| صفحة تسميع لنسائم الاسحار | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نور الايمان مشرفة عام
عدد الرسائل : 917 Personalized field : تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| |
| |
نسائم الاسحار عضو جديد
عدد الرسائل : 42 Personalized field : تاريخ التسجيل : 29/03/2008
| موضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار الأحد 18 مايو 2008, 14:08 | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا ورزقنا الله الاخلاص وبارك فيكِ وفى عملك وعمرك واهلك ومالك
ووفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه امين الحديث الاولانــــــما الاعمال بالنياتعن امير المؤمنين ابى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنهقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم((يقول: انما الاعمال بالنيات،وإنما لكل امرىء مانوى،فمن كانت هجرته الى الله ورسول،فهجرته الى الله ورسوله،ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها، فهجرته الى ماهاجر اليه))رواه اامام المحدثين ابو عبد الله البخارى والامام مسلم شـــــرح من الحديثهو حديث يشمل اساس ومرجع اى عمل قولى كان اوفعلى ظاهرى او باطنى وهو اصل من الاصول الاساسيه التى يدور عليها مدار الدين وهو يشمل احد واهم شروط صحة العمل وقبوله ومايترتب عليه من الثواب والعقاب وهوحديث داخل فى سبعون بابا من ابواب الفقهلذا عده العلماء ثلث العلم والدين واحد اركانه ودعائمه الاساسيهفكل عمل لابد له من نيه وهى القصد والاراده والتى هى محلها القلب،والاعمال هى كل مايصدر عن المكلف فعل او قول ظاهر وباطن ولا يدخل فى مجملها الاعمال التى لا يشترط لها نيهوان تلك الاعمال مرجعها الى تلك النيه الدافعه لها ومنها يتعين المقصود والمراد بها مانوى وقصد. لذاكان قوله صلى الله عليه وسلم(إنما الاعمال بالنيات ،وإنما لكل امرىء مانوى) فهما جملتين مختلفتين فى المعنى والقصد وليس تكرار لبعضهمافالاولى خاصه بالمنوى وهو العمل ومدى صلاحه وفساده وقبولهوالثانيه خاصه بالمنوى له ومايترتب علي ذلك من الثواب والعقاب وبحسب ماكان له ،وهى التى يختلف ويتفاوت ويتباين فيها الناس فهم ليسوا فيها سواء.وبالنيه يُفرق ويميز بين كون الشىء عباده او عاده ،وبين العبادات بعضها عن بعض من كونها فرضآاو نفلآ.... .وان كل ما عظم الاخلاص فى النيه كلما زاد وعظم الاجر.ثمضرب مثالآ لذلك للتبيان والتوضيح لمايراد به ويقصد ومايترتب عليه من الاجر والثواب ومالايترتب عليه ثواب ويرد رغم انه شىء واحدفضرب المثال بالهجرة وهى عظيمه الشأن والمنزلة والاجر ولاتقتصر وتقيد بزمن النبى عليه افضل الصلاة والتسليم فقطفجاء قوله صلى الله عليه وسلم(فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله)والهجرة هى الترك وهى الانتقل من بلد الكفر والشرك والبدع و.....الى بلد الاسلام.وهى هنا داخل فيها انواع الهجرة الواجبه والمشروعه ممايثاب عليها فاعلها.فمن كانت هجرته الى الله ورسوله نية وقصد فهجرته الى الله ورسوله ثوابآواجرآ.والهجرة الى الله تكون بالاخلاص والرغبه فيما عند الله والى الرسول فى حياته اليه والى شريعته وسنته واتباعه، وبعد موته تكون الى شريعته وسنته وبتباعه.ولعظم شأنها وعظم ثوابها كررت فى الجواب وعاد الثواب عليها فهى منتهى المطلوب الاجر وبحصول عليه.(ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها ،فهجرته الى ماهاجر اليه).فهى هجره بظاهرها ولكنها تختلف عن الاولى فى باطنها ومايراد بها لذلك فمن كان هجرته نية وقصد لدنيا يصيبها او امرأة ينكحهااى لغرض الحصول على امردنيوى فهو كمانوى فلم تذكر وتكرر ولم تعاد بالجواب لدنو قدرها وحقارتها لان لا اجر ولاثواب مترتب عليها ليذكر الا ماحصل عليه منها فهى لاتساوى الا ماحصل منها .فكلاهما هجرة ولكن الاولى هى الهجره الحقيقيه وتميزت وعلا شأنها ,وعظم اجرها بالنيه ومااريد بها.بعض ممايستفاد من الحديث- انه لا عمل الا له نيه وهى احدى شرطى القبول- ان النيه تميز بين العبادات والعادات ،وبين العبادات بعضها البعض.- وان النيه محلها القلب ولا يتلفظ بها والتلفظ بها بدعه ،ولا يجوز الا فى بعض العبادات كالحج والعمرو - ان ثواب العمل يرجع الى النيه ومااريد بها- ان كلما عظمت النيه والاخلاص فيها كلمازاد وعظم الاجر- اهمية النيه واهمية تصحيحها وتعاهدها والاخلاص فيها وتنقيتها من الشوائب التى قد تبطل صحتها وتعرض العمل لعدم القبول ورده على صاحبه او نقصان اجره- ان من وسائل التعليم ضرب الامثال لتقريب والتفهيم والتوضيح- بيان فضل الهجرة واهميتهاومعرفة الهجره الحقيقية المترتب عليهاالاجر والثواب- ان العمل يكون واحد ولكن قد يختلف فى اجره وثوابه وقبوله وصحته من شخص الى اخر بالنيه- وان ثواب الاعمال عند الله مرتبط بالنيه وليس لمجرد الفعل فقط،فقد يكون العمل صحيحآ ولكن النية ليست خالصه فتنقص الاجر او ترده ع صاحبه- مشروعية الهجره ووجوبها وعدم اقتصارها ع زمن النبوه سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
عدل سابقا من قبل نسائم الاسحار في الإثنين 19 مايو 2008, 22:08 عدل 1 مرات | |
|
| |
نسائم الاسحار عضو جديد
عدد الرسائل : 42 Personalized field : تاريخ التسجيل : 29/03/2008
| موضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار الأحد 18 مايو 2008, 22:09 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان شاء الله بضع تسميع كل حديث منفصل ولى راجعه ان شاء الله لتصحيح اشياء مما كتبتها بالشرح لكن المهم لى سؤال واستفسار بعد اذنك متى الاختبار لانى بسافر ان شاء الله وودى اكون ع علم اكيد بيوم الاختبار فى الاحاديث جويريه جعل الله غلاكِ رفعة قدرك ودرجاتك عنده بفضل منه وطابت ايامك بكل خير وبما يحبه الله ويرضاه سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك | |
|
| |
نور الايمان مشرفة عام
عدد الرسائل : 917 Personalized field : تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار الإثنين 19 مايو 2008, 00:14 | |
| - نسائم الاسحار كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ان شاء الله بضع تسميع كل حديث منفصل ولى راجعه ان شاء الله لتصحيح اشياء مما كتبتها بالشرح
بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسناتك لكن المهم لى سؤال واستفسار بعد اذنك متى الاختبار لانى بسافر ان شاء الله وودى اكون ع علم اكيد بيوم الاختبار فى الاحاديث
نهايه كل اسبوع بمشيئة الله وتعودى لنا بالسلامة ان شاء الله
جويريه جعل الله غلاكِ رفعة قدرك ودرجاتك عنده بفضل منه وطابت ايامك بكل خير وبما يحبه الله ويرضاه
جزاكى الله خيرا علي حسن دعائك لى واسال الله ان يهدينا جميعا الى فعل الخير وينور قلوبنا بنور الايمان
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
اعذرنى من عدم تصحيح اجابتك ولى عودة بمشيئة الرحمن بالليل او غدا وجزاكى الله خيرا سعدت بمبادرتك للتسميع جعله في ميزان حسناتك سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك | |
|
| |
عضو تشكره عضو ماسى
عدد الرسائل : 573 Personalized field : تاريخ التسجيل : 26/02/2008
| موضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار الإثنين 19 مايو 2008, 13:52 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكى ( نسائم الأسحار ) وزادك الله قوة فى الحفظ وحبا ً للدين
ماشاء الله تسميع ممتاز –
وأسعدنى كثيرا ً ذكرك لقول الإمام الشافعي عليه رحمة الله أن هذا الحديث( حديث الأعمال بالنيات )
يدخل فى سبعين بابا ً من أبواب العلم\ وقال بعض العلماء انه يدخل فى ثلاثون بابا ً
أجزل الله لكى العطاء وزادك علماً وخشية
سبحانك اللهم وبحمدك لاإله إلا أنت أستغفرك واتوب اليك | |
|
| |
نور الايمان مشرفة عام
عدد الرسائل : 917 Personalized field : تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار الإثنين 19 مايو 2008, 14:17 | |
| - نسائم الاسحار كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا ورزقنا الله الاخلاص وبارك فيكِ وفى عملك وعمرك واهلك ومالك
ووفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه امين
الحديث الاول
انــــــما الاعمال بالنيات
عن امير المؤمنين ابى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنه
قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
((يقول: انما الاعمال بالنيات،وإنما لكل امرىء مانوى،
فمن كانت هجرته الى الله ورسول،فهجرته الى الله ورسوله،
ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها، فهجرته الى ماهاجر اليه))
رواه اامام المحدثين ابو عبد الله البخارى والامام مسلم
شـــــرح من الحديث
هو حديث يشمل اساس ومرجع اى عمل قولى كان اوفعلى ظاهرى او باطنى وهو اصل من الاصول الاساسيه التى يدور عليها مدار الدين وهو يشمل احد واهم شروط صحة العمل وقبوله ومايترتب عليه من الثواب والعقاب وهو
حديث داخل فى سبعون بابا من ابواب الفقه
لذا عده العلماء ثلث العلم والدين واحد اركانه ودعائمه الاساسيه
فكل عمل لابد له من نيه وهى القصد والاراده والتى هى محلها القلب،والاعمال هى كل مايصدر عن المكلف فعل او قول ظاهر وباطن ولا يدخل فى مجملها الاعمال التى لا يشترط لها نيه
وان تلك الاعمال مرجعها الى تلك النيه الدافعه لها ومنها يتعين المقصود والمراد بها مانوى وقصد.
لذاكان قوله صلى الله عليه وسلم(إنما الاعمال بالنيات ،وإنما لكل امرىء مانوى)
فهما جملتين مختلفتين فى المعنى والقصد وليس تكرار لبعضهما
فالاولى خاصه بالمنوى وهو العمل ومدى صلاحه وفساده وقبوله
والثانيه خاصه بالمنوى له ومايترتب علي ذلك من الثواب والعقاب وبحسب ماكان له ،وهى التى يختلف ويتفاوت ويتباين فيها الناس فهم ليسوا فيها سواء.
وبالنيه يُفرق ويميز بين كون الشىء عباده او عاده ،وبين العبادات بعضها عن بعض من كونها فرضآاو نفلآ.... .
وان كل ما عظم الاخلاص فى النيه كلما زاد وعظم الاجر.
ثم
ضرب مثالآ لذلك للتبيان والتوضيح لمايراد به ويقصد ومايترتب عليه من الاجر والثواب ومالايترتب عليه ثواب ويرد رغم انه شىء واحد
فضرب المثال بالهجرة وهى عظيمه الشأن والمنزلة والاجر ولاتقتصر وتقيد بزمن النبى عليه افضل الصلاة والتسليم فقط
فجاء قوله صلى الله عليه وسلم(فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله)
والهجرة هى الترك وهى الانتقل من بلد الكفر والشرك والبدع و.....الى بلد الاسلام.
وهى هنا داخل فيها انواع الهجرة الواجبه والمشروعه ممايثاب عليها فاعلها.
فمن كانت هجرته الى الله ورسوله نية وقصد فهجرته الى الله ورسوله ثوابآواجرآ.
والهجرة الى الله تكون بالاخلاص والرغبه فيما عند الله والى الرسول فى حياته اليه والى شريعته وسنته واتباعه، وبعد موته تكون الى شريعته وسنته وبتباعه.
ولعظم شأنها وعظم ثوابها كررت فى الجواب وعاد الثواب عليها فهى منتهى المطلوب الاجر وبحصول عليه.
(ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها ،فهجرته الى ماهاجر اليه).
فهى هجره بظاهرها ولكنها تختلف عن الاولى فى باطنها ومايراد بها لذلك فمن كان هجرته نية وقصد لدنيا يصيبها او امرأة ينكحهااى لغرض الحصول على امردنيوى فهو كمانوى فلم تذكر وتكرر ولم تعاد بالجواب لدنو قدرها وحقارتها لان لا اجر ولاثواب مترتب عليها ليذكر الا ماحصل عليه منها فهى لاتساوى الا ماحصل منها .
فكلاهما هجرة ولكن الاولى هى الهجره الحقيقيه وتميزت وعلا شأنها ,وعظم اجرها بالنيه ومااريد بها.
بعض ممايستفاد من الحديث
- انه لا عمل الا له نيه وهى احدى شرطى القبول
- ان النيه تميز بين العبادات والعادات ،وبين العبادات بعضها البعض.
- ان النيه محلها القلب ولا يتلفظ بها والتلفظ بها بدعه ،ولا يجوز الا فى الحج والعمر
- ان ثواب العمل يرجع الى النيه ومااريد بها
- ان كلما عظمت النيه والاخلاص فيها كلمازاد وعظم الاجر
- اهمية النيه واهمية تصحيحها وتعاهدها والاخلاص فيها وتنقيتها من الشوائب التى قد تبطل صحتها وتعرض العمل لعدم القبول ورده على صاحبه او نقصان اجره
- ان من وسائل التعليم ضرب الامثال لتقريب والتفهيم والتوضيح
- بيان فضل الهجرة واهميتهاومعرفة الهجره الحقيقية المترتب عليهاالاجر والثواب
- ان العمل يكون واحد ولكن قد يختلف فى اجره وثوابه وقبوله وصحته من شخص الى اخر بالنيه
- وان ثواب الاعمال عند الله مرتبط بالنيه وليس لمجرد الفعل فقط،فقد يكون العمل صحيحآ ولكن النية ليست خالصه فتنقص الاجر او ترده ع صاحبه
- مشروعية الهجره ووجوبها وعدم اقتصارها ع زمن النبوه
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
جزاكى الله خيرا على طيب دعائك وفقنا الله جميعا الي ما يحباه الله ويرضاه ماشاء الله احسنتِ احسنَ ربي اليكِ وتقبل منا ومنكِ صالح الاعمال تابعي حبيبتي رزقنا ربي واياكِ العمل والعلم الصالح الذي يُرضيه عنا سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك | |
|
| |
نسائم الاسحار عضو جديد
عدد الرسائل : 42 Personalized field : تاريخ التسجيل : 29/03/2008
| موضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار الإثنين 19 مايو 2008, 22:00 | |
| - المقداد كتب:
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكى ( نسائم الأسحار ) وزادك الله قوة فى الحفظ وحبا ً للدين
وبارك فيك وفى عمرك وعملك واهلك ومالك ماشاء الله تسميع ممتاز –
على فكر المقداد انا اصلا لله الحمد هذى طريقتى مع نفسى احفظ واسمع لنفسى صوتى وكتابى لاتقن الشىء اللى احفظه وهذا كان تسميع لنفسى قبل اى شىء
وأسعدنى كثيرا ً ذكرك لقول الإمام الشافعي عليه رحمة الله أن هذا الحديث( حديث الأعمال بالنيات )
اسعدك الله بطاعته ورضاه فى الدنيا وبمغفرته وجنته فى الاخره
يدخل فى سبعين بابا ً من أبواب العلم\ وقال بعض العلماء انه يدخل فى ثلاثون بابا ً
واما ذكرى لسبعين بابا لان هذا الحديث داخل فى الاكثريه لانه يعتمد ع النيه والاخلاص وهم احد الشرطين واهمهما لصلاح الاعمال ثم لى طريقتى فى الشرح التى اعتمد ع تدرج الفهم فيها وارتباط الجمل ببعضها رغم ان هذا الشرح يعتبر لى مختصر والا هناك اشياء تحتاج لتفصيل وجزاك الله خيرآ ع الاضافه وطيب وجودك
أجزل الله لكى العطاء وزادك علماً وخشية
جزاك الله خيرا ولك بمثله وزياده بظاهر الغيب واسأل الله القبول واحسن لنا الخاتمه....امين
سبحانك اللهم وبحمدك لاإله إلا أنت أستغفرك واتوب اليك
عدل سابقا من قبل نسائم الاسحار في الإثنين 19 مايو 2008, 23:21 عدل 1 مرات | |
|
| |
نسائم الاسحار عضو جديد
عدد الرسائل : 42 Personalized field : تاريخ التسجيل : 29/03/2008
| موضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار الإثنين 19 مايو 2008, 22:37 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جويريه جزاكى الله خيرا على طيب دعائك وفقنا الله جميعا الي ما يحباه الله ويرضاه ماشاء الله احسنتِ احسنَ ربي اليكِ وتقبل منا ومنكِ صالح الاعمال تابعي حبيبتي رزقنا ربي واياكِ العمل والعلم الصالح الذي يُرضيه عناوجزاكى الله خيرا سعدت بمبادرتك للتسميع جعله في ميزان حسناتك هذا ردك اعلاه عليفمرحب فيكِ منورانى وجزانا الله واياكِواسعدك الله دنيا واخرهونسال الله الاخلاص والقبول للاعمال والدعاءاما بالنسبه لسؤالىفكنت اعلم انه اخر الاسبوعولكن احببت اتاكدولان سفرى كان (فعل ماضى) مقررالجمعهفقلت اتاكد بجوابك واعتذر عن اليومفعسى يومها اقدر ادخلمعلش بسببلك صداع يالا احتسبىفالمهم ان نرزق العمل به ويتقبله الله مناامينولى راجعه ان شاء الله لتسميع الحديث الثانى اليوم ان قدر اللهوبطلع قبل لاتاخذى علبه من البنادول كامله بدل واحدهحفظك اللهواحسن ختامناامينسبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك | |
|
| |
نسائم الاسحار عضو جديد
عدد الرسائل : 42 Personalized field : تاريخ التسجيل : 29/03/2008
| |
| |
نور الايمان مشرفة عام
عدد الرسائل : 917 Personalized field : تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار الجمعة 23 مايو 2008, 01:23 | |
| - نسائم الاسحار كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الحديث الثانىحديث مجئ جبريلعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذا طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لايرى عليه اثر السفر، ولا يعرفه منا احد حتى جلس الى النبى صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه ،ووضع كفيه على فخذيه ،وقال يامحمد اخبرنى عن الاسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا )قال صدقت فعجبنا له يساله فيصدقه )قال فاخبرنى عن الايمان قال(ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره) قال صدقت قال فاخبرنى عن الاحسان قال( ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك) قال فاخبرنى عن الساعه قال ( ما المسئول عنها باعلم من السائل) قال فاخبرنى عن اماراتها قال( ان تلد الامه ربتها وان ترى الحفاة العراة العاله رعاء الشاه يتطاولون فى البنيان) ثم انطلق فلبثت مليآ ثم قال (ياعمر اتدرى من السائل )فقلت الله ورسوله اعلم قال (فانه جبريل اتاكم يعلمكم *دينكم )رواه الامام مسلم * تعنى كلمة زيادة
بالنسبة للشرح ما شاء الله عليك حفظكِ ربي وسلمكِ وتقبل منا ومنكِ صالح الاعمال وغفر لنا سيئها وما شاء الله احسنتِ احسنَ ربي اليكِ تابعي حبيبتي رزقنا ربي واياكِ العمل والعلم الصالح الذي يُرضيه عنا
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك | |
|
| |
نور الايمان مشرفة عام
عدد الرسائل : 917 Personalized field : تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: صفحة تسميع لنسائم الاسحار الجمعة 23 مايو 2008, 01:26 | |
| لكن الاختبار بمشيئة الرحمن بعد تسميع 6 احاديث وفقك الله الى ما يحباه ويرضاه | |
|
| |
| صفحة تسميع لنسائم الاسحار | |
|