معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اشتهي رحمة ربي
مشرفة القرآن والسيرة والأداب والكلمات الأسلامية
اشتهي رحمة ربي


عدد الرسائل : 99
Personalized field : قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) 15781610
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن)   قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Emptyالإثنين 06 أكتوبر 2008, 12:56

قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) 388897

قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن)


من الأحاديث الجامعة التي يذكرها أهل العلم , ويولونها المزيد من العناية والاهتمام , حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (
إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وإن لكل ملك حمىً , ألا وإن حمى الله محارمُه , ألا وإن في الجسد مضغةً إذا صلَحت صلَح الجسد كله , وإذا فسَدت فسَد الجسد كله : ألا وهي القلب
) رواه البخاري ومسلم .

فهذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الشريعة , وأحد الأحاديث التي يدور عليها الدين وقد عده بعض أهل العلم ثلث الإسلام أو ربعه , ويعنون أن الإسلام يدور على ثلاثة أحاديث أو أربعة منها هذا الحديث .
فقوله صلى الله عليه وسلم :
(
إن الحلال بيِّن وإن الحرام بيِّن
)
يعني أن الحلال والحرام الصريح الواضح قد بُيِّن أمره للناس بحيث لا يحتاجون معه إلى مزيد إيضاح وبيان , وليس لهم عذر في مخالفة الأمر والنهي بدعوى نقص البيان وعدم الوضوح , فإن الله عز وجل قد أنزل على نبيه الكتاب , وبين فيه للأمة ما تحتاج إليه من أحكام , قال تعالى : {
ونزَّلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء
} النحل 89 وقال تعالى في آخر آية من سورة النساء بعد أن ذكر فيها كثيرا من الأحكام الشرعية :
{
يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم } النساء 176. وقال عز وجل : { ومالكم ألا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم
} الأنعام119.

وهذا هو مقتضى عدل الله ورحمته بعباده فلا يمكن أن يعذب قوما قبل البيان لهم وقيام الحجة عليهم , ولذلك قال سبحانه : {
وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون
}التوبة 115 .

وما لم يرد بيانه مفصلاً في كتاب الله تعالى فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد بينه في سنته تحقيقا لقوله تعالى : {
وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم
}النحل 44 .

ولكن هناك أمور تشتبه على كثير من الناس , فلا يعرفون حكمها هل هي من الحلال أم من الحرام ؟ , وأما الراسخون في العلم فلا تشتبه عليهم , ويعلمون من أي القسمين هي , وهذه هي الأمور المشتبهات التي قال عنها صلى الله عليه وسلم (
وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس
) .

ثم قسَّم النبي صلى الله عليه وسلم الناس بالنسبة إلى هذه الأمور المشتبهة إلى قسمين :
القسم الأول :

من يتقي هذه الشبهات ويتركها , طلبا لمرضاة الله عز وجل , وتحرزا من الوقوع في الإثم , فهذا الذي استبرأ لدينه وعرضه , أي طلب البراءة لهما , فحصل له البراءة لدينه من الذم الشرعي , وصان عرضه عن كلام الناس فيه , وفيه دليل على أن من ارتكب الشبهات , فقد عرض نفسه للقدح والطعن , كما قال بعض السلف : "
من عرَّض نفسه للتُّهم فلا يلومنَّ من أساء الظن به
" .

والقسم الثاني :

من وقع في هذه الشبهات مع علمه بأن هذا الأمر فيه شبهة , فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من فعل ذلك فقد وقع في الحرام , بمعنى أن الإنسان إذا تهاون وتسامح في الوقوع في الشبهات , وأكثر منها , فإن ذلك يوشك أن يوقعه في الحرام ولا بد , وهو لا يأمن أن يكون ما أقدم عليه حراما في نفس الأمر , فربما وقع في الحرام وهو لا يدري .

ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لمن يقع في الشبهات , وهو أن كل ملك من ملوك الدنيا له حمى يُضرب حول ملكه , ويُمنع الناس من دخوله أو انتهاكه , ومن دخله فقد عرض نفسه للعقوبة , فمن رعى أغنامه بالقرب من هذا الحمى فإنه لا يأمن أن تأكل ماشيته منه , فيكون بذلك قد تعدى على حمى الملك , ومن احتاط فابتعد ولم يقارب ذلك الحمى فقد طلب السلامة لنفسه , وهذا مثل حدود الله ومحارمه , فإنها الحمى الذي نهى الله عباده عن الاقتراب منه أو تعديه .
فقال سبحانه : {
تلك حدود الله فلا تقربوها
} البقرة 187
وقال : {
تلك حدود الله فلا تعتدوها
} البقرة 229

فالله عز وجل قد حدَّ للعباد حدودا بين فيها ما أَحَلَّ لهم وما حَرَّم عليهم , ونهاهم عن الاقترب من الحرام أو تعدي الحلال , وجعل الواقع في الشبهات كالراعي حول الحمى أو قريبا منه يوشك أن يدخله ويرتع فيه , فمن تعدى الحلال ووقع في الشبهات , فإنه قد قارب الحرام وأوشك أن يقع فيه .

ثم ختم النبي صلى الله عليه وسلم الحديث بذكر السبب الذي يدفع العبد إلى اتقاء الشبهات والمحرمات أو الوقوع فيهما , ألا وهو صلاح القلب أو فساده , فإذا صلح قلب العبد صلحت الجوارح والأعمال تبعا لذلك , وإذا فسد القلب فسدت الجوارح والأعمال , فالقلب أمير البدن , وملك الجوارح , وبصلاح الأمير أو فساده تصلح الرعية أو تفسد , فإذا كان القلب سليما حرص العبد على اجتناب المحرمات وتوقي الشبهات , وأما إذا كان القلب فاسدا قد استولى عليه اتباع الهوى والشهوات , فإن الجوارح سوف تنبعث إلى المعاصي والمشتبهات تبعا له , فالقلب السليم هو عنوان الفوز عند الله عز وجل قال تعالى :
{
يوم لا ينفع مال ولا بنون . إلا من أتى الله بقلب سليم
} الشعراء 88-89 .

(
من كتاب " فتح البارى " للحافظ بن حجر العسقلانى
)

ففي هذا الحديث العظيم حث للمسلم على أن يفعل الحلال ، ويجتنب الحرام ، وأن يجعل بينه وبين الحرام حاجزا وهو اتقاء الشبهات ، وأن يحتاط المرء لدينه وعرضه ، فلا يقدم على الأمور التي توجب سوء الظن به , وفيه أيضا تأصيل لقاعدة هامة من قواعد الشريعة , وهي قاعدة سد الذرائع إلى المحرمات وتحريم الوسائل إليها , وفيه كذلك تعظيم أمر القلب , فبصلاحه تصلح أعمال الجوارح وبفساده تفسد , نسأل الله أن يصلح قلوبنا وأن يثبتها على دينه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريق الهداية
مشرفة الحديث وحملة نصرة رسول الله
طريق الهداية


عدد الرسائل : 141
Personalized field : قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن)   قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Emptyالثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 05:43

جزاك الله خيرا اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبييد الله
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا



عدد الرسائل : 179
Personalized field : قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن)   قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن) Emptyالإثنين 27 أكتوبر 2008, 21:26

جزاك الله خيرا على ما قدمت من هذا الموضوع القيم الذي يتكلم عن أحد الأحاديث التي تدور عليها قواعد الإسلام والحديث الذي هو أصل في ترك الحرام بالكلية والتورع عن الشبهات
جعله الله في ميزان حسناتك ولا فض فوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: المنتدى الإسلامى :: الحديث الشريف-
انتقل الى: