معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 صفحة تسميع لنسائم الاسحار

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : صفحة تسميع لنسائم الاسحار 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

صفحة تسميع لنسائم الاسحار Empty
مُساهمةموضوع: صفحة تسميع لنسائم الاسحار   صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالجمعة 16 مايو 2008, 14:47

صفحة تسميع لنسائم الاسحار 47747e38d8c5d1ed

باركَ الله فيكِ اختى الغالية نسائم الاسحارأهلا بك



وهذه صفحتكِ الخاصة لمتابعتكِ في الحفظ والتسميع بإذن الله وفقكِ الله دوماً إلى ما يحبه ويرضاه



78

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الاسحار
عضو جديد
عضو جديد
نسائم الاسحار


عدد الرسائل : 42
Personalized field : صفحة تسميع لنسائم الاسحار 15781610
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

صفحة تسميع لنسائم الاسحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار   صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالأحد 18 مايو 2008, 14:08

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
ورزقنا الله الاخلاص
وبارك فيكِ وفى عملك وعمرك واهلك ومالك

ووفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه
امين


الحديث الاول

انــــــما الاعمال بالنيات

عن امير المؤمنين ابى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنه

قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

((يقول: انما الاعمال بالنيات،وإنما لكل امرىء مانوى،

فمن كانت هجرته الى الله ورسول،فهجرته الى الله ورسوله،

ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها، فهجرته الى ماهاجر اليه))

رواه اامام المحدثين ابو عبد الله البخارى والامام مسلم



شـــــرح من الحديث



هو حديث يشمل اساس ومرجع اى عمل قولى كان اوفعلى ظاهرى او باطنى وهو اصل من الاصول الاساسيه التى يدور عليها مدار الدين وهو يشمل احد واهم شروط صحة العمل وقبوله ومايترتب عليه من الثواب والعقاب وهو

حديث داخل فى سبعون بابا من ابواب الفقه

لذا عده العلماء ثلث العلم والدين واحد اركانه ودعائمه الاساسيه

فكل عمل لابد له من نيه وهى القصد والاراده والتى هى محلها القلب،والاعمال هى كل مايصدر عن المكلف فعل او قول ظاهر وباطن ولا يدخل فى مجملها الاعمال التى لا يشترط لها نيه

وان تلك الاعمال مرجعها الى تلك النيه الدافعه لها ومنها يتعين المقصود والمراد بها مانوى وقصد.

لذاكان قوله صلى الله عليه وسلم(إنما الاعمال بالنيات ،وإنما لكل امرىء مانوى)

فهما جملتين مختلفتين فى المعنى والقصد وليس تكرار لبعضهما

فالاولى خاصه بالمنوى وهو العمل ومدى صلاحه وفساده وقبوله

والثانيه خاصه بالمنوى له ومايترتب علي ذلك من الثواب والعقاب وبحسب ماكان له ،وهى التى يختلف ويتفاوت ويتباين فيها الناس فهم ليسوا فيها سواء.

وبالنيه يُفرق ويميز بين كون الشىء عباده او عاده ،وبين العبادات بعضها عن بعض من كونها فرضآاو نفلآ.... .

وان كل ما عظم الاخلاص فى النيه كلما زاد وعظم الاجر.

ثم

ضرب مثالآ لذلك للتبيان والتوضيح لمايراد به ويقصد ومايترتب عليه من الاجر والثواب ومالايترتب عليه ثواب ويرد رغم انه شىء واحد

فضرب المثال بالهجرة وهى عظيمه الشأن والمنزلة والاجر ولاتقتصر وتقيد بزمن النبى عليه افضل الصلاة والتسليم فقط

فجاء قوله صلى الله عليه وسلم(فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله)

والهجرة هى الترك وهى الانتقل من بلد الكفر والشرك والبدع و.....الى بلد الاسلام.

وهى هنا داخل فيها انواع الهجرة الواجبه والمشروعه ممايثاب عليها فاعلها.

فمن كانت هجرته الى الله ورسوله نية وقصد فهجرته الى الله ورسوله ثوابآواجرآ.

والهجرة الى الله تكون بالاخلاص والرغبه فيما عند الله والى الرسول فى حياته اليه والى شريعته وسنته واتباعه، وبعد موته تكون الى شريعته وسنته وبتباعه.

ولعظم شأنها وعظم ثوابها كررت فى الجواب وعاد الثواب عليها فهى منتهى المطلوب الاجر وبحصول عليه.

(ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها ،فهجرته الى ماهاجر اليه).

فهى هجره بظاهرها ولكنها تختلف عن الاولى فى باطنها ومايراد بها لذلك فمن كان هجرته نية وقصد لدنيا يصيبها او امرأة ينكحهااى لغرض الحصول على امردنيوى فهو كمانوى فلم تذكر وتكرر ولم تعاد بالجواب لدنو قدرها وحقارتها لان لا اجر ولاثواب مترتب عليها ليذكر الا ماحصل عليه منها فهى لاتساوى الا ماحصل منها .

فكلاهما هجرة ولكن الاولى هى الهجره الحقيقيه وتميزت وعلا شأنها ,وعظم اجرها بالنيه ومااريد بها.



بعض ممايستفاد من الحديث

- انه لا عمل الا له نيه وهى احدى شرطى القبول

- ان النيه تميز بين العبادات والعادات ،وبين العبادات بعضها البعض.

- وان النيه محلها القلب ولا يتلفظ بها والتلفظ بها بدعه ،ولا يجوز الا فى بعض العبادات كالحج والعمرو

- ان ثواب العمل يرجع الى النيه ومااريد بها

- ان كلما عظمت النيه والاخلاص فيها كلمازاد وعظم الاجر

- اهمية النيه واهمية تصحيحها وتعاهدها والاخلاص فيها وتنقيتها من الشوائب التى قد تبطل صحتها وتعرض العمل لعدم القبول ورده على صاحبه او نقصان اجره

- ان من وسائل التعليم ضرب الامثال لتقريب والتفهيم والتوضيح

- بيان فضل الهجرة واهميتهاومعرفة الهجره الحقيقية المترتب عليهاالاجر والثواب

- ان العمل يكون واحد ولكن قد يختلف فى اجره وثوابه وقبوله وصحته من شخص الى اخر بالنيه

- وان ثواب الاعمال عند الله مرتبط بالنيه وليس لمجرد الفعل فقط،فقد يكون العمل صحيحآ ولكن النية ليست خالصه فتنقص الاجر او ترده ع صاحبه

- مشروعية الهجره ووجوبها وعدم اقتصارها ع زمن النبوه





سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك


عدل سابقا من قبل نسائم الاسحار في الإثنين 19 مايو 2008, 22:08 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الاسحار
عضو جديد
عضو جديد
نسائم الاسحار


عدد الرسائل : 42
Personalized field : صفحة تسميع لنسائم الاسحار 15781610
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

صفحة تسميع لنسائم الاسحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار   صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالأحد 18 مايو 2008, 22:09

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان شاء الله بضع تسميع كل حديث منفصل
ولى راجعه ان شاء الله لتصحيح اشياء مما كتبتها بالشرح

لكن المهم لى سؤال واستفسار بعد اذنك
متى الاختبار
لانى بسافر ان شاء الله
وودى اكون ع علم اكيد بيوم الاختبار فى الاحاديث


جويريه
جعل الله غلاكِ رفعة قدرك ودرجاتك عنده بفضل منه
وطابت ايامك بكل خير وبما يحبه الله ويرضاه




سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : صفحة تسميع لنسائم الاسحار 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

صفحة تسميع لنسائم الاسحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار   صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالإثنين 19 مايو 2008, 00:14

نسائم الاسحار كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ان شاء الله بضع تسميع كل حديث منفصل
ولى راجعه ان شاء الله لتصحيح اشياء مما كتبتها بالشرح

بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسناتك

لكن المهم لى سؤال واستفسار بعد اذنك
متى الاختبار
لانى بسافر ان شاء الله
وودى اكون ع علم اكيد بيوم الاختبار فى الاحاديث

نهايه كل اسبوع بمشيئة الله
وتعودى لنا بالسلامة ان شاء الله


جويريه
جعل الله غلاكِ رفعة قدرك ودرجاتك عنده بفضل منه
وطابت ايامك بكل خير وبما يحبه الله ويرضاه

جزاكى الله خيرا علي حسن دعائك لى
واسال الله ان يهدينا جميعا الى فعل الخير
وينور قلوبنا بنور الايمان


سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك



اعذرنى من عدم تصحيح اجابتك ولى عودة بمشيئة الرحمن بالليل او غدا وجزاكى الله خيرا
سعدت بمبادرتك للتسميع
جعله في ميزان حسناتك

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو تشكره
عضو ماسى
عضو ماسى
عضو تشكره


عدد الرسائل : 573
Personalized field : صفحة تسميع لنسائم الاسحار 15781610
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

صفحة تسميع لنسائم الاسحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار   صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالإثنين 19 مايو 2008, 13:52

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





بارك الله فيكى ( نسائم الأسحار ) وزادك الله قوة فى الحفظ وحبا ً للدين

ماشاء الله تسميع ممتاز –

وأسعدنى كثيرا ً ذكرك لقول الإمام الشافعي عليه رحمة الله أن هذا الحديث( حديث الأعمال بالنيات )



يدخل فى سبعين بابا ً من أبواب العلم\ وقال بعض العلماء انه يدخل فى ثلاثون بابا ً





أجزل الله لكى العطاء وزادك علماً وخشية



سبحانك اللهم وبحمدك لاإله إلا أنت أستغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : صفحة تسميع لنسائم الاسحار 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

صفحة تسميع لنسائم الاسحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار   صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالإثنين 19 مايو 2008, 14:17

نسائم الاسحار كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
ورزقنا الله الاخلاص
وبارك فيكِ وفى عملك وعمرك واهلك ومالك

ووفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه
امين


الحديث الاول

انــــــما الاعمال بالنيات

عن امير المؤمنين ابى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنه

قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

((يقول: انما الاعمال بالنيات،وإنما لكل امرىء مانوى،

فمن كانت هجرته الى الله ورسول،فهجرته الى الله ورسوله،

ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها، فهجرته الى ماهاجر اليه))

رواه اامام المحدثين ابو عبد الله البخارى والامام مسلم



شـــــرح من الحديث



هو حديث يشمل اساس ومرجع اى عمل قولى كان اوفعلى ظاهرى او باطنى وهو اصل من الاصول الاساسيه التى يدور عليها مدار الدين وهو يشمل احد واهم شروط صحة العمل وقبوله ومايترتب عليه من الثواب والعقاب وهو

حديث داخل فى سبعون بابا من ابواب الفقه

لذا عده العلماء ثلث العلم والدين واحد اركانه ودعائمه الاساسيه

فكل عمل لابد له من نيه وهى القصد والاراده والتى هى محلها القلب،والاعمال هى كل مايصدر عن المكلف فعل او قول ظاهر وباطن ولا يدخل فى مجملها الاعمال التى لا يشترط لها نيه

وان تلك الاعمال مرجعها الى تلك النيه الدافعه لها ومنها يتعين المقصود والمراد بها مانوى وقصد.

لذاكان قوله صلى الله عليه وسلم(إنما الاعمال بالنيات ،وإنما لكل امرىء مانوى)

فهما جملتين مختلفتين فى المعنى والقصد وليس تكرار لبعضهما

فالاولى خاصه بالمنوى وهو العمل ومدى صلاحه وفساده وقبوله

والثانيه خاصه بالمنوى له ومايترتب علي ذلك من الثواب والعقاب وبحسب ماكان له ،وهى التى يختلف ويتفاوت ويتباين فيها الناس فهم ليسوا فيها سواء.

وبالنيه يُفرق ويميز بين كون الشىء عباده او عاده ،وبين العبادات بعضها عن بعض من كونها فرضآاو نفلآ.... .

وان كل ما عظم الاخلاص فى النيه كلما زاد وعظم الاجر.

ثم

ضرب مثالآ لذلك للتبيان والتوضيح لمايراد به ويقصد ومايترتب عليه من الاجر والثواب ومالايترتب عليه ثواب ويرد رغم انه شىء واحد

فضرب المثال بالهجرة وهى عظيمه الشأن والمنزلة والاجر ولاتقتصر وتقيد بزمن النبى عليه افضل الصلاة والتسليم فقط

فجاء قوله صلى الله عليه وسلم(فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله)

والهجرة هى الترك وهى الانتقل من بلد الكفر والشرك والبدع و.....الى بلد الاسلام.

وهى هنا داخل فيها انواع الهجرة الواجبه والمشروعه ممايثاب عليها فاعلها.

فمن كانت هجرته الى الله ورسوله نية وقصد فهجرته الى الله ورسوله ثوابآواجرآ.

والهجرة الى الله تكون بالاخلاص والرغبه فيما عند الله والى الرسول فى حياته اليه والى شريعته وسنته واتباعه، وبعد موته تكون الى شريعته وسنته وبتباعه.

ولعظم شأنها وعظم ثوابها كررت فى الجواب وعاد الثواب عليها فهى منتهى المطلوب الاجر وبحصول عليه.

(ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها ،فهجرته الى ماهاجر اليه).

فهى هجره بظاهرها ولكنها تختلف عن الاولى فى باطنها ومايراد بها لذلك فمن كان هجرته نية وقصد لدنيا يصيبها او امرأة ينكحهااى لغرض الحصول على امردنيوى فهو كمانوى فلم تذكر وتكرر ولم تعاد بالجواب لدنو قدرها وحقارتها لان لا اجر ولاثواب مترتب عليها ليذكر الا ماحصل عليه منها فهى لاتساوى الا ماحصل منها .

فكلاهما هجرة ولكن الاولى هى الهجره الحقيقيه وتميزت وعلا شأنها ,وعظم اجرها بالنيه ومااريد بها.



بعض ممايستفاد من الحديث

- انه لا عمل الا له نيه وهى احدى شرطى القبول

- ان النيه تميز بين العبادات والعادات ،وبين العبادات بعضها البعض.

- ان النيه محلها القلب ولا يتلفظ بها والتلفظ بها بدعه ،ولا يجوز الا فى الحج والعمر

- ان ثواب العمل يرجع الى النيه ومااريد بها

- ان كلما عظمت النيه والاخلاص فيها كلمازاد وعظم الاجر

- اهمية النيه واهمية تصحيحها وتعاهدها والاخلاص فيها وتنقيتها من الشوائب التى قد تبطل صحتها وتعرض العمل لعدم القبول ورده على صاحبه او نقصان اجره

- ان من وسائل التعليم ضرب الامثال لتقريب والتفهيم والتوضيح

- بيان فضل الهجرة واهميتهاومعرفة الهجره الحقيقية المترتب عليهاالاجر والثواب

- ان العمل يكون واحد ولكن قد يختلف فى اجره وثوابه وقبوله وصحته من شخص الى اخر بالنيه

- وان ثواب الاعمال عند الله مرتبط بالنيه وليس لمجرد الفعل فقط،فقد يكون العمل صحيحآ ولكن النية ليست خالصه فتنقص الاجر او ترده ع صاحبه

- مشروعية الهجره ووجوبها وعدم اقتصارها ع زمن النبوه





سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك



جزاكى الله خيرا على طيب دعائك
وفقنا الله جميعا الي ما يحباه الله ويرضاه
ماشاء الله احسنتِ احسنَ ربي اليكِ
وتقبل منا ومنكِ صالح الاعمال

تابعي حبيبتي
رزقنا ربي واياكِ العمل والعلم الصالح الذي يُرضيه عنا
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الاسحار
عضو جديد
عضو جديد
نسائم الاسحار


عدد الرسائل : 42
Personalized field : صفحة تسميع لنسائم الاسحار 15781610
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

صفحة تسميع لنسائم الاسحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار   صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالإثنين 19 مايو 2008, 22:00

المقداد كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيكى ( نسائم الأسحار ) وزادك الله قوة فى الحفظ وحبا ً للدين

وبارك فيك وفى عمرك وعملك واهلك ومالك
ماشاء الله تسميع ممتاز –


على فكر المقداد انا اصلا لله الحمد هذى طريقتى مع نفسى احفظ واسمع لنفسى صوتى وكتابى لاتقن الشىء اللى احفظه
وهذا كان تسميع لنفسى قبل اى شىء

وأسعدنى كثيرا ً ذكرك لقول الإمام الشافعي عليه رحمة الله أن هذا الحديث( حديث الأعمال بالنيات )

اسعدك الله بطاعته ورضاه فى الدنيا وبمغفرته وجنته فى الاخره

يدخل فى سبعين بابا ً من أبواب العلم\ وقال بعض العلماء انه يدخل فى ثلاثون بابا ً



واما ذكرى لسبعين بابا لان هذا الحديث داخل فى الاكثريه لانه يعتمد ع النيه والاخلاص
وهم احد الشرطين واهمهما لصلاح الاعمال
ثم لى طريقتى فى الشرح التى اعتمد ع تدرج الفهم فيها وارتباط الجمل ببعضها
رغم ان هذا الشرح يعتبر لى مختصر
والا هناك اشياء تحتاج لتفصيل
وجزاك الله خيرآ ع الاضافه
وطيب وجودك



أجزل الله لكى العطاء وزادك علماً وخشية

جزاك الله خيرا
ولك بمثله وزياده بظاهر الغيب
واسأل الله القبول
واحسن لنا الخاتمه....امين

سبحانك اللهم وبحمدك لاإله إلا أنت أستغفرك واتوب اليك


عدل سابقا من قبل نسائم الاسحار في الإثنين 19 مايو 2008, 23:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الاسحار
عضو جديد
عضو جديد
نسائم الاسحار


عدد الرسائل : 42
Personalized field : صفحة تسميع لنسائم الاسحار 15781610
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

صفحة تسميع لنسائم الاسحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار   صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالإثنين 19 مايو 2008, 22:37

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جويريه
جزاكى الله خيرا على طيب دعائك
وفقنا الله جميعا الي ما يحباه الله ويرضاه
ماشاء الله احسنتِ احسنَ ربي اليكِ
وتقبل منا ومنكِ صالح الاعمال

تابعي حبيبتي
رزقنا ربي واياكِ العمل والعلم الصالح الذي يُرضيه عنا
وجزاكى الله خيرا
سعدت بمبادرتك للتسميع
جعله في ميزان حسناتك

صفحة تسميع لنسائم الاسحار 79
هذا ردك اعلاه علي


فمرحب فيكِ منورانى
وجزانا الله واياكِ
واسعدك الله دنيا واخره
ونسال الله الاخلاص والقبول للاعمال والدعاء

اما بالنسبه لسؤالى
فكنت اعلم انه اخر الاسبوع
ولكن احببت اتاكد
ولان سفرى كان (فعل ماضى) مقررالجمعه
فقلت اتاكد بجوابك واعتذر عن اليوم
فعسى يومها اقدر ادخل
معلش بسببلك صداع يالا احتسبى

فالمهم ان نرزق العمل به ويتقبله الله منا
امين


ولى راجعه ان شاء الله لتسميع الحديث الثانى اليوم ان قدر الله

وبطلع قبل لاتاخذى علبه من البنادول كامله بدل واحده
حفظك الله
واحسن ختامنا
امين



سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الاسحار
عضو جديد
عضو جديد
نسائم الاسحار


عدد الرسائل : 42
Personalized field : صفحة تسميع لنسائم الاسحار 15781610
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

صفحة تسميع لنسائم الاسحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار   صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالخميس 22 مايو 2008, 02:06

صفحة تسميع لنسائم الاسحار 3

صفحة تسميع لنسائم الاسحار 16



الحديث الثانى


حديث مجئ جبريل


عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذا طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لايرى عليه اثر السفر، ولا يعرفه منا احد حتى جلس الى النبى صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه ،ووضع كفيه ع فخذيه ،وقال يامحمد اخبرنى عن الاسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الذكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا )قال صدقت فعجبنا له يساله فيصدقه )قال فاخبرنى عن الايمان قال(ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره) قال صدقت قال فاخبرنى عن الاحسان قال( ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك) قال فاخبرنى عن الساعه قال (مالمسئول عنها باعلم من السائل) قال فاخبرنى عن اماراتها قال( ان تلد الامه ربتها وان ترى الحفاة العراة العاله رعاء الشاه يتطاولون فى البنيان) ثم انطلق فلبثت مليآ ثم قال (ياعمر اتدرى من السائل )فقلت الله ورسوله اعلم قال (فانه جبريل اتاكم يعلمكم امر دينكم )رواه الامام مسلم
صفحة تسميع لنسائم الاسحار 79


شرح من الحديث


صفحة تسميع لنسائم الاسحار 88


هو حديث اخر ذو شان عظيم لما اشتمل عليه من امور الدين ومراتبه واركانه فجل علوم الشريعه مجموعة فيه ومتشعبه منه فهو يجمع الاعمال الظاهره فى مرتبة الاسلام والاعمال الباظنه فى مرتبة الايمان واعقبهما بمرتبة الاحسان وهى اعلاهم واساس الاتقان واخلاص العبادة والاعمال
فهو يشمل الاستسلام والانقياد الكامل لله تعالى ظاهرا وباطنا ....لذلك قيل عنه ام السنه
وقد رواه عمر رضى الله عنه فقال
عندما كانوا بمجلس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فى يوم من الايام اذ جاءهم رجل مجهولا لهم لا يعرفونه لكنهم تعجبوا لانه ليس معروف اى ليس من المدينه وان ذلك يقتضى كونه جاء من خارجها فرغم هذا الا انه حسن الهيئة وبافضل ثياب واتم نظافه فقال(شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر)فكيف يكون لهم غريب وهو كانه خرج توه من بيته لا يشوبه شىء مما يظهر على المسافر من الغبار وتغير الثياب ....لذا قال ولا يرى عليه اثر السفر واعقبها ولا يعرفه منا احد فكان التعجب ثم توجه الى النبى صلى الله عليه وسلم حتى جلس اليه وهنا جاء وصف الجلسه مع تعجبه وانتظار ماذا يريد فقال (فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه )وهى جلسه تادب وشدة احترام لمن جلس اليه بان قرب ركبتيه والصقهما بركبة النبى صلى الله عليه وسلم ثم وضع كفيه على فخذيه واختلف هنا تفسيرها فى كونه على فخذى نفسه او فخذى النبى عليه الصلاة والسلام ولكن والله اعلم هى ع فخذى نفسه لانهااكمل فى التادب وشدة الاحترام وحسن الاستماع ثم بدأ كلامه فزاد من شدة انتباه الصحابه له وتعجبهم منه فقال (يامحمد )ولم يقل يارسول الله ليؤكد انه ليس من اهل المدينه لانهم لا ينادون الرسول باسمه فلفت انتباههم اكثر لمعرفة مايريد فبدأ بسؤال وقال (اخبرنى عن الاسلام) وهو اول مراتب الدين والاسلام يسال ماهو الاسلام اى عرفه لى فاجابه عليه الصلاة والسلام بذكر الاركان الخمسه وهى الاعمال الظاهره مبتدأ بالشهادتين فقال (ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله) وتشهد اى تقر بالقلب ومن ثم ينطقها اللسان ويعلنها ولا يكفى واحده دون الاخرى ولكن قد يستثنى النطق بها اذا كان هناك مانع جائز شرعآ لعدم نطقها وام القلب فلا عذر
ولا اله الا الله اى لا معبود بحق الا الله فهى اثبات للربوبيته والوهيته وتنفى ماعدا ذلك مع الاتيان بما تقتضيه من امور
وان محمدا رسول الله اى الايمان والتصديق ظاهرا وباطنا بانه نبى مرسل بالحق من عند ربه وماتقتضيه هذه الشهاده من امور
وبدأ بشهادتين لانهما هما الشرطين لصحة الاعمال والعبادات وقبولهما
وهما الاخلاص والمتابعه للكتاب والسنه
ثم اعقبها بالصلاة وهى عماد الدين والحد الفاصل بين الكفر والاسلام فقال (وتقيم الصلاة) اى تكون مستقيمه تامه دون خلل فيه مستوفاه لشروطها واركانها
ثم اعقبها بالزكاة فقال(وتؤتى الزكاة) اى تخرج الزكاة بحدها ونصابها مستوفاه كامله وبوقتها وتصرف فى مصارفها الشرعيه
ثم اعقبها بصوم رمضان فقال( وتصوم رمضان) اى تصومه ع حقيقته وبشروطه غير مخل فيه بشىء
ثم قال(تحج البيت ان استطعت اليه سبيلا) اى بقصد بيته الحرام تؤدى الحج بشعائره ونسكه لله ان استطعت وذكر الاستطاعة هنا لما يترتب عليه من المشقة وهى تكون استطاعه بالمال والبدن و..
ثم كان العجب والحيره مما جاء بعد الاجابه عندما قال (صدقت) فكيف يسأل وكيف يصدق ع الاجابة الا اذا كان يعرفها وعالما بها من قبل فان كان الحال كذلك فلما سأل؟
ثم تابع بسؤال ثانى فقال( فاخبرنى عن الايمان) والايمان هو ماوقر بالقلب والتصديق والانقياد بالعمل والجوارح اى شهد وصدق بقلبه وصدق ذلك بقول اللسان وانقاد له بالجوارح
وهو سته اركان ذكرت بقوله عليه الصلاة والسلام
(ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره)
والايمان بالله يتضمن الايمان بوجوده وربوبيته والوهيته واسمائه وصفاته كما اثبتها الله لنفسه واخبر بها واخبر بها رسوله دون تكيف ولا تمثيل ولا تاويل ولا تحريف....
والايمان بملائكته اى بوجودهم وماخبر به عنهم من صفاتهم وعددهم و اسمائهم وظائفهم......
والايمان بكتبه اى الايمان بانها منزله من عند الله وبما جاء فيها من الحق الصحيح الصريح وبما اخبر عنها من عدد واسم و .....
والايمان برسله اى الايمان بهم وبرسالتهم واسمائهم .....ومااخبر به عنهم وانهم بشر اصطفاهم الله من بين البشر برسالته لهداية الناس وارشادهم للحق ولعبادته
الايمان باليوم الاخر اى بيوم القيامه يوم يجمع الخلق بين يدى الله والايمان بمايكون فيه واخبر به الله ورسوله عنه من البعث والحساب والصراط ,و...و... ودخل فيه القبر وما يكون فيه
والايمان بالقدر خيره وشره اى ايمان وتصديق جازم باقدار الله التى قدرها خيرها وشرها وانها كانت بعلم الله سابقا وبقدره وقدرته ولحكمة اردها
والشر هو فى المقدورات وليس فى افعال الله ذاتها فالشر الذى وصف به القدر هو شر بالنسبه لمقدور الله واما تقدير الله فكله خير
ثم فعل كما فى اجابته عن الاسلام فقال صدقت وللمره الثانيه دليل ع علمه بها ثم تابع بسؤال فقال (اخبرنى عن الاحسان) والاحسان اما للخالق او المخلوق وجائت هنا الخالق فقال عليه الصلاة والسلام(ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك) وهى استحضار عظمة الله ومراقبته للعبد بالقلب وفعلا بالجوارح فتورث الخشية والخوف والانابه لله وتدفع الى الاتقان والاخلاص فى العباده والاعمال لله
ثم سأله عن الساعه؟ اى وقتها ومتى تاتى وتكون وهى بعث وحشر ونشور و....
فاجابه عليه الصلاة والسلام بانه ليس اعلم بها منه وهنا يعلم انها من الامور الغيبيه التى لم يطلع الله عليها احد
فساله عن اماراتها اى علاماتها التى تدل ع اقترابها فاخبره ببعضها فبدأ (ان تلد الامة ربتها) اى ان تلد الجارية المملوكة مايكون سيدا او سيدة سواء لها او لغيرها كمن يملكها فتقلب الامور بعكسها(,قد اختلف فى تفسيرها)
ثم (وان ترى الحفاة العراة العاله رعاء الشاه يتطاولون فى البنيان) وهذا من الامور المستغربه ان تشاهد من هم حالهم يدل ع ماهم فيه من الفقر لايجدون ماينتعلون ولا ثياب تستر بالكامل ولا مكان يآوى اليه ولا طعام يكفى رعاة بصحراء يصبحون اغنياء اصحاب بنيان وبيوت عاليه ويتنافسون فى ذلك.
ثم (انطلق) اى ذهب الرجل وقال فلبثت مليآ اى بقى مده طويله وزمن بعد ذلك وقد اختلف فيها بين يوم الى ثلاث فقال له عليه الصلاة والسلام (ياعمر اتدرى من السائل) اى اتعرف من هو الذى كان يسأل فرد عمر رضى الله عنه العلم الى الله ورسوله فقال(الله ورسوله اعلم) فاخبره عليه الصلاة والسلام انه جبريل عليه السلام كان ع صورة بشر جاء ليعلمهم امر دينهم اى يعرفهم ويعلمهم به.

صفحة تسميع لنسائم الاسحار 79


بعض الفوائـــــد من الحديث


صفحة تسميع لنسائم الاسحار 88

- اهمية تعلم العلم خاصه وامور الدين عامه
- ذكر وتعريف مراتب الدين والاسلام وهى ثلاث :الاسلام والايمان والاحسان
- ان الاسلام والايمان ان اجتمعا قصد بالاسلام الاعمال الظاهره والايمان الاعمال الباطنه وان افترقتا جمع كل منهما مفهوم ومعنى الاثنين معآ
- السؤال والجواب من وسائل التعليم الهامه التى لها الاثر والفائده
- ذكر بعض اداب طالب العلم مع المعلم وانها مقدمه ع العلم وبيان اثارها ع العالم والمتعلم
- انه ليس بالضروره ان يكون السائل غير عالم بما يسال عنه ولكنه قد يريد ان يفيد ويوصل المعلومه لغيره
- اهمية العناية بالثياب والهيئة والملبس فالمسلم يجب ان يكون طيبا بكل شىء
- استحباب لبس الثياب البيض وهى كانت مفضله عند النى عليه الصلاة والسلام
- ان الاخلاص والمتابعه للكتاب والسنه هما الشرطين لصحة الاعمال والعبادات وقبولها
- عدم الاستحياء من السؤال عما لا يعرفه او اشكل عليه من الامور الهامة
- بيان اهمية مجالس الذكر والعلم وفضلها والحرص عليها
- اهمية الانتباه والانصات فى تلقى العلم
- الدين ليس درجه واحده ويتفاوت الناس فيه فليس كل مسلم مؤمن ولكن كل مؤمن مسلم
- ان الاسلام مرتبه يعلوها الايمان يعلوها الاحسان
- الاحسان اعلى المراتب والمنازل التى لا يصلها الكل
- ليس نقصا ولا عيبا ان يقل لا اعلم فيما لا يعرفه
- وجوب الايمان باقدار الله وانها خير ولحكمه وان لم تدرك
- ان الايمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصيه
- ان الشر فى المقدور ليس شر محضا بل شر فى ظاهره ينتج عنه امور هى خير
- الاحسان مرتبتين متفاوتتين الاولى اعلى من الثانيه :فمرتبة المشاهدة بانك ترى الله اعلى واعظم واقوى من مرتبة المراقبه وهى فأنه يراك
- ان الساعه من الامور الغيبيه التى لم يطلع الله عليها احد لا ملك مقرب ونبى مرسل
- رحمة الله بعباده بان ارسل لهم من يبين لهم ويعلمهم دينهم ويرشدهم للحق
- الدلاله ع ان الملائكة تتمثل بصور غير صورها وبصورة بشر
- ان الرسول لا يتبع بالواو مع الله الا فى الأمور الشرعية


وعذرا ع الاطاله


صفحة تسميع لنسائم الاسحار 13
http://www.shbab1.com/2minutes.htm

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : صفحة تسميع لنسائم الاسحار 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

صفحة تسميع لنسائم الاسحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار   صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالجمعة 23 مايو 2008, 01:23

نسائم الاسحار كتب:
صفحة تسميع لنسائم الاسحار 3

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



الحديث الثانى


حديث مجئ جبريل


عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذا طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لايرى عليه اثر السفر، ولا يعرفه منا احد حتى جلس الى النبى صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه ،ووضع كفيه على فخذيه ،وقال يامحمد اخبرنى عن الاسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا )قال صدقت فعجبنا له يساله فيصدقه )قال فاخبرنى عن الايمان قال(ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره) قال صدقت قال فاخبرنى عن الاحسان قال( ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك) قال فاخبرنى عن الساعه قال (ما المسئول عنها باعلم من السائل) قال فاخبرنى عن اماراتها قال( ان تلد الامه ربتها وان ترى الحفاة العراة العاله رعاء الشاه يتطاولون فى البنيان) ثم انطلق فلبثت مليآ ثم قال (ياعمر اتدرى من السائل )فقلت الله ورسوله اعلم قال (فانه جبريل اتاكم يعلمكم *دينكم )رواه الامام مسلم
صفحة تسميع لنسائم الاسحار 79* تعنى كلمة زيادة





بالنسبة للشرح ما شاء الله عليك
حفظكِ ربي وسلمكِ وتقبل منا ومنكِ صالح الاعمال وغفر لنا سيئها
وما شاء الله احسنتِ احسنَ ربي اليكِ
تابعي حبيبتي
رزقنا ربي واياكِ العمل والعلم الصالح الذي يُرضيه عنا

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : صفحة تسميع لنسائم الاسحار 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

صفحة تسميع لنسائم الاسحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار   صفحة تسميع لنسائم الاسحار Emptyالجمعة 23 مايو 2008, 01:26

لكن الاختبار بمشيئة الرحمن بعد تسميع 6 احاديث

وفقك الله الى ما يحباه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفحة تسميع لنسائم الاسحار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: الدورات :: دورات حفظ الاحاديث والاختبارات-
انتقل الى: