اعتذر اعتذار شديد عن التأخير
وذالك كان لظروف مرضيه
الحديث الثانى
مراتب الايمان
متن الحديث:
عن عمر رضى الله عنه ايضا قال: بينما نحن جلوساً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم
اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد
حتى جلس الى النبى صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد اخبرنى عن الاسلام
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وتقيم الصلاه وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا
قال صدقت
فعجبنا اليه يسأله ويصدقه
فقال فاخبرنى عن الايمان
قال ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وان تؤمن بالقدر خيره وشره
قال صدقت
ققال اخبرنى عن الاحسان قال ان تعبد الله كانك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك
قال فأخبرنى عن الساعه
قال ما المسؤل عنها اعلم من السائل
قال فأخبرنى عن أماراتها
قال ان تلد الامة ربتها وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون فى البنيان
ثم انطلق فلبثت مليا
ثم قال يا عمر اتعلم من السائل؟
قلت الله ورسوله اعلم
فقال فأنه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم
اهمية الحديث
قال ابن دقيق العيد
هذا الحديث كالام للسنه كما سميت (الفاتحه) بأم القرأن
لان هذا الحديث اشتمل على كثير من الفروع والامور وعلوم الشريعه كلها متفرعه منه
مفردات الحديث
وضع كفيه على فخذيه :اى وضعهما على فخذى نفسه كهيئة المتأدب وفى رواية النسائى على ركبتى النبى ولكن الاولى اصح واشهر
فعجبنا له يساله ويصدقه :يعنى اصابنا العجب انه يجهل بالمسؤل عنه ويصدقه او انه يسأل العارف المحقق
ان تؤمن بالله : اى ان تجزم وتصدق من القلب بالله وبما جاء به رسول الله
أماراتها: علاماتها اى العلامات التى تسبق الساعه
ان تلد الامة ربتها :اى سيدتها او سيدها
العالة :جمع عائل وهو الفقير
فلبثت ملياً : اى غبت طويلا فى روايه غبت عن رسول الله ثلاث ليالى
المعنى العام وما يستفاد من الحديث
اولاً : الاهتمام بالملبس والنظافه عند الذهاب للمسجد او لحضور دروس العلم فا جبريل اتى بملابس شديده البياض واتى ليعلمهم كيف تكون هيئه من يذهب للمسجد او لدروس العلم
ثانيا:يعلمنا الحديث ما هو الاسلام وما هى اركانه الخمسه
(شهادة ان لا اله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله واقامة الصلاه وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت مره لمن امتلك المال والقدره على الحج)
الاسلام ككلمه لغويه معناها :الاستسلام والانقياد لله تعالى
ثالثاً :الايمان كمعنى هو التصديق وشرعا التصديق الجازم من القلب
التصديق بالله وملائكته والملائكه خلقهم الله من نور وهم عبدا الله المكرمون لا يعصون ما امرهم الله ولا يتناسلون ولا يميزون الى ذكور واناث ولا يعلم عددهم الا الله
والايمان بكتب الله المنزله من عنده قبل ان تتناولها ايدى المحرفين
والايمان بكل الرسل الذين اصطفاهم الله من خلقه وانزل عليهم كتبه
الايمان بالقدر خيره وشره والتصديق بأنه من عند الله
رابعاً : ما هو الاحسان: ان تعبد الله كأنك تراه اى ان تخلص فى عبادتك كأنك ترى الله وان لم تكن تراه فتذكر انه يراك ويرى كل صغيره منك وكبيره
خامساً الساعه وعلاماتها:
الساعه لا يعلمها الا الله ولم يخبر احد من خلقه عن وقت قيامها فكان رد الرسول صلى الله عليه وسلم على جبريل ما المسؤل اعلم من السائل يعنى لا يعلمها الا الله
اماراتها عددها رسول الله فمنها انعدام الخلق وأساءه الابناء للاباء
وانعكاس الامور واختلاطها فيكثر المال فى ايدى الناس وبصبح اسافل الناس ملوك الامه ويمسك زمام الناس غير اهله
ويتباهى الناس بعلو البنيان وامتلاك الاثاث
سادساً: السؤال عن العلم
فلا يسأل المرء عن ما لا ينفع او يفيد بل يسأل عن ما ينفعه
وان كان فى مجلس ويرى ان هناك مسأله يوجد من يجهلها فيسأل عنها حتى لو يكن يعلمها
سابعاً : طريقة السؤال و الاجابه من اساليب التربيه
فقد استخدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى كثير من الاحاديث النبويه لانها طريقه تلفت انتباه الحاضرين والسامعين وبما فيها من
تشويق لسماع الاجابه
اعتذر عن الاطاله
سبحانك اللهم وبحمدك لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك