بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
والصلاة والسلام على خير الانام سيدنا محمد
وعلى اله وصحبه والتابعين بإحسان الى يوم الدين
روى الامام مسلم بسنده عن جابر رضى الله عنه قال:
مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة تسع سنين لم يحج
ثم أذن فى الناس فى العاشرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حاج
فقدم المدينة بشر كثير كلهم يلتمس أن يأتم برسول الله صلى الله عليه وسلم
ويعمل مثل عمله........
وخرج صلى الله عليه وسلم من المدينة لخمس ليال بقين من ذى القعدة...
قال جابر فلما استوت به ناقته فى البيداء نظرت إلى مد بصرى بين يدى رسول الله
صلى الله عليه وسلم من راكب وماش وعو يمينه مثل ذلك وعن يساره مثل ذلك
ومن خلفه مثل ذلك ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا وعليه ينزل القرآن.
ودخل مكة من أعلاها من طريق كداء حتى انتهى الى باب بنى شيبة فلما رأى البيت قال:
(اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة وزد من عظمه ممن حجه واعتمره
تشريفا وتكريما ومهابة وتعظيما وبرا..)
ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حجه فعلم الناس مناسكهم وبين لهم سننهم
وألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى يوم عرفة خطبة جامعة فى جموع المسلمين
الذين احتشدوا حوله فى الموقف .زهذا نصها:
(أيها الناس: اسمعوا قولى فإنى لا أدرى لعلى لا ألقاكم بعد عامى هذا بهذا الموقف أبدا.
أيها الناس غن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا.
ألا وإن كل شئ من أمر الجاهلية تحت قدمى موضوع ودماء الجاهلية موضوعة وإن أول
دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث.وربا الجاهلية موضوع وأول ربا أضع ربا
العباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله........
أيها الناس :إن الشيطانقد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك
فقد رضى به مما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم....
أيها الناس:إن النسئزيادة فى الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا
عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله...وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم
خلق الله السموات والارض......
السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاثة متواليات:ذو القعدة وذو الحجة والمحرم
ورجب مضر الذى بين جمادى وشعبان.......
اتقوا الله فى النساء ..فإنكم إنما أخذتموهنبأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله
إن لكم عليهن حقا ولهن عليكم حقا :لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه
فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح.ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف
فاعقلوا أيها الناس قولى فإنى قد بلغت وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده
ان اعتصمتم به :كتاب الله وسنة رسوله......
يا أيها الناس اسمعوا وطيعوا وإن أمر عليكم عبد حبشى مجدع ما أقام فيكم كتاب الله تعالى
أرقاءكم أرقاءكم.......أطعموهم مما تأكلون واكسوهم مما تلبسون وإن جاؤوا بذنب لا تريدون
أن تغفروه فبيعوا عباد الله ولا تعذبوهم
أيها الناس اسمعوا قولى واعقلوه تعلمن أن كل مسلم أخ للمسلم وأن المسلمين أخوة فلا يحل
لامرئ من أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس منه فلا تظلمن أنفسكم اللهم هل بلغت ؟
وستلقون ربكم فلا ترجعوا بعدى ضلالا يضرب بعضكم رقاب بعض ألا يبلغ الشاهد الغائب
فلعل بعض من يبلغه أن يكون أوعى له من بعض من سمعه. وانتم تسألون عنى فما
أنتم قائلون؟؟؟؟؟؟؟
قالوا :نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت فقال بأصبعه السبابة يرفعها الى السماء وينكتها
الى الناس :اللهم اشهد...اللهم اشهد....اللهم اشهد)
ثم لم يزل النبى صلى الله عليه وسلم فى عرفات حتى غربت الشمس وحينئذ دفع بمن معه
الى المزدلفة وهو يشير بيده اليمنى قائلا
أيها الناس..السكينة ..السكينة)
فصلى فى المزدلفة المغرب والعشاء جمع تأخير وبات تلك الليلة فى المزدلفة ثم دفع قبل
أن تطلع الشمس الى منى فرمى جمرة العقبة بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة منها
ثم انصرف الى المنحر فنحر ثلاثا وستين بدنة ثم أعطى عليا فنحر ما غبر(أى تتمة المئة)
ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفاض الى البيت فصلى بمكة الظهر وأتى بنى عبد المطلب
وهو يسقون على زمزم فقال(انزعوا بنى عبد المطلب فلولا أن يغلبكم الناس على سقايتكم لنزعت منكم)
فناولوه فشرب ثم قفل عائدا الى المدينة صلى الله عليه وآله وسلم