معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تلخيص لأهم مسائل الصيام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عضو تشكره
عضو ماسى
عضو ماسى
عضو تشكره


عدد الرسائل : 573
Personalized field : تلخيص لأهم مسائل الصيام 15781610
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

تلخيص لأهم مسائل الصيام Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص لأهم مسائل الصيام   تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالثلاثاء 02 سبتمبر 2008, 05:54

تلخيص لأهم مسائل الصيام 0d82580501ez4qs6


طبتم بخير أينما كنتم بارك الله لك م فى شهر رمضان





ستكون هذه المسائل عبارة عن تلخيص أهم مسائل الصيام نفعنا الله وإياكم بها



المسألة الأولى : تعريف الصيام
لغة : الامساك ومنه قوله تعالى إخباراً عن مريم { إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا} (26) سورة مريم

الشرع : التعبد لله تعالى بالإمساك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس
المسألةالثانية : حكم الصيام
ركن من أركان الإسلام الخمسة لقوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (183) سورة البقرة

ولقوله صلى الله عليه وسلم [ بني الإسلام على خمس [وذكرمنها ] وصوم رمضان ] متفق عليه وجاحد وجوب صوم رمضان كافر يعامل كالمرتد
المسالة الثالثة : متى فرض الصوم
فرض في السنة الثانية للهجرة وقد صام النبي صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات
المسألة الرابعة : لماذا سمى رمضان بهذا الاسم
سمى بذلكلأنه يرمض الذنوب أي يحرقها ويهلكها ذكر ذلك شيخ الاسلام في شرح العمدة
المسألةالخامسة : مراحل فرضية الصيام
على ثلاثة مراحل الأولى : فرض صيام عاشوراءالثانية : فرض صوم رمضان على التخيير بين الإطعام والصياما لثالثة : التأكيد على فرض صوم رمضان بدون تخيي
رالمسألة السادسة : متى يجب صوم رمضان :
يجب صوم رمضان بأحد أمرينالأول: رؤية هلاله لقول تعالى [ فمن شهد منكم الشهر فليصمه ]
ولقول النبي صلىالله عليه وسلم [ صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ] البخاري ومسلم الثاني : إتمام شعبان ثلاثين يو ما ًلقول النبي صلى الله عليه وسلم [ الشهر تسع وعشرون ليلة فلا تصوموا حتى تروه فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين ] البخاري
المسألة السابعة : يوم الشك وحكمصومه
يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا حال دون منظر الهلال ما يمنع الرؤية ليلة الثلاثين فلا يدرى هل هو متمم شعبان أو أول رمضان حكم صومه : يحرم لحديث عمار بن ياسر رضي الله عنه[ من صام اليوم الذي يشكفيه فقد عصى أبا القاسم ] البخاري تعليقا


تلخيص لأهم مسائل الصيام 110333بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو تشكره
عضو ماسى
عضو ماسى
عضو تشكره


عدد الرسائل : 573
Personalized field : تلخيص لأهم مسائل الصيام 15781610
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

تلخيص لأهم مسائل الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لأهم مسائل الصيام   تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالثلاثاء 02 سبتمبر 2008, 06:06

تلخيص لأهم مسائل الصيام 1038


المسألة الثامنة : هل ورد ذكر معين عند رؤية هلال رمضان
قال أبو داود في سننه [ ليس في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث مسند صحيح ]
وقال الشيخ بكر أبو زيد [ في كتابه تصحيح الدعاء ]
الدعاء عند دخول الشهر هذا عام في كل شهر وليس لدخول رمضان دعاء يخصه والدعاء هو ما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا [ الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى ربنا وربك الله ] صححه ابن حبان وحسنه الترمذي

المسألة التاسعة : هل إذا رأى الهلال أهل بلد لزم الناس كلهم الصوم
فيه خلاف بين أهل العلم
والقول الصحيح هو مذهب الشافعية واختيار شيخ الاسلام ابن تيمية وابن عثيمين رحمهم الله أنه لا يجب إلا على من رآه أو كان في حكمهم بأن توافقت مطالع الهلال فإن لم تتفق فلا يجب الصوم .
المسألة العاشرة : من رأى وحده هلال رمضان أو رأى هلال شوال هل يصوم ويفطر على الرؤيا
المسألة فيها خلاف والقول الراجح
ما ذهب إليه الحنابلة وهو اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الممتع
أن يصوم حسب رؤيته في دخول رمضان وإذا رأى هلال شوال فإنه يصوم تبعاً للناس وهذا من باب الاحتياط في العبادة في الدخول والخروج
1- لقوله تعالى [ فمن شهد منكم الشهر فليصمه ]
2- قوله صلى الله عليه وسلم [ إذا رأيتموه فصوموا ]
وكونه لا يفطر إلا مع الناس في خروج الشهر لأن الشهر لا يخرج إلا بشهادة رجلين وهذا رجل واحد
المسالة الحادي عشر : هل يقبل في رؤية دخول رمضان وفي خروجه قول رجل أو رجلان
اختلف العلماء في ذلك
والقول الراجح أنه يقبل في هلال رمضان قول عدل واحد ويلزم الناس الصوم
وهذا قول عمر وعلي وابن عمر رضي الله عنهم وهو المشهور عن أحمد والشافعي في الصحيح عنه
لحديث ابن عمر رضي الله عنهما [ تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أني رأيته فصامه وأمر الناس بصيامه ] أبو داود وصححه الحاكم وابن حبان

وأما في خروج الشهر فلا بد من شاهدين عدل
لحديث [ وإن شهد شاهدان ذوا عدل فصوموا وأفطروا ] أحمد والنسائي
قال الترمذي [ ولم يختلف أهل العلم في الإفطار أنه لا يقبل فيه إلا شهادة عدلين ]

المسألة الثاني عشر : على من يجب الصوم
يجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم خال من الموانع
الشرط الأول: الإسلام وضده الكفر
فالكافر لا يُلزم بالصوم ولا يصح منه لقول تعالى [ وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله ورسوله ... ] الآية
مسألة :وإذا أسلم فإنه لا يطالب بقضاء ما فاته من الشهر ولا يجب عليه . قال به الشعبي وقتادة والأوزاعي والشافعي
لقوله تعالى [ قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ]

مسألة :ولكن إذا أسلم هل يلزمه قضاء ذلك اليوم الذي أسلم فيه . فيه خلاف
والصحيح أنه لا يلزمه القضاء لأنه لم يدرك زمن العبادة ما يمكنه التلبس بها
وقال بهذا القول مالك وأبو ثور وابن المنذر وهو اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمهم الله تعالى
الشرط الثاني : البلوغ
لقوله صلى الله عليه وسلم [ رفع القلم عن ثلاثة – وذكر منهم – والصبي حتى يحتلم ] أبو داود وابن ماجه والنسائي وصححه الألباني
مسألة :وإذا بلغ الصبي في أثناء النهار وهو صائم فإنه يتم صومه ولا قضاء عليه وهو اختيار الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله
مسألة : وإذا بلغ الصبي في أثناء النهار وهو مفطر فإنه يلزمه الإمساك ولا قضاء عليه . لأنه لم يدرك وقتا يمكنه التلبس بالعبادة فيه اشبه ما لو زال عذره بعد خروج الوقت
وهو اختيار شيخ الاسلام وابن عثيمين رحمهم الله

الشرط الثالث : العقل وضده الجنون
لقول صلى الله عليه وسلم [ رفع القلم عن ثلاثة – وذكر منهم – والمجنون حتى يفيق ]
ويقاس عليه المهذري [ المخرف ] لا يجب عليه الصوم ولا إطعام لفقد الأهليه وهي العقل ذكره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الممتع
فإن كان يُجن احيانا ويفيق أحيانا لزمه الصيام في حالة إفاقته دون حال الجنون
فإذا جُن الإنسان أثناء النهار بطل صومه لأنه صار من غير أهل العبادة ولكنه يلزمه القضاء لأنه في أول النهار من أهل الوجوب
والمغمي إذا أغمي عليه جميع النهار فلا يصح صومه لأنه ليس بعاقل ولكن يلزم القضاء لأنه مكلف
واختار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن لا قضاء عليه لأنه ليس له عقل وليس كالنائم

الشرط الرابع : القدرة على الصيام وضده العجز والعجز ينقسم إلى قسمين
الأول :العجز الطارئ : الذي يرجئ برؤه فعليه القضاء إذا شُفي
الثاني : العجز الدائم : الذي لا يرجئ برؤه مثل الكبير الذي لا يطيق الصيام أو المريض مرضاً مزمنا
فالواجب عليهم الإطعام بدل الصيام يطعم عن كل يوم مسكيناً
والإطعام يكون علي
1- أن يضع طعاماً فيدعوا إليه المساكين بحسب الأيام مثل فعل أنس بن مالك
2- أن يطعمهم طعاماً غير مطبوخ لكل مسكين نصف صاع
ووقت الإطعام بالخيار إن أطعمهم كل يوم بيومه أو يكون آخر الشهر ولكن لا يجوز تقديم الإطعام قبل رمضان

الشرط الخامس : أن يكون مقيما
فإن كان مسافراً فلا يجب عليه الصوم لقوله تعالى [ فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر ]

الشرط السادس : الخلو من الموانع
وهي الحيض والنفاس للنساء خاصة فلا يجب عليهن الصيام ولا يجوز أن تصوم وهي حائض أو نفساء لقول عائشة رضي الله عنها [ كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ]


تلخيص لأهم مسائل الصيام 110333بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو تشكره
عضو ماسى
عضو ماسى
عضو تشكره


عدد الرسائل : 573
Personalized field : تلخيص لأهم مسائل الصيام 15781610
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

تلخيص لأهم مسائل الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لأهم مسائل الصيام   تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالثلاثاء 02 سبتمبر 2008, 17:23

تلخيص لأهم مسائل الصيام 4701451c063vp
تلخيص لأهم مسائل الصيام 00000zp1




المسألة الثالث عشر : أركان الصيام
للصيام ركنان :
الأول : النية : فلا بد من النية في الصوم والقصد من ذلك نوعان
أ‌- نية المعمول وهي الإخلاص لله
ب‌- نية تمييز العبادات بعضها عن بعض
الثاني : الإمساك عن جميع المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس

مسالة : حكم تبيت النية في الصيام
ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن العلماء اختلفوا في تبيت النية على ثلاثة أقوال
وأصح هذه الأقوال
قول أحمد والشافعي قالوا : لا يجزئ الفرض إلا تبيت النية
لحديث حفصة رضي الله عنها [ لا يصوم إلا من أجمع الصيام قبل الفجر ] النسائي وصححه الألباني موقوفاً
ولحديث عائشة رضي الله عنها مرفوعاً [ من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له ] الدارقطني والبيهقي

وأما النفل فيجزئ بينة من النهار كما دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم [ إني إذا صائم ]
وقال شيخ الاسلام وهذا أوسط الأقوال

مسألة : وقت النية في الصيام
فإنه يكفي نية واحدة من أول شهر رمضان لجميع الشهر . وهذه رواية عن أحمد ذكرها شيخ الاسلام ونقل أنه مذهب مالك
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله [ فإذا نوى الإنسان أول يوم من رمضان أنه صائم هذا الشهر كله فإنه يجزئه عن الشهر كله ما لم يحصل عذر ينقطع به التتابع كما لو سافر أثناء رمضان فإذا عاد يجب عليه أن يجدد النية للصوم ]

المسألة الرابع عشر : من هم أهل الأعذار الذين يباح لهم الفطر في رمضان
الأول : المريض لقوله تعالى [ فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ]
والمريض في شهر رمضان له ثلاث حالات
أ‌- أن لا يشق عليه الصوم ولا يضره فيجب عليه الصوم
ب‌- أن يشق عليه الصوم ولا يضره فيفطر ويكره له الصوم مع المشقة
ت‌- أن يضره الصوم فيجب عليه الفطر ولا يجوز له الصيام لقوله تعالى [ ولا تقتلوا أنفسكم ]


الثاني : المسافر
فإذا سافر مسافة قصر فإنه يفطر ولا يفطر إلا بعد أن يفارق عامر قريته وله ثلاث حالات مثل المريض

الثالث : الحائض والنفساء
لقول عائشة رضي الله عنها [ كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ] متفق عليه
واختلف العلماء رحمهم الله في إمساك الحائض إذا طهرت أثناء النهار
والصحيح أنه لا يلزمها الإمساك ويلزمها القضاء وهو رواية عن أحمد وإليه ذهب مالك والشافعي واختيار الشيخ ابن عثيمين لأثر ابن مسعود [ من أكل أول النهار فليأكل آخره ] لأنه أبيح له الفطر أول النهار ظاهراً وباطناً فإذا أفطر كانه له استدامة الفطر.

الرابع : الحامل والمرضع
لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال [ إن الله وضع عن المسافر شطر الصلاة وعن المسافر والحامل والمرضع الصوم أو الصيام ] أحمد والترمذي وابن ماجه وحسنه الألباني
والحامل والمرضع لهما ثلاث حالات
أ‌- إذا خافتا على أنفسهما فقط تفطران و[ تقضيان فقط ]
ب‌- إذا خافتا على ولديهما الضرر تفطران وتقضيان على الصحيح فقط
ت‌- إذا خافتا على أنفسهما وولديهما تفطران وتقضيان على الصحيح فقط
وهو اختيار الحسن البصري والأوزاعي وأبو حنيفة رحمهم الله تعالى

__________________



تلخيص لأهم مسائل الصيام 110333بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو تشكره
عضو ماسى
عضو ماسى
عضو تشكره


عدد الرسائل : 573
Personalized field : تلخيص لأهم مسائل الصيام 15781610
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

تلخيص لأهم مسائل الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لأهم مسائل الصيام   تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالخميس 04 سبتمبر 2008, 09:40

تلخيص لأهم مسائل الصيام 4701451c063vp


المسألة الخامس عشر : مفسدات الصوم
الأول : الجماع : وهو إيلاج الذكر في الفرج ولو لم ينزل وهو أعظم المفطرات وأكبرها إثماًلقوله تعالى [ فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ]
ومن السنة حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال [ بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال يارسول الله هلكت قال : مالك قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم فقال رسول الله عليه وسلم هل تجد رقبة تعتقها قال : لا قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال : لا قال : فهل تجد إطعام ستين مسكيناً قال : لا أجد ] متفق عليهوقد أقره النبي صلى الله عليه وسلم على أن هذا العمل هلاكفمتى جامع الصائم بطل صومه فرضا أو نفلاً ثم إن كان في نهار رمضان والصوم واجب عليه لزمه القضاء والكفارة وهي
1- عتق رقبة فإن لم يجد
2- فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع
3- فإطعام ستين مسكينا
والكفارة المغلظة تجب على من جامع في الفرج في نهار رمضان من غير عذر شرعي سواء أنزل أو لم ينزلوفيه مسائل :
1- أن من جامع في أيام متعددة في نهار رمضان فعليه كفارات لكل يوم مع قضاء تلك الأيام2- إذا جامع دون الفرج فأنزل فسد صومه وعليه القضاء مع التوبة [ إذا كان في رمضان أو قضاء رمضان أو كفارة أو نذر ]
3- المرأة كالرجل إذا كانت راضية بالجماع فعليها القضاء والكفارة4- إذا أُكرهت المرأة على الجماع فلا كفارة عليها وأما القضاء ففيه خلاف والصحيحأنه لا قضاء عليها وهو قول الحسن ومجاهد والثوري والشافعي رحمهم الله
ونقل عن أحمد [ كل أمر غُلب عليه الصائم ليس عليه قضاء ولا غيره ] ً
5- إذا طلع الفجر وهو يجامع فاستدام الجماع فعليه القضاء والكفارة وبهذا قال الإمام أحمد ومالك الشافعي
6- أن من جامع في غير رمضان في صوم واجب كقضاء رمضان أو صيام نذر أو كفارة فعليه التوبة والاستغفار وقضاء ذلك اليوم ولا كفارة عليه7- أن من جامع في صوم تطوع فلا قضاء ولا كفارة وإن أراد أن يقضي فلا بأسالثاني : إنزال المني باختياره
ومن قبل في نهار رمضان فلا يخلو من ثلاث حالات1- أن لا ينزل : فلا يفسد صومه بذلك بغير خلاف2- أن ينزل : فيفطر ويفسد صومه بغير خلاف عند أهل العلم3- أن يمذي : فاختلف العلماء في ذلك هل يفطر أولا على قولينوالصحيح [ أنه لا يفطر بذلك ] وهو مذهب الإمام أبو حنيفة والشافعي وهو اختيار شيخ الإسلام وابن القيم وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله تعالىوقالوا : الصوم عبادة شرع فيها الإنسان على وجه شرعي فلا يمكن أن نفسد هذه العبادة إلا بدليل .

وفيه مسائل :
1- إذا أنزل باحتلام فلا شيء عليه لأنه بغير اختياره2- إذا كرر النظر فأنزل فإن كانأ‌- بنظرة واحدة فلا يفسد صومه لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة ]. رواه أحمد والترمذي وأبو داود والدارمي وحسنه الألبانيب-بأكثر من نظرة فسد صومه
3-
إذا كرر النظر فأمذى فلا شيء عليهالثالث : الأكل والشربلقول تعالى [ وكلوا واشربوا حتى يتبن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل]
وحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي [ يترك شهوته وطعامه وشرابه من أحلي ...] متفق عليه

الرابع : ما كان بمعنى الأكل والشرب وهما شيئانالأول : حقن الدم في الصياممثل : أن يصاب بنزيف ويحتاج إلى دم فيحقن به دم فإنه يفطر لأنه الدم هو غاية الغذاء بالطعام والشرابالثاني : الإبر المغذية التي يكتفي بها عن الأكل والشرب [ وتسمى بالمغذي ]
وأما الأبر غير المغذية التي يعالج بها الإنسان فهي غيرة مفطرة وهي التي تؤخذ عن طريق الوريد او العضلاتوفيه مسائل1- قطرة العين والأذن والكحل لا تفطر في أصح قولي العلماء لأنها ليست غذاء ولا بمعنى الغذاء
2- بخاخ الربو لا يفطر لأنه لا يصل إلى المعدة وإنما يصل إلى القصبات الهوائية قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في بخاخ الربو [ لا يفطر ولا يفسد الصوم للصائم أن يستعمله وصومه صحيح ] الفتاوى
3- غاز الأكسجين وهو هواء يعطى لبعض المرضى ولا يحتوي على مواد عالقة أو مغذية ويذهب معظمه إلى الجهاز التنفسي فلا يعتبر مفطراً


تلخيص لأهم مسائل الصيام 110333بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو تشكره
عضو ماسى
عضو ماسى
عضو تشكره


عدد الرسائل : 573
Personalized field : تلخيص لأهم مسائل الصيام 15781610
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

تلخيص لأهم مسائل الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لأهم مسائل الصيام   تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالسبت 06 سبتمبر 2008, 08:13

تلخيص لأهم مسائل الصيام Post-20628-1188454549

متابعة للمسألة الخامسة عشر مفسدات الصوم
تلخيص لأهم مسائل الصيام Np27







الخامس : إخراج الدم بالحجامة المسألةفيها خلاف بين أهل العلم على قولين
الأول : أنها تفطر ويفطر الحاجم والمحجوم [ وهو مذهب أحمد وبه قال اسحاق وابن المنذر ]
وكان جماعة من الصحابة يحتجمون ليلا في الصوم منهم : ابن عمر وابن عباس وأبو موسى وأنس بن مالك رضي الله عنهم أدلتهم :
1- حديث ثوبان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم [ أفطر الحاجم والمحجوم ] أبو داود وصححه الألباني2- حديث أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ أفطر الحاجم والمحجوم ] الترمذي وصححه الألباني وقد ذكر الترمذي أن حديث [ أفطرالحاجم والمحجوم ] رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم أحد عشرصحابياًالثاني : أن الحجامة لا تفطر الصائم ويجوز للصائم أن يحتجم [ وبهذا قال الشافعي وأبو حنيفة ومالك والثوري دليلهم : ما رواه البخاري عن ابن عياس رضي الله عنهما [ أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم واحتجم وهو محرم ]

والراجح هوالقول الأول : وهو الذي تعضده الأدلة وهو اختيار شيخ الاسلام وابن القيم وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله وعلى هذا فلا يجوز للصائم صوماً واجبا أن يتبرع بإخراج دمه لأنه يضعف الجسم . وأماسحب الدم أوالرعاف أوقلع الضرس أوشق الجرح فلا يفطرلأنه ليس بحجامةولا بمعناها لأنه لايؤثر في البدن كتأثير الحجامة





السادس : الاستقاءعمداً فالتقيوء عمداً يفطر به الصائم لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال [ من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء فعليه القضاء ] هذا لفظ ابن ماجه ولفظ أبو داود [ منذرعه قيء وهو صائم فليس عليه قضاء وإن استقاء فليقض ] وصححهالألباني
السابع : خروج دم الحيض والنفاس فإذا رأت المرأة دم الحيض أو دم النفاس فسدصومها وأفطرت سواء في أول النهار أو آخره ولو قبل الغروب بلحظه لحديث أبي سعيدالخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم [ أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ] البخاري
الثامن : نية الإفطارفمن نوى الإفطار فقد أفطر لأن النية أحدركني الصيام فإذا نوى الفطر فسد صومه لأنه قطع النية والرسول صلى الله عليه وسلمقال[ إنما الأعمال بالنيات ]

وفيه مسائل :
1-
إن كان في الفرض فإنه يفسد صومه
2-
إن كان في نفل ونوى أن يفطر فإنه يفطرإلا أن يرجع قبل أن يأكل فإنه يصح صومه ولكن يكتب له الصيام من النية الثانية لاالأولى
3-
إذا تردد في نية الإفطار ففيه خلاف [والأظهرأنه لا يبطل صومه ] لأن الأصل بقاء النية حتى يعزم على قطعها وإزالتها .ورجح هذا القول الشيخ ابن عثيمين الفتاوى 19/188
4-
إن علق النية على فعل محظور ففيه خلاف [ والأظهر أنهلا يفسد صومه ] لأنه لم ينو الفطر نية صحيحة فإن النية لا يصلح تعليقها على شرط ولذلك لا ينقد الصوم بمثل هذه النيةوقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله [ لو قالإن وجدت ماء شربت وإلا فأنا على صومي ولم يجد الماء فهذا صومه صحيح لأنه لم يقطعالنية ولكنه علق الفطر على وجود الشيء ولم يجد الشيء فيبقى على نيته الأولى ]

قاعدة نفيسة ذكرها الشيخ ابن عثيمين في شرحالممتع1- من نوى الخروج من العبادة فسدت إلا في الحجوالعمرة2- من نوى فعل محظور في العبادة لم تفسد إلابفعلها
لتاسع : الردة عن الإسلام فمن ارتد عن الإسلام يقول أو فعل أو اعتقادأو شك أو أتى بناقض من نواقض الإسلام فقد بطل صومه





تلخيص لأهم مسائل الصيام ZZ16


تلخيص لأهم مسائل الصيام 110333بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو تشكره
عضو ماسى
عضو ماسى
عضو تشكره


عدد الرسائل : 573
Personalized field : تلخيص لأهم مسائل الصيام 15781610
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

تلخيص لأهم مسائل الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لأهم مسائل الصيام   تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالأحد 07 سبتمبر 2008, 06:11

تلخيص لأهم مسائل الصيام Post-20628-1188517246

تلخيص لأهم مسائل الصيام Bsmlh2



المسألة السادسة عشر :قضاء رمضانويدخل تحت هذه المسألة المسائل التالية :
1- كل من لزمه القضاء ممن أفطر في الصومالواجب فإنه يلزمه القضاء بعدد الأيام التي أفطر فيها لقول تعالى [ فعدة من أيامأخر ]
2- من أفطر يوماً أو أكثر من شهر رمضان بغيرعذر. وجب عليه أن يتوب إلى الله وستغفره لأنه أرتكب جرم عظيم ويقضي الأيام التي أفطرها3- من ترك يوماً من رمضان متعمداً عالماًذاكراًفإنه لا يقضيه على القول الصحيح من أقوال أهل العلم لأنالعبادة المؤقتة إذا أخرها الإنسان عن وقتها المحدد لها شرعاً بغير عذر فإنها لاتقبل منه اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله4- يجب أن يفرق بينأ‌- من صام أول النهار ثم أفطر في أثناءه [ يجب عليهالتوبة والقضاء ]
ب- من ترك الصوم من الأصلمتعمداً بلا عذر [ لا يلزمه القضاءلأنه لا يستفيد شيئاً إذ أنه لنيقبل منهوالقاعدة: أن كل عبادة مؤقتة بوقت معينفإنها إذا أخرت عن ذلك الوقت بلا عذر لم تقبل من صاحبها لقول النبي صلى الله عليهوسلم [ من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ] [ الشيخ ابن عثيمين ]

5- يجوز التفريق في قضاء رمضانلقول تعالى [ فعدة من أيام أخر ] وهذا مطلقيتناول المتفرق ولكن يستحب التتابع للأمور التالية1- الصيام متتابعاً أقرب إلى مشابهة الأداء2- أسرع في إبراء الذمة3- الصيام متتابعاً أحوط لأن الإنسان لا يدري ما يحدثلهإلا أن يبقى على رمضان قدر الأيام التيأفطرها فإنه يجب عليه التتابع في هذه الحالة
- لا يجوز تأخير قضاء رمضان إلى رمضان آخر بغير عذر لقول عائشة رضي الله عنها [ كان يكون علي الصوم من رمضان فما استطيع أن أقضيه إلا في شعبان ] متفق عليه
مسألة : لو أخر القضاء حتى دخل رمضان الجديد بدون عذر فماذا يجب عليه ؟
المسألة خلافيه والصحيح أنه لا يجب عليه إلا القضاء فقط لأنه صوم واجب فلم يجب عليه في تأخيره كفارة كالأداء والنذر
وقال به الحسن الصري والنخعي وأبو حنيفة وهو اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمهم الله
وقال الشيخ ابن عثيمين فلا نلزم عباد الله بما لم يلزمهم الله به إلا بدليل تبرأ به الذمة ولكن يأثم من أخر القضاء بلا عذر ]



تلخيص لأهم مسائل الصيام 1259
تلخيص لأهم مسائل الصيام 110333بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : تلخيص لأهم مسائل الصيام 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

تلخيص لأهم مسائل الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لأهم مسائل الصيام   تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالأربعاء 10 سبتمبر 2008, 07:27

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

30

ومنظرين بافى التلخيص

أسال الله أن تكون بميزان حسناتك

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الفردوس
عضو ماسى
عضو ماسى
طالبة الفردوس


عدد الرسائل : 350
Personalized field : تلخيص لأهم مسائل الصيام 15781610
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

تلخيص لأهم مسائل الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لأهم مسائل الصيام   تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالأربعاء 29 أكتوبر 2008, 04:10

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا

لكن لقد نسيت المسأله الأخير

وهى

المسألة السابعة : يوم الشك وحكم صومه
يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا حال دون منظر الهلال ما يمنع الرؤية ليلة الثلاثين فلا يدرى هل هو متمم شعبان أو أول رمضان حكم صومه : يحرم لحديث عمار بن ياسر رضي الله عنه[ من صام اليوم الذي يشكفيه فقد عصى أبا القاسم ] البخاري تعليقا

وهنا هكتب عنها


مبحث صيام يوم الشك






في تعريف يوم الشك وحكم صومه تفصيل في المذاهب 0





الحنفية - قالوا يوم الشك هو آخر يوم من شعبان احتمل أن يكون من رمضان وذلك بأن لم ير الهلال بسبب غيم بعد غروب يوم التاسع والعشرين من شعبان فوقع الشك في اليوم التالي له هل هو من شعبان أو من رمضان أو حصل الشك بسبب ردّ القاضي شهادة الشهود أو تحدّث الناس بالرؤية ولم تثبت 0
أما صومه فتارة يكون مكروها تحريما أو تنزيها وتارة يكون مندوبا وتارة يكون باطلا 0
فيكره تحريما اذا نوى أن يصومه جازما أنه من رمضان 0
ويكره تنزيها اذا نوى صيامه عن واجب ونذر 0
وكذا يكره تنزيها اذا صامه متردّدا بين الفرض والواجب بأن يقول نويت صوم غد إن كان من رمضان وإلا فعن واجب آخر أو متردّدا بين الفرض والنفل بأن يقول نويت صوم غد فرضا وإن كان من رمضان وتطوعا إن كان من شعبان 0
ويندب صومه بنية التطوع إن وافق اليوم الذي اعتاد صومه ولا بأس بصيامه بهذه النية وان لم يوافق عادته 0
ويكون صومه باطلا اذا صامه متردّدا بين الصوم والإفطار بأن يقول نويت أن أصوم غدا إن كان من رمضان وإلا فأنا مفطر 0
واذا ثبت أن يوم الشك من رمضان أجزأه صيامه ولو كان مكروها تحريما أو تنزيها أو مندوبا أو مباحا



الشافعية - قالوا يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان اذا تحدث الناس برؤية الهلال ليلته ولم يشهد به أحد أو شهد به من لا تقبل شهادته كالنساء والصبيان ويحرم صومه سواء كانت السماء في غروب اليوم الذي سبقه صحوا أو بها غيم ولا يراعى في حالة الغيم خلاف الإمام أحمد القائل بوجوب صومه حينئذ لأن مراعاة الخلاف لا تستحب متى خالف حديثا صريحا وهو هنا خبر ( فان غمّ عليكم فأ كملوا عدّة شعبان ثلاثين يوما ) 0
فان لم يتحدث الناس برؤية الهلال فهو من شعبان جزما وإن شهد به عدل فهو من رمضان جزما 0
ويستثنى من ذلك حرمة صومه ما اذا صامه لسبب يقتضي الصوم كالنذر والقضاء أو الاعتياد كما اذا اعتاد أن يصوم كل خميس فصادف يوم الشك فلا يحرم صومه بل يكون واجبا في الواجب ومندوبا في التطوّع 0
واذا أصبح يوم الشك مفطرا ثم تبين أنه من رمضان وجب الإمساك باقي يومه ثم قضاه بعد رمضان على الفور , وإن نوى صيام يوم الشك على أنه من رمضان فان تبين أنه من شعبان لم يصح صومه أصلا لعدم نيته , وإن تبين أنه من رمضان فان صومه مبنيا على تصديقه من أخبره ممن لا تقبل شهادته كالعبد والفاسق صح عن رمضان , وإن لم يكن صومه مبنيا على هذا التصديق لم يقع عن رمضان 0
وإن نوى صومه على أنه إن كان من شعبان فهو نفل وإن كان من رمضان فهو عنه صح صومه نفلا إن ظهر أنه من شعبان , فان ظهر أنه من رمضان لم يصح فرضا

ولا نفلا 0



المالكية - عرفوا يوم الشك بتعريفين :


( أحدهما ) أنه يوم الثلاثين من شعبان اذا تحدّث ليلته من لا تقبل شهادته برؤية هلال رمضان كالفاسق والعبد والمرأة 0
( الثاني ) أنه يوم الثلاثين من شعبان اذا كان بالسماء ليلته غيم ولم ير هلال رمضان وهذا هو المشهور في التعريف0
واذا صامه الشخص تطوّعا من غير اعتياد أو لعادة كما اذا اعتاد أن يصوم كل خميس فصادف يوم الخميس يوم الشك كان صومه مندوبا , وإن صامه قضاء عن رمضان السابق أو كفارة يمين أو غيره أو نذر صادفه , كما اذا نذر أن يصوم يوم الجمعة فصادف يوم الشك وقع واجبا عن القضاء وما بعده إن لم يتبين أنه من رمضان , فان تبين أنه من رمضان فلا يجزيء عن رمضان الحاضر لعدم نيته ولا عن غيره من القضاء والكفارة والنذر لأن زمن رمضان لا يقبل صوما غيره ويكون عليه قضاء ذلك اليوم عن رمضان الحاضر وقضاء يوم آخر عن رمضان الفائت أو الكفارة 0
أما النذر فلا يجب قضاؤه لأنه كان معينا وفات وقته 0
وإذا صامه احتياطا بحيث ينوى أنه إن كان من رمضان احتسب به وإن لم يكن من رمضان كان تطوّعا ففي هذه الحالة يكون صومه مكروها 0
فان تبين أنه من رمضان فلا يجزئه عنه وإن وجب الإمساك فيه لحرمة الشهر وعليه قضاء يوم 0
وندب الإمساك يوم الشك حتى يرتفع النهار ويتبين الأمر من صوم أو إفطار , فان تبين أنه من رمضان وجب إمساكه وقضاء يوم بعد , فان أفطر بعد ثبوت أنه من رمضان عامدا عالما فعليه القضاء والكفارة 0

الحنابلة - قالوا يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم يرا الهلال ليلته مع كون السماء صحوا لا علة بها 0
ويكره صومه تطوّعا إلا إذا وافق عادة له أوصام قبله يومين فأكثر فلا كراهة ثم إن تبين أنه من رمضان فلا يجزئه عنه ويجب عليه الإمساك فيه وقضاء يوم بعد 0
أما إذا صامه عن واجب كقضاء رمضان الفائت ونذر وكفارة فيصح ويقع واجبا إن ظهر أنه من شعبان , فان ظهر أنه من رمضان فلا يجزيء لا عن رمضان ولا عن غيره ويجب إمساكه وقضاؤه بعد , وإن نوى صومه عن رمضان إن كان منه لم يصح عنه إذا تبين أنه منه , وإن وجب عليه الإمساك والقضاء كما تقدم , فان لم يتبين

أنه من رمضان فلا يصح لا نفلا ولا غيره 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو تشكره
عضو ماسى
عضو ماسى
عضو تشكره


عدد الرسائل : 573
Personalized field : تلخيص لأهم مسائل الصيام 15781610
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

تلخيص لأهم مسائل الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لأهم مسائل الصيام   تلخيص لأهم مسائل الصيام Emptyالسبت 01 نوفمبر 2008, 04:52



تلخيص لأهم مسائل الصيام Post-20628-1188517246

جزاكى الله كل خير أختنا ( طالبة الفردوس) بوركتى وجزاكي الله الجنة على تفصيلك للمسألة السابعة من أحكام الصيام وهي صيام يوم الشك

لكن تنويه بسيط:

أنا لم أنسى هذه المسألة ألا وهي المسألة السابعة " صيام يوم الشك "

لكن الذى نسيته هو إكمال آخر مبحث من مباحث الصيام وهو قضاء رمضان وهي المسألة السادسة عشر

وبإذن الله سأُكملها قريبا ً أسأل الله أن يسر لنا ذلك

أصلح الله لنا ولكم الأحوال وجمعنا الله على طاعته دائما




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص لأهم مسائل الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: منتدى العلوم الشرعية :: قسم الفقة واصوله-
انتقل الى: