرحمه اللهاعلم يرحمك الله تعالى:
أن أول ما فرض الله على ابن ادم الكفر بالطاغوت والإيمان باللهوالدليل قوله تعالى:
(
ولقد بعثنا في كل امة سولا أن اعبدوا اللهواجتنبوا الطاغوت..)

انتهى



والكفربالطاغوت والإيمان بالله هو معنىلا الله إلااللهلأنها تشمل علىالنفي وهو الكفر بالطاغوت

والإثبات وهو الإيمان بالله وحده لا شريكلهوهذا أول ما فرضه الله علىعباده وأعظم شيء على الإطلاق

بل لم يبعث الله الرسل ولم ينزل الكتب ولم يخلقالثقلين ولم يوجد الجنة والنار إلا لأجل عبادته وحده لا شريك له وهذا هو الأصلوالأساس أما سائر الأوامر والنواهي فهي فرع لهذا الأصل فلا يؤمر بها ولا تقبل إلابعد وجودهكما قالتعالى(ولقد بعثنا في كلامة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت)

فمن حقق شرط الكفر بالطاغوت دون الايمان بالله لم يدخل في الاسلام وايضا من ءامن بالله دون الكفر بالطاغوت لم يدخل في الاسلام بل لابد ان يجمع بين ركني الكفر بالطاغوت والايمان بالله حتى يصير مسلما




والمتامل لجل الاقوام الغابرة وجد انها خرجت من احد الابواب المؤدية الى الكفر الداخلة في معنى الطاغوت منهم من عبد الاصنام ومنهم من عبد السحرة ومنهم من عبد الارباب من العباد المشرعين شرعا يخالف حكم القران وحينما اقول يعبدون فلم اعني انهم قالوا بلسان حالهم هؤلاء ءالهتنا من دون الله وانما كانوا يعتقدون فيهم ما لا ينبغي ان يعتقد الا لله تعالى كعلم الغيب او انهم واسطة بينهم وبين الله وغير ذلك..
وكي احكم على كل فرد بعينه من هؤلاء الاقوام التي شهدت في يوم من الايام شهادة أن لا اله الا الله وخرجت منها جهلا في الغالب لابد ان تدخل من الباب الذي خرجت منه...
وغالب الناس اليوم اتبعت سنن الاقوام التي مضت من قبلها فجهلت معنى التوحيد الذي لا يحكم باسلام من يجهله ورضيت برب يحكمها قد شرع مع الله تشريعات تخالف محكم القران فكفر العابد والمعبود..
فالشخص التابع للحاكم اليوم لم يحقق شرط الكفر بالطاغوت والله تعالى قال فمن يكفر بالطاغوت يوؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى فهذا حكم الله فيه مؤمن بالله مؤمن بالطاغوت لم يحقق شرط الدخول الى الاسلام والعياذ

وساذكر ملخصا لتعريف الطاغوت
والطاغوت
لغة مشتق من الطغيان وهو مجاوزة الحد وكل شيء جاوز المقدار والحد في العصيان فهو طاغ
ومن ذلك قوله تعالى
إنا لما طغى الماء..)
أي كثر وزاد على الحد بإذن الله تعالى وطغى السيل:
ارتفع حتى جاوز الحد في الكثرة.
وأما تعريفه شرعا فقد عرفه ابن القيم رحمه الله تعريفا شاملا فقال:
(الطاغوت كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع)
أي كل شيء يتعدى العبد به حده أي قدره الذي ينبغي له في الشرع يصير به طاغوتا سواء تعدى حده من معبود مع الله بأي نوع من أنواع العبادة أو متبوع في معاصي الله أو مطاع من دون الله في تحليل ما حرم الله أو تحريم ما احل الله.
ثم قال ابن القيم:
(فإذا تأملت طواغيت العالم فإذا هي لا تخرج عن هذه الثلاثة).
والحاكم الجائر من انواع الطواغيت الذي امرنا الله تعالى بالكفر به قبل الايمان بالله
يقول تعالى

الم تر إلى الذين يزعمون أنهم امنوا بما انزل إليك وما انزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا )
جاء في تفسير الآية:
هَذَا إِنْكَار مِنْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَى مَنْ يَدَّعِي الْإِيمَان بِمَا أَنْزَلَ اللَّه عَلَى رَسُوله وَعَلَى الْأَنْبِيَاء الْأَقْدَمِينَ
وَهُوَ مَعَ ذَلِكَ يُرِيد أَنْ يَتَحَاكَم فِي فَصْل الْخُصُومَات إِلَى غَيْر كِتَاب اللَّه وَسُنَّة رَسُوله
كَمَا ذُكِرَ فِي سَبَب نُزُول هَذِهِ الْآيَة أَنَّهَا فِي رَجُل مِنْ الْأَنْصَار وَرَجُل مِنْ الْيَهُود تَخَاصَمَا فَجَعَلَ الْيَهُودِيّ يَقُول بَيْنِي وَبَيْنك مُحَمَّد وَذَاكَ يَقُول بَيْنِي وَبَيْنك كَعْب بْن الْأَشْرَف. وَقِيلَ فِي جَمَاعَة مِنْ الْمُنَافِقِينَ مِمَّنْ أَظْهَرُوا الْإِسْلَام أَرَادُوا أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى حُكَّام الْجَاهِلِيَّة .
وَقِيلَ غَيْر ذَلِكَ
وَالْآيَة أَعَمّ مِنْ ذَلِكَ كُلّه فَإِنَّهَا ذَامَّة لِمَنْ عَدَلَ عَنْ الْكِتَاب وَالسُّنَّة وَتَحَاكَمُوا إِلَى مَا سِوَاهُمَا مِنْ الْبَاطِل وَهُوَ الْمُرَاد بِالطَّاغُوتِ هُنَا وَلِهَذَا قَالَ " يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوت "
إِلَى آخِرهَا
.فيدخل في مسمى الطاغوت إذن
كل من عدل عن كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبدلها بشريعة وضعية.

فمن أفعال الله تعالى
التشريع

يقول تعالى
( وشرع لكم من الدين ما وصى به نوحا)
فمن شرع شرعا غير شرع الله فقد تعدى إلى فعل من أفعال الرب وهو التشريع وقد شارك الله ربوبيته
كما قال تعالى: عن الأحبار والرهبان
(اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله)
لأنهم شرعوا مع الله فسامهم أربابا
والخلاصة التابع للحكام اليوم لا نحكم باسلامه
يتبع إن شاء الله للرد على باقي الاسئلة وعذرا فكما اشرت لي ظروف بسبب الوقت...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الجنة
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 58
Personalized field : التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به   التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالخميس 14 أبريل 2011, 04:04

منتظرة البقية قبل التعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انما الموت والجنة
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 16
Personalized field : التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به   التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالجمعة 15 أبريل 2011, 04:20

بسم الله الرحمن الرحيم
2- شخص مش فارقة معاه الحاكم
كما أوضحت ان من شرع من دون الله فقد تعدى حده ونسب الى نفسه صفة التشريع من دون الله وأصبح طاغوتا والكفر بالطاغوت ركن من اركان التوحيد التي لا يحكم بإسلام العبد حتى يحقق ركني الكفر بالطاغوت والإيمان بالله والدليل قوله تعالى في سورة البقرة(فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى فكما ان للصلاة اركان لا تصح الا بها فكذك التوحيد له ركنان اذا أخل العبد باحد هذه الاركان لا يكون موحدا وإن قال لا إله إلا الله فالقول لا ينفع إلا اذا اجتمع معه
قول القلب والجوارح كما هو معلوم
وأما صفة الكفر بالطاغوت فكما قال الشيخ أن تعتقد بطلان عبادة غير الله وتتركها وتبغضها وتكفر أهلها وتعاديهم
وهذا الشخص الذي لا يفرق معاه الحاكم كمن لا يفرق معه موسى مع فرعون او محمد صلى الله عليه وسلم مع ابو جهل مع بعض الفرق ان فرعوت نسب الى نفسه كل صفات الله الخلق والرزق والتشريع اما حكام اليوم فلم ينسبوا لانفسهم الخلق والرزق بل التشريع والكفر ملة واحدة وإن اختلف نوع الكفر
فهذا الشخص لم يحبه ولم يبغضه وقد كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم مثل هذا الاصناف غاب عن ذهني اسمائهم ممن لم يعادوا دين الرسول ولم يعيبوا دين اقوامهم والحق اما حق او باطل اما حب او بغض اما موالاة او معاداة ودين بدون وهذه هي الأسوة التي اخبرنا الله بها في قولهولاء وبراء لا ينفع لقوله تعالى
قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا براء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العدواة و البغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله
وحده
محمد رسول الله والذين امنوا معه أشداء على الكفار رحماء بينهم...)
وقال
لا تجدوا قوما يومنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آبائهم أو أبنائهم..)
وقال
يا أيها الذين امنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة.. )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انما الموت والجنة
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 16
Personalized field : التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به   التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالجمعة 15 أبريل 2011, 10:12




قولك شخص يراه لا يطبق شريعة الله فى الارض


لا بد ان يعلم حكم من لا يطبق شريعة الله في الارض ويصحب هذا العلم عمل القلب ببغضه والقول بعدم مدحه او الدعاء له وبالجوارح بعدم التحاكم اليه ..فالكثير يقول نحن لا نحب الحكام او يروا انهم لا يطبقون شريعة الله ولكن لا يعتقدون كفرهم وانهم طواغيت امرنا الله بالكفر بهم قبل الايمان به فهؤلاء لا يحكم بإسلامهم إلا إذااعتقدوا كفرهم و|انهم طواغيت..



وما حكمى اذا عملت الثلاثة معاملة واحدة

الثلاتة حكمهم واحد إلا اذا كان الشخص الثالت يعتقد بكفرهم وانهم شرعوا مع الله شرعا يخالف القران فالامر يختلف فمعاملة الكافر تختلف عن معاملة المسلم وتخليط الاسماء يحدث خلط عظيم وفتنة عظيمة فحكمي على شخص معين بالإسلام يعني انه اخي في الدين أواليه ارد السلام عليه اناكحه ارثه اصلي خلفه لا استحل دمه وماله الى غير ذلك من الاحكام التي ذكرها الله في القران اما الكافر فاعاديه ونقيم الجهاد لحربه الا ان يعطوا الجزية عن يدوهم صاغرين لا ننكاحهم لا نصلي خلفهم...فمن استوى عنده الكافر والمسلم قد استوت عنده كل تلك الاحكام ..

ووللدخول الى الاسلام لا يثم إلا بالبراءة من الشرك والمشركين

قال الإمام شمس الدين ابن قيم الجوزية (691-751هـ) : ( وهذا هو الذي منع أبا طالب وأمثاله عن الإسلام ، استعظموا آباءهم وأجدادهم أن يشهدوا عليهم بالكفر والضلال ، وأن يختاروا خلاف ما اختار أولئك لأنفسهم ، ورأوا أنهم إن أسلموا سفَّهوا أحلام أولئك وضللوا عقولهم ورموهم بأقبح القبائح ، وهو الكفر والشرك ، ولهذا قال أعداء الله لأبي طالب عند الموت : أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ فكان آخر ما كلمهم به : هو على ملة عبد المطلب ! فلم يدعه أعداء الله إلا من هذا الباب لعلمهم بتعظيمه أباه عبد المطلب وأنه إنما حاز الفخر والشرف به ، فكيف يأتي أمراً يلزم منه غاية تنقيصه وذمه !!
ولهذا قال : لولا أن تكون مسبة على بني عبد المطلب لأقررت بها عينك أو كما قال .
وهذا شعره يصرح فيه بأنه قد علم وتحقق نبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم وصدقه كقوله :
وَلَقَدْ عَلِمْتُ بِأَنَّ دِيـنَ مُحَمَّدٍ مِـنْ خَيْرِ أَدْيَانِ الْبَرِيَّةِ دِينَا
لَوْلاَ الْمَلاَمَةَ أَوْ حَـذَارَ مَسَبَّةٍ لَوَجَدْتَنِي سَمْحاً بِذَاكَ مُبِينَا
وفي قصيدته اللامية :
فَـوَاللَّهِ لَوْلاَ أَنْ تَـكُونَ مَسَبَّةٌ تُجَرُّ عَلَى أَشْيَاخِنَا فِي الْمَحَافِلِ
لَكُنَّا اتَّبَعْنَاهُ عَلَى كُـلِّ حَالةٍ مِنَ الدَّهْرِ جَدًّا غَيْرَ قَـوْلِ الْهَازِلِ
لَـقَدْ عَلِمُوا أَنَّ ابْنََنَا لاَ مُكَذَّبٌ لَدَيْنَا وَلاَ يُعْنَي بِقَوْلِ الأَبَـاطِلِ

والمسبة - التي زعم أنها تجر على أشياخه - شهادته عليهم بالكفر والضلال وتسفيه الأحلام وتضليل العقول ، فهذا هو الذي منعه من الإسلام بعد تيقنه ) (مفتاح دار السعادة لابن القيم (1/100-101) .) .
ولذلك أيضاً شق على هرقل الدخول في الإسلام وكان يعلم صدق النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولكن لم يتابعه لأنه إن تابعه سيحتم ذلك عليه التبرؤ من دين النصارى وبالتالي من النصارى أنفسهم ، وبذلك يخسر ملكه فآثر ملكه على دخول الإسلام .
ولهذا قالت الملائكة رضوان الله عليهم : « وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَّقَ بَيْنَ النَّاسِ » (صحيح البخاري ، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة / باب الاقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ط. المكنز ( ص 1970 ، حديث رقم : 7281 ) ، الطبعة السلطانية (9/93) .) .
قال القاضي عياض الأندلسي (476-544هـ) : ( وسمي القرآن فرقاناً لتفريقه بين الحق والباطل ، وسمي عمر الفاروق لذلك ، وقوله « مُحَمَّدٌ فَرَّقَ بَيْنَ النَّاسِ » أي يفرق بين المؤمنين باتباعه ، والكفار بمعاداته والصدود عنه ) (مشارق الأنوار على صحاح الآثار (2/153) ، باب (ف ر ق) .) .
وهو الذي فهمه أسعد بن زرارة رضي الله عنه عند بيعة العقبة وهو يومها من أصغرهم فقال : ( رويداً يا أهل يثرب ! فإنا لم نضرب أكباد الإبل إلا ونحن نعلم أنه رسول الله ، وأن إخراجه اليوم مفارقة العرب كافة ، وقتل خياركم ، وأن تعضكم السيوف ، فإما أنتم قوم تصبرون على ذلك وأجركم على الله ، وإما أنتم قوم تخافون من أنفسكم جبينة فبينوا ذلك ) (المسند للإمام أحمد بن حنبل ، مسند جابر بن عبد الله ، ت. حمزة أحمد الزين (11/454) حديث رقم 14393 ، وقال : ( إسناده صحيح ) .) .
ولقد بيَّن هذا الأصل الأصيل الصديق أبو بكر رضي الله عنه في رسالته التي بعثها مع أمرائه لقتال المرتدين حيث قال : ( بسم الله الرحمن الرحيم .
من أبي بكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى من بلغه كتابي هذا، من عامة وخاصة ، أقام على إسلامه أو رجع عنه ، سلام على من أتبع الهدى ، ولم يرجع بعد الهدى إلى الضلالة والهوى ، فإني أحمد الله إليكم الذي لا إله إلا هو ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ، نقر بما جاء به ، ونُكَفِّر من أَبَى ذلك ، ونجاهده ) (البداية والنهاية لابن كثير (9/447-448) . ) .....

ستجدين تفصيل جيد في هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1579-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انما الموت والجنة
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 16
Personalized field : التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به   التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالجمعة 15 أبريل 2011, 10:21

وضعت الرابط بالمشاركة ولا اعرف لما لا تظهر
ساضعه هنا في صفحة مستقلة
https://islamna.jordanforum.net/t1579-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الجنة
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 58
Personalized field : التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به   التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2011, 13:26

بارك الله فيك ... والرابط ظهر فى المشاركتين لكن اعذرنى سوف اقرأ الموضوع فى وقت لاحق وانتظر منك المزيد دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انما الموت والجنة
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 16
Personalized field : التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به   التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالخميس 21 أبريل 2011, 08:21

بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال ثانى

ما حكم التصويت بالنسبة لتعديل الدستور مع وجود بعض الشيوخ فى هذا الصف

انا مثل كثير من الناس لا اعلم الا القليل من العلوم الشرعية

أولا سانقل لك بعض تعاريف كلمة دستور
الدستور هو المادة التي من خلالها تستوحى الأنظمة والقوانين التي تسير عليها الدولة لحل القضايا بأنواعها.

الدستور هو القانون الأسمى بالبلاد وهو يحدد نظام الحكم في الدولة واختصاصات سلطاتها الثلاث وتلتزم بة كل القوانين الأدنى مرتبة في الهرم التشريعي فالقانون يجب أن يكون متوخيا للقواعد الدستورية وكذلك اللوائح يجب أن تلتزم بالقانون الأعلى منها مرتبة إذا ما كان القانون نفسه متوخيا القواعد الدستورية. وفي عبارة واحدة تكون القوانين واللوائح غير شرعية إذا خالفت قاعدة دستورية واردة في الوثيقة الدستورية.

فالدستور هو الذي يحدد نظام الحكم لمن رضي حكما من دون الله ولمن رضي بمشرع يشرع شرعا غير شرع الله اما في النظام الاسلامي فالحكم لله وحده لا شريك الله كما قال تعالى
أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ [الانعام 62] ويقول تعالى {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ} [الشورى:

21].

فالدستور يحوي تشريعات شرعها عباد الله من دون الله تألها على الله سواء كان بقصد او بدون قصد فأغلب من كفر لم يكفر الا بدون قصد كما قال تعالى ( وما نعبدهم إلا ليقربونا غلى الله زلفى) فهل هذا الدستور فيه تشريع الله ام تشريع الطاغوت وهل للعباد حق في التشريع من دون الله او حتى الخوض في أحكام الله ؟؟؟فالذي يصوت لاجل التعديل هذا لم يفقه بعد معنى التوحيد الذي لاجله بعث المرسلين فلااله الا الله تعني لا معبود بحق الا الله فنقر بان الله واحد في حكمه كما نقر انه واحد في خلقه ورزقه ...
يتبع..



عدل سابقا من قبل انما الموت والجنة في السبت 23 أبريل 2011, 11:27 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الجنة
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 58
Personalized field : التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به   التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالجمعة 22 أبريل 2011, 07:10

مازالت اكمل القراءة بارك الله فيك وحفظ الله وقتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انما الموت والجنة
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 16
Personalized field : التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به   التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به Emptyالسبت 23 أبريل 2011, 11:53

اسال الله ان ينور فهمك ويرزقك جنته
أختم قولي بقوله تعالى {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}
[الذاريات :56] . أي ليوحدون
والتوحيد : هو أن يوحد العبد ربه بأفعاله الربوبية وبأسمائه وصفاته وفي العبادة .

والشرك : هو اظلم الظلم فمن أشرك بالله فقد وضع الشيء في غير موضعه وفي غير نصابه وأعطى العبادة إلى من لا يستحقها وافترى إثماً عظيماً .
وهو أيضا أن يجعل العبد شريكاً مع الله في أفعاله الربوبية أو في أسمائه وصفاته أو في العبادة
فكل من صرف عبادة لا تكون إلا لله لغير الله فقد أشرك والشرك نقيض التوحيد فإما موحد او مشرك ولا يوجد صنف ثالت
وكي نحكم على شخص بعينه بالاسلام فلابد ان يحقق ركني التوحيد كما قال تعالى (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعورة الوثقى) وقال صلى الله عليه وسلم :من قال: لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه، وحسابه على الله )حديث صحيح
فالنطق بالكلمة بدون فهم لمعناها لا ينفع كمالا ينفع بدون عمل
فلابد من اعتقاد وقول وعمل
فلا اله إلا الله نفي واثبات
( لا اله)نفي
و(إلا الله)إثبات.
( فلا اله )
تنفي أربع أمور الأرباب والأنداد والآلهة والطواغيت.
 الرب :
هو كل من صرف له فعل من أفعال الله تعالى الخاصة بربوبيته .
ودليل ذلك قوله تعالى :
{ اتخذوا أحبارهم ورهبا نهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون}
[التوبة : 31]
 والإله :
هو كل من صرف له عبادة من العبادات الخاصة بألوهية الله تعالى, سواء كان إنسان حياً أو جماداً منحوتاً .
ودليل ذلك قوله تعالى :
( وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً)
[نوح : 23] .
وقال تعالى
(واذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك . . .)
الآية [المائدة : 116] .

الأنداد:

كل ما شغلك عن ذكر الله وقد جمع الله الأمور التي تشغل الإنسان على دينه وتوعده بالعذاب إن قدمها على دينه والعياذ بالله
قال تعالى
( قل إن كان ءابائكم و أبنائكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين)
الطواغيت:
والطاغوت هو كل ما عبد من دون الله وهو راض عن العبادة بصفة عامة
يقول تعالى
(فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى)
وإلا الله
تثبت القصد والإرادة والخوف والرجاء والتعظيم والمحبة ومدار العبادة على هذه الأمور.
فلا اله الا الله معناها
نفي جميع ما يعبد من دون الله
ونتبث جميع العبادات بأنواعها لله عز وجل
فلابد من العلم بمعنى هده الكلمة العظيمة حتى لا يقع الإنسان في ما يناقضها وهو لا يعلم والعياذ بالله

.
وواقع الناس اليوم يظهر جهلهم العظيم لمعنى كلمة التوحيد والشرك قد ذاع بكل انواعه واصبحت بلدان العالم كلها يحكمها طواغيت امرنا الله بالكفر بها قبل الايمان بالله فلابد للشخص الجاهل ان يتعلم الاسلام الذي به بكون من الناجين فالجهل ليس عذرا لاحد ولو كان عذرا لقبل من الامم التي قبلنا يقول تعالى (فاعلم انه لا اله الا الله )ويقول (إلا من شهد الحق وهم يعلمون) اي يعلمون معنى كلمة التوحيد فجاهل التوحيد لا يمكن ان نسميه مسلم فالاسماء لا تغني شيء بدون حقائق
...
والله اعلمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحاكم إلى شرع الله اصل من اصول الدين لا يصح الا به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: منتدى العلوم الشرعية :: قسم العقيدة-
انتقل الى: