معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
ما خلقنا من اجله Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
ما خلقنا من اجله Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
ما خلقنا من اجله Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
ما خلقنا من اجله Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
ما خلقنا من اجله Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
ما خلقنا من اجله Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
ما خلقنا من اجله Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
ما خلقنا من اجله Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
ما خلقنا من اجله Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 ما خلقنا من اجله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أروة كريم
عضو جديد
عضو جديد
أروة كريم


عدد الرسائل : 34
Personalized field : ما خلقنا من اجله 15781610
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

ما خلقنا من اجله Empty
مُساهمةموضوع: ما خلقنا من اجله   ما خلقنا من اجله Emptyالسبت 24 مايو 2008, 07:04

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الواحد القهار ,العزيز الغفار,مكور الليل علىالنهار تذكرة لأولى الابصار و تبصرة لاولى الالباب و الاعتبار
,
الذى ايقظ من خلقه من إصطفاه فزهدهم فى هذه الدار و شغلهم بمراقبته و إدامة الافكار و ملازمة الإتعاظ و الإدكار

ووفقهم للدأب فى طاعته و التأهب لدار القرار و الحذر مما يسخطه و يوجب دار البوار و المحافظه على ذلك مع تغاير الاحوال و الاطوار

و اشهد ان لا اله الاالله البر الكريم , الرؤوف الرحيم و ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبه وخليله و الداعى الى الدين القويم



أما بعد



فإنى أتشرف بالإنضمام الى منتداكم المعطرو ادعو الله ان ينفعنا بما فيه و ان يجمعنا فيه الحب فى الله المنزه عن الغايات الاغاية رضا الرحمن و

ارجو ان تقبلونى اخت لكم فى الله عسى الله ان يجمعنا جميعا حولحوض مصطفاه كإخوة متحابين فى الله و يسقينا هناك شربة لا نظمأ بعدها ابدا

و أنيظلنا فى ظله يوم لا ظل الا ظله

قال الله تعالى

{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (56) سورة الذاريات

فهذا تصريح بأننا قد خُلقناللعباده



فحق علينا الإعتناء بما خلقنا له و الإعراض عن حظوظ الدنيا بالزهاده فإنهادار نفاد لا محل اخلاد و مركب عبور لا منزل حبور و مشرع انفصام لا

موطن دوام

قالالله تعالى{إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ

وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (24) سورة يونس



و لقد احسن القائل

ان لله عباداً فطنا طلقواالدنيا و خافوا الفتنانظروا فيها فلما علموا انها ليست لحى وطناجعلوها لجهو اتخذوا صالح الاعمال فيها سفنا

فإذا كان حال الدنيا كذلك وحالنا و حال ماخُلقنا له ما قد سبق

فحق علينا نحن المكلفون ان نذهب بأنفسنا مذهب الاخيار و نسلكمسلك اولى النُهى و الابصار

و اصوب طريق لذلك هو التأدب بما صح عن نبينا سيدالاوليين و الاخرين ففى نهجه صلى الله عليه و سلم اسوة حسنه لمن كان يرجو الله واليوم

الاخر

فديننا الحنيف يدعو للاخذ بالاسباب و التزود من الدنيا للسفر الطويلالذى لا يقبل زاد الا التقوى وويل لمن قامت راحلته و جاء موعد سفره و هو لم

يتزود بعد او كان زاده الكفاف

فأسال الله ان ينزع من قلوبنا حب الدنيا و الحرص عليهاو ان يحل محله حب الاخره و الاشتياق اليها و ان يرحمنا اذا صرنا الى مراتع

الدوود ووحشة القبور و ان يعاملنا بفضله لا بعدله و ان يثبتنا على ما يرضيه و يرزقنا الصبرعلى طاعته

و استودعكم الله و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : ما خلقنا من اجله 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

ما خلقنا من اجله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما خلقنا من اجله   ما خلقنا من اجله Emptyالأحد 25 مايو 2008, 05:46

66

سعداء بوجودك بيننا

واسال الله ان يصلح احوالنا جميعا

بارك الله فيك على موضوعك القيم الذى يلمس القلوب




العمر محدود:

فكل منا له عمر محدود لن يزيد و لن ينقص،
كما بين ذلك نبينا صلى الله عليه و سلم عندما قال: (مالي و للدنيا؟ ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح و تركها) (رواه الترمذي 2378 و هو حديث صحيح).

فما منا من أحد إلا و له فترة استظلال تطول أم تقصر، و لكن أحداً منا لن يخلد في هذه الأرض. و مهما طال بك العمر، فإنك حتماً ستغادر يوماً ما هذه الحياة...

و يبين الرسول صلى الله عليه وسلم صغر هذه الحياة بقوله: (ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه في اليم، فلينظر بم يرجع). (رواه مسلم)

انظر إلى قطرات الماء القليلة التي بللت إصبعك بعدما غمسته في البحر، كم نسبتها لمياه البحار والمحيطات؟ هكذا هي نسبة الدنيا والآخرة. أفتستحق أن نفني أعمارنا من أجلها و ننسى ما خلقنا من أجله؟!



أقصر أنواع الحياة:

يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه: (أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، و أقلهم من يجوز ذلك).(رواه الترمذي و صححه الألباني ص ج ص 1073).

قال الإمام الطيبي: (هذا محمول على الغالب بدليل شهادة الحال، فإن منهم من لم يبلغ ستين، وهذا من رحمة الله بهذه الأمة، و رفقة بهم أخرهم في الأصلاب حتى أخرجهم إلى الأرحام بعد نفاذ الدنيا، ثم قصر أعمارهم لئلا يلتبسوا بالدنيا إلا قليلاً فإن القرون السابقة كانت أعمارهم و أبدانهم و أرزاقهم أضعاف ذلك).(فيض القدير11|2).

و هذا يعني أن متوسط أعمار أمة محمد صلى الله عليه وسلم ستون عاماً، فإذا كان العلماء المعاصرون يقولون بأن ثلث أعمارنا نقضيها بالنوم و الثلث الآخر نقضيه في الطعام و قضاء الحاجات، فيبقى ثلث واحد إما نستغله في إنقاذ أنفسنا من النار أو تركها فيكون مصيرنا إلى النار... فلنفكر جدياً بما نفعله خلال عشرين عاماً، و هي المتبقية لنا لنصنع من أنفسنا أقوياء نحطم القيود التي تمنعنا من الانطلاق إلى عالم القوة، الذي يوصلنا إلى النجاح في الدنيا و الآخرة.



إدراك قصر الحياة:

يقول تعالى في كتابه الكريم: (حتى إذا جاء أحدكم الموت قال رب ارجعون، لعلي أعمل صالحاً فيما تركت، كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون) (المؤمنون 99-100).

في هذه اللحظات يدرك الإنسان حقيقة قصر الدنيا و أيامها السريعة المتلاحقة، و يدرك زوال الفرص كلها، و أنه لا فرصة بعد ذلك، ولا رجعة، و ها هو يطلب من الجليل بعد أن أدرك و تذكر تضييع الفرص كلها، أن يعيده للدنيا كي يختار طريق القوة، لينجو مما هو مقبل عليه من جزاء على ما ضيع من الفرص، ونتيجة ما اختاره من طريق العبودية لغير الله، و الأسر للمعصية و الشيطان و لكن فات الأوان، فلا رجعة و لا واسطة.



البصري يناديهم:

و ها هو الإمام التابعي الجليل الحسن البصري ينادي المضيعين لفرصة الدنيا الواحدة، و يذكر بتلاحق أيام الدنيا، و سرعة انقضائها فيقول
يا ابن آدم إنما أنت أيام، فإذا ذهب يومك ذهب بعضك).
فما الإنسان إلا كتلة من الأيام و الساعات و الدقائق، فما ينقضي يوم إلا و قد نقص من عمره شيء، و قرب أجله إلى الزوال، فمن يتعظ؟؟.



انقطاع الأعمال:

يقول الرسول صلى الله عليه و سلم: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له). (رواه مسلم –مختصر مسلم1001-)

فبمجرد موت الإنسان ينقطع العمل، و تتوقف الفرص التي تنقذه من النار، إلا أولئك الذين كانوا يستعدون و يعدون العدة لهذه اللحظة التي تغادر فيها الروح أجسادهم، و كانوا يخططون بذكاء لما بعد انتهاء آخر الفرص ليستمر أجرهم و هم أموات، و ليستمر عملهم و قد تلاشت الأجساد، ذلك لأنهم أدركوا أن الحياة فرصة واحدة، فدفعهم هذا الإدراك للعمل و لاستكمال عناصر القوة التي تضمن لهم الأجر و هم أموات.



أبو حازم يبين السبب:

الأقوياء الذين كانوا يستغلون أوقاتهم و دقائق حياتهم، و الذين كانوا يسابقون الوقت من أجل ملء كتبهم، لإدراكهم أن الحياة فرصة واحدة لن تتكرر، لا يهابون الموت لأنهم قد استعدوا لهذه اللحظة، و إنما يخاف الموت من فرط و ترك الحبل على الغارب، و لم يستعد للحظات الفراق.

لقد تساءل الخليفة سليمان بن عبد الملك عن سر خوفه من الموت و كراهيته له، فقال لأحد أبرز أطباء القلوب آنذاك الإمام سلمة بن دينار (أبو حازم) ما لنا نكره الموت؟

فقال له طبيب القلوب (لأنكم عمرتم الدنيا، و خربتم الآخرة، فتكرهون أن تنتقلوا من العمران إلى الخراب). هذا هو السر في كراهية الموت إنه انعدام الإحساس بأن الدنيا فرصة واحدة.


تحدي السلبية :

عادة يكون التحدي لأمر يصعب إنجازه، و يصعب على كثير من الناس التصدي له. أو يكون طريقاً يخشون سلوكه، أو شخصاً يخافون منازلته.


ما هو التحدي؟

التحدي هو الاستعداد لإنجاز ذلك الأمر الذي يصعب على الآخرين القيام به، أو إنجازه، و غلبة الظن و الثقة بالانتصار عليه و إنجازه، و النجاح فيه.


ما هي السلبية؟

هي عكس الإيجابية، فهي التراجع و الخوف و الانكماش، و الانزواء، و الكسل، و الجمود، و البطء، و الغفلة و الانحدار، و غيرها من المرادفات التي تجمعها كلمة أو مصطلح (السلبية)..

و لا شك أن جميع هذه الصفات المندرجة تحت مسمى (السلبية) قيود تمنع الإنسان من الانطلاق إلى عالم القوة و بالتالي ليس لنا خيارإذا قررنا الدخول إلى عالم القوة إلا أن نأخذ على أنفسنا عهداً بإكمال جميع وسائل الاستعداد لمقابلة هذه القيود و تحطيمها، مع الاعتقاد الجازم، و الثقة بالله ثم بالنفس و القدرات التي منحنا الله بالانتصار عليها و التخلص منها، و إزالتها عن الطريق..



تحدي النبي صلى الله عليه و سلم للسلبيات:

فقد نقل عن النبي صلى الله عليه و سلم عدد كبير من الأحاديث التي كان يستعيذ بها من كل أنواع السلبية، و من أشمل هذه الأحاديث ما رواه الحاكم في مستدركه عن أنس رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه و سلم (اللهم إني أعوذ بك من العجز و الكسل، و الجبن و البخل، و الهرم و القسوة، و الغفلة و العيلة و الذلة و المسكنة، و أعوذ بك من الفقر و الكفر، و الفسوق و الشقاق، و النفاق، و السمعة و الرياء، و أعوذ بك من الصمم، و البكم، و الجنون، و الجذام، و البرص، و سيىء الأسقام).

فالرسول صلى الله عليه و سلم يطلب من الله العون، و يلجأ إليه أن يقيه شرور أعظم السلبيات التي تقيد الإنسان عن الانطلاق إلى عالم القوة. و هي كما يقول الإمام المناوي:

1- العجز: و هو سلب القوة و تخلف التوفيق.
2- الكسل: وهو التثاقل و التراخي عما ينبغي مع القدرة.
3- الجبن: الخور عن تعاطي الحرب خوفاً على المهجة و الظن بالنفس عن إتيان واجب الحق.
4- البخل: منع السائل المحتاج عما يفضل عن الحاجة.
5- الهرم: كبر السن المؤدي إلى تساقط القوى.
6- القسوة: غلظ القلب و صلابته.
7- الغفلة: غيبة الشيء عن البال و عدم تذكره.
8- العيلة و الذلة: الهوان على الناس و نظرهم إليه باحتقار و استخفاف.
9- المسكنة: قلة المال و سوء الحال.
10- الفقر: فقر النفس و ليس فقر الحاجة الضرورية.
11- الكفر: عناداً أو جحداً أو نفاقاً أو ردة.
12- الفسوق: الخروج عن الاستقامة.
13- الشقاق: مخالفة الحق.
14- النفاق: الحقيقي و المجازي.
15- السمعة: التنويه بالعمل ليسمعه الناس.

جزاكى الله خيرا

ما خلقنا من اجله 368769

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما خلقنا من اجله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: المنتدى الإسلامى :: واحـــــة الإســـلام العــامـــة-
انتقل الى: