معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 صفحة تسميع لدموع التوبة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : صفحة تسميع لدموع التوبة 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

صفحة تسميع لدموع التوبة Empty
مُساهمةموضوع: صفحة تسميع لدموع التوبة   صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالجمعة 16 مايو 2008, 14:42

صفحة تسميع لدموع التوبة 47747e38d8c5d1ed

باركَ الله فيكِ اختى الغالية دموع التوبة أهلا بك



وهذه صفحتكِ الخاصة لمتابعتكِ في الحفظ والتسميع بإذن الله وفقكِ الله دوماً إلى ما يحبه ويرضاه



78

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع التوبه
عضو مميز
عضو مميز
دموع التوبه


عدد الرسائل : 137
Personalized field : صفحة تسميع لدموع التوبة 15781610
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

صفحة تسميع لدموع التوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لدموع التوبة   صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالسبت 17 مايو 2008, 12:22

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكى الله عنى كل الخير يا جويريه
انا عندى استفسار
هسمع ازاى
هقول نص الحديث فقط
ام مع الشرح
وجزاكى الله خيرا
ووفقك الى ما يحبه ويرضاه
61
62
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : صفحة تسميع لدموع التوبة 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

صفحة تسميع لدموع التوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لدموع التوبة   صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالأحد 18 مايو 2008, 13:12

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يادموع التوبة

وعلى حرصك الملحوظ

نعم ان شاء الله نص الحديث بالشرح مع ما استفدتى من الحديث

ليس الهدف حفظ الحديث فقط ولكن تطبيقه فى حياتنا عملا

ربنا يصلح حالنا جميعا

78

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع التوبه
عضو مميز
عضو مميز
دموع التوبه


عدد الرسائل : 137
Personalized field : صفحة تسميع لدموع التوبة 15781610
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

صفحة تسميع لدموع التوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لدموع التوبة   صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالأحد 18 مايو 2008, 15:28

22
جزاكى الله خيرا
وفقكى الله الى ما يحبه ويرضاه

74
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع التوبه
عضو مميز
عضو مميز
دموع التوبه


عدد الرسائل : 137
Personalized field : صفحة تسميع لدموع التوبة 15781610
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

صفحة تسميع لدموع التوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لدموع التوبة   صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالأربعاء 21 مايو 2008, 17:49

22
انما الاعمال بالنيات
متن الحديث
عن امير المؤمنين ابى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت خجرته الى دنيا يصيبها او امرأه ينكها فهجرته الى ما هاجر اليه)
رواه البخارى ومسلم
معانى وردت بالحديث
ابى حفص: كنايه عن امير المؤمنين والحفص هو الاسد
هجرته الى الله: اى ابتغى بنيته مرضاة الله
هجرته الى دنيا يصيبها او امرأه ينكحها: اى هدف ونيته دنياويه
سبب ورود الحديث
عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: كان فينا رجل خطب أمرأه يقال لها ام قيس، فا أبت ان تتزوجه حتى يهاجر
فهاجر فتزوجها وأطلق عليه مهاجر ام قيس
المستفاد من الحديث
اتفق العلماء على انه الاعمال الشريعه او الاعمال التى تصدر منا لابد ان تصحبها النيه لتكون مقبوله
ونؤجر عليها والنيه فى العباده المقصود بها كالصلاه والصوم والحج فلا تصح الا بالنيه
وقت النيه مثلا كتكبيره الاحرام فى الصلاه ولكن النيه فى الصوم يجوز ان تكون قبله لصعوبه تتبع الفجر
والنيه محلها القلب
وجوب الهجره من بلاد الشرك الى بلاد الاسلام واجبه على المسلم الذى لم يتمكن من اظهار دينه
فالهجره ثلاثه
هجره من مكه الى المدينه وهذه منتهيه
والهجره من بلاد الشرك الى بلاد الاسلام وهذه باقيه وغير مقيده
والهجره عن المعاصى والذنوب الى الطاعات وهذه واجبه علينا جميعا
يفيد الحديث بأهميه النيه فى الاعمال
فهى كالروح للجسد فلا يصلح جسد بلا روح ولا تظهر الروح بدون الجسد
هكذا الاعمال لابد من توافر النيه فيها
ويثاب العبد على النيه بدون عمل ولا يثاب على العمل بدون نيه
فإذا نوى شخص ان يقوم بعمل صالح ومنعه منه عذر قاهر كالمرض مثلا فإنه يؤجر عليه حتى لو لم يقم بهذا العمل
ويشير الحديث ايضا الى ضوره استحضار النيه فى كل الاعمال الصالحه
وذالك ابتغاء مرضاة الله ولنيل الاجر والثواب
ويحث الحديث كل معلم ان يعطى الامثله عند شرح مسأله
وذالك للتيسير كما بين النبى الاكرم مثال الهجره وهى الانتقال من بلد الشرك الى بلد الاسلام
وبين ان هذه الهجره ممكن بالنيه ان تكون لها اجراً ان كانت خالصه لله ولرسوله
وممكن ان تكون بدون اجراً ان كانت لدنيا يصيبها او أمرأه ينكحها بمعنى ان كانت لغرض دنيوى غير ابتغاء مرضاة الله
سبحانك اللهم وبحمدك لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : صفحة تسميع لدموع التوبة 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

صفحة تسميع لدموع التوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لدموع التوبة   صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالخميس 22 مايو 2008, 00:56

دموع التوبه كتب:
22


انما الاعمال بالنيات


متن الحديث

عن امير المؤمنين ابى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأه ينكها فهجرته الى ما هاجر اليه)

رواه البخارى ومسلم




معانى وردت بالحديث

ابى حفص: كنايه عن امير المؤمنين والحفص هو الاسد

هجرته الى الله: اى ابتغى بنيته مرضاة الله

هجرته لدنيا يصيبها او امرأه ينكحها: اى هدف ونيته دنياويه




سبب ورود الحديث

عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: كان فينا رجل خطب أمرأه يقال لها ام قيس، فا أبت ان تتزوجه حتى يهاجر

فهاجر فتزوجها وأطلق عليه مهاجر ام قيس

قيل الحافظ ابن رجب رحمه الله تتبعته فلم اجل له اصلا والله اعلم




المستفاد من الحديث

اتفق العلماء على انه الاعمال الشريعه او الاعمال التى تصدر منا لابد ان تصحبها النيه لتكون مقبوله

ونؤجر عليها والنيه فى العباده المقصود بها كالصلاه والصوم والحج فلا تصح الا بالنيه



وقت النيه مثلا كتكبيره الاحرام فى الصلاه ولكن النيه فى الصوم يجوز ان تكون قبله لصعوبه تتبع الفجر

والنيه محلها القلب إلا فى موضعين تتلفظ بالنية كما ورد عن النبى فى الحج عند الميقات وبلد الاحرام وان لم يتلفظ فهو الاصل وايضا فى النسك عند الذبح بأن نقول اللهم باسم الله هذا منك وإليك او اللهم انها عن فلان منى ومن اهل بيتى كما ورد عن النبى فى الأضحية




وجوب الهجره من بلاد الشرك الى بلاد الاسلام واجبه على المسلم الذى لم يتمكن من اظهار دينه

فالهجره ثلاثه

هجره من مكه الى المدينه وهذه منتهيه

والهجره من بلاد الشرك الى بلاد الاسلام وهذه باقيه وغير مقيده

والهجره عن المعاصى والذنوب الى الطاعات وهذه واجبه علينا جميعا



يفيد الحديث بأهميه النيه فى الاعمال

فهى كالروح للجسد فلا يصلح جسد بلا روح ولا تظهر الروح بدون الجسد

هكذا الاعمال لابد من توافر النيه فيها

ويثاب العبد على النيه بدون عمل ولا يثاب على العمل بدون نيه

فإذا نوى شخص ان يقوم بعمل صالح ومنعه منه عذر قاهر كالمرض مثلا فإنه يؤجر عليه حتى لو لم يقم بهذا العمل


ويشير الحديث ايضا الى ضوره استحضار النيه فى كل الاعمال الصالحه

وذالك ابتغاء مرضاة الله ولنيل الاجر والثواب


ويحث الحديث كل معلم ان يعطى الامثله عند شرح مسأله

وذالك للتيسير كما بين النبى الاكرم مثال الهجره وهى الانتقال من بلد الشرك الى بلد الاسلام

وبين ان هذه الهجره ممكن بالنيه ان تكون لها اجراً ان كانت خالصه لله ولرسوله

وممكن ان تكون بدون اجراً ان كانت لدنيا يصيبها او أمرأه ينكحها بمعنى ان كانت لغرض دنيوى غير ابتغاء مرضاة الله


وان الحديث له اهمية كبرى حيث قال عنه الشافعى هذا الحديث ثلث العلم ويدخل فى سبعين بابا من ابواب الفقة



سبحانك اللهم وبحمدك لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك


تقبلى اضافاتى وبارك الله فيك


حفظكِ ربي وسلمكِ وتقبل منا ومنكِ صالح الاعمال وغفر لنا سيئها
وما شاء الله احسنتِ احسنَ ربي اليكِ
تابعي حبيبتي
رزقنا ربي واياكِ العمل والعلم الصالح الذي يُرضيه عنا

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع التوبه
عضو مميز
عضو مميز
دموع التوبه


عدد الرسائل : 137
Personalized field : صفحة تسميع لدموع التوبة 15781610
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

صفحة تسميع لدموع التوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لدموع التوبة   صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالخميس 22 مايو 2008, 08:57

22

جزاكى الله عنى خيرا
وجعله فى ميزان حسناتك
ان شاء الله هسمع الحديث التانى ولكن ليس اليوم
ومعذرة على الاخطاء السابقه
وفقكى الله الى ما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع التوبه
عضو مميز
عضو مميز
دموع التوبه


عدد الرسائل : 137
Personalized field : صفحة تسميع لدموع التوبة 15781610
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

صفحة تسميع لدموع التوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لدموع التوبة   صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالخميس 29 مايو 2008, 04:04

22
اعتذر اعتذار شديد عن التأخير
وذالك كان لظروف مرضيه
الحديث الثانى
مراتب الايمان
متن الحديث:
عن عمر رضى الله عنه ايضا قال: بينما نحن جلوساً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم
اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد
حتى جلس الى النبى صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد اخبرنى عن الاسلام
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وتقيم الصلاه وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا
قال صدقت
فعجبنا اليه يسأله ويصدقه
فقال فاخبرنى عن الايمان
قال ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وان تؤمن بالقدر خيره وشره
قال صدقت
ققال اخبرنى عن الاحسان قال ان تعبد الله كانك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك
قال فأخبرنى عن الساعه
قال ما المسؤل عنها اعلم من السائل
قال فأخبرنى عن أماراتها
قال ان تلد الامة ربتها وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون فى البنيان
ثم انطلق فلبثت مليا
ثم قال يا عمر اتعلم من السائل؟
قلت الله ورسوله اعلم
فقال فأنه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم
اهمية الحديث
قال ابن دقيق العيد
هذا الحديث كالام للسنه كما سميت (الفاتحه) بأم القرأن
لان هذا الحديث اشتمل على كثير من الفروع والامور وعلوم الشريعه كلها متفرعه منه
مفردات الحديث
وضع كفيه على فخذيه :اى وضعهما على فخذى نفسه كهيئة المتأدب وفى رواية النسائى على ركبتى النبى ولكن الاولى اصح واشهر
فعجبنا له يساله ويصدقه :يعنى اصابنا العجب انه يجهل بالمسؤل عنه ويصدقه او انه يسأل العارف المحقق
ان تؤمن بالله : اى ان تجزم وتصدق من القلب بالله وبما جاء به رسول الله
أماراتها: علاماتها اى العلامات التى تسبق الساعه
ان تلد الامة ربتها :اى سيدتها او سيدها
العالة :جمع عائل وهو الفقير
فلبثت ملياً : اى غبت طويلا فى روايه غبت عن رسول الله ثلاث ليالى
المعنى العام وما يستفاد من الحديث
اولاً : الاهتمام بالملبس والنظافه عند الذهاب للمسجد او لحضور دروس العلم فا جبريل اتى بملابس شديده البياض واتى ليعلمهم كيف تكون هيئه من يذهب للمسجد او لدروس العلم
ثانيا:يعلمنا الحديث ما هو الاسلام وما هى اركانه الخمسه
(شهادة ان لا اله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله واقامة الصلاه وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت مره لمن امتلك المال والقدره على الحج)
الاسلام ككلمه لغويه معناها :الاستسلام والانقياد لله تعالى
ثالثاً :الايمان كمعنى هو التصديق وشرعا التصديق الجازم من القلب
التصديق بالله وملائكته والملائكه خلقهم الله من نور وهم عبدا الله المكرمون لا يعصون ما امرهم الله ولا يتناسلون ولا يميزون الى ذكور واناث ولا يعلم عددهم الا الله
والايمان بكتب الله المنزله من عنده قبل ان تتناولها ايدى المحرفين
والايمان بكل الرسل الذين اصطفاهم الله من خلقه وانزل عليهم كتبه
الايمان بالقدر خيره وشره والتصديق بأنه من عند الله
رابعاً : ما هو الاحسان: ان تعبد الله كأنك تراه اى ان تخلص فى عبادتك كأنك ترى الله وان لم تكن تراه فتذكر انه يراك ويرى كل صغيره منك وكبيره
خامساً الساعه وعلاماتها:
الساعه لا يعلمها الا الله ولم يخبر احد من خلقه عن وقت قيامها فكان رد الرسول صلى الله عليه وسلم على جبريل ما المسؤل اعلم من السائل يعنى لا يعلمها الا الله
اماراتها عددها رسول الله فمنها انعدام الخلق وأساءه الابناء للاباء
وانعكاس الامور واختلاطها فيكثر المال فى ايدى الناس وبصبح اسافل الناس ملوك الامه ويمسك زمام الناس غير اهله
ويتباهى الناس بعلو البنيان وامتلاك الاثاث
سادساً: السؤال عن العلم
فلا يسأل المرء عن ما لا ينفع او يفيد بل يسأل عن ما ينفعه
وان كان فى مجلس ويرى ان هناك مسأله يوجد من يجهلها فيسأل عنها حتى لو يكن يعلمها
سابعاً : طريقة السؤال و الاجابه من اساليب التربيه
فقد استخدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى كثير من الاحاديث النبويه لانها طريقه تلفت انتباه الحاضرين والسامعين وبما فيها من
تشويق لسماع الاجابه
اعتذر عن الاطاله
سبحانك اللهم وبحمدك لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : صفحة تسميع لدموع التوبة 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

صفحة تسميع لدموع التوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة تسميع لدموع التوبة   صفحة تسميع لدموع التوبة Emptyالخميس 29 مايو 2008, 15:28

دموع التوبه كتب:
22
اعتذر اعتذار شديد عن التأخير
وذالك كان لظروف مرضيه
عفاك الله وشفاك يارب
الحديث الثانى
مراتب الايمان
متن الحديث:
عن عمر رضى الله عنه ايضا قال: بينما نحن جلوساً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم
اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد
حتى جلس الى النبى صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد اخبرنى عن الاسلام
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وتقيم الصلاه وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا
قال صدقت
فعجبنا له يسأله ويصدقه
قال فاخبرنى عن الايمان
قال ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر * و تؤمن بالقدر خيره وشره
قال صدقت
قال فاخبرنى عن الاحسان قال ان تعبد الله كانك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك
قال فأخبرنى عن الساعه
قال ما المسؤل عنها باعلم من السائل
قال فأخبرنى عن أماراتها
قال ان تلد الامة ربتها وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون فى البنيان
ثم انطلق فلبثت مليا
ثم قال يا عمر اتعلم من السائل؟
قلت الله ورسوله اعلم
فقال فأنه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم
رواه مسلم
* تعنى كلمة زيادة
اهمية الحديث
قال ابن دقيق العيد
هذا الحديث كالام للسنه كما سميت (الفاتحه) بأم القرأن
لان هذا الحديث اشتمل على كثير من الفروع والامور وعلوم الشريعه كلها متفرعه منه
مفردات الحديث
وضع كفيه على فخذيه :اى وضعهما على فخذى نفسه كهيئة المتأدب وفى رواية النسائى على ركبتى النبى ولكن الاولى اصح واشهر
فعجبنا له يساله ويصدقه :يعنى اصابنا العجب انه يجهل بالمسؤل عنه ويصدقه او انه يسأل العارف المحقق
ان تؤمن بالله : اى ان تجزم وتصدق فى القلب بالله وبما جاء به رسول الله
أماراتها: علاماتها اى العلامات التى تسبق الساعه
ان تلد الامة ربتها :اى سيدتها او سيدها
العالة :جمع عائل وهو الفقير
فلبثت ملياً : اى غبت طويلا فى روايه غبت عن رسول الله ثلاث ليالى
المعنى العام وما يستفاد من الحديث
اولاً : الاهتمام بالملبس والنظافه عند الذهاب للمسجد او لحضور دروس العلم فا جبريل اتى بملابس شديده البياض واتى ليعلمهم كيف تكون هيئه من يذهب للمسجد او لدروس العلم
ثانيا:يعلمنا الحديث ما هو الاسلام وما هى اركانه الخمسه
شرعا :
(شهادة ان لا اله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله واقامة الصلاه وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت مره لمن امتلك المال والقدره على الحج
الاسلام ككلمه لغويه معناها :الاستسلام والانقياد لله تعالى
ثالثاً :الايمان كمعنى هو التصديق وشرعا التصديق الجازم من القلب
التصديق بالله وملائكته والملائكه خلقهم الله من نور وهم عبدا الله المكرمون لا يعصون ما امرهم الله ولا يتناسلون ولا يميزون الى ذكور واناث ولا يعلم عددهم الا الله
والايمان بكتب الله المنزله من عنده قبل ان تتناولها ايدى المحرفين
والايمان بكل الرسل الذين اصطفاهم الله من خلقه وانزل عليهم كتبه
والتصديق باليوم الأخر من بعث وحساب وثواب وعقاب وجنة ونار
الايمان بالقدر خيره وشره والتصديق بأنه من عند الله
رابعاً : ما هو الاحسان: ان تعبد الله كأنك تراه اى ان تخلص فى عبادتك كأنك ترى الله وان لم تكن تراه فتذكر انه يراك ويرى كل صغيره منك وكبيره
خامساً الساعه وعلاماتها:
الساعه لا يعلمها الا الله ولم يخبر احد من خلقه عن وقت قيامها فكان رد الرسول صلى الله عليه وسلم على جبريل ما المسؤل اعلم من السائل يعنى لا يعلمها الا الله
اماراتها عددها رسول الله فمنها انعدام الخلق وأساءه الابناء للاباء
وانعكاس الامور واختلاطها فيكثر المال فى ايدى الناس وبصبح اسافل الناس ملوك الامه ويمسك زمام الناس غير اهله
ويتباهى الناس بعلو البنيان وامتلاك الاثاث
سادساً: السؤال عن العلم
فلا يسأل المرء عن ما لا ينفع او يفيد بل يسأل عن ما ينفعه
وان كان فى مجلس ويرى ان هناك مسأله يوجد من يجهلها فيسأل عنها حتى لو يكن يعلمها
سابعاً : طريقة السؤال و الاجابه من اساليب التربيه
فقد استخدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى كثير من الاحاديث النبويه لانها طريقه تلفت انتباه الحاضرين والسامعين وبما فيها من
تشويق لسماع الاجابه
اعتذر عن الاطاله
سبحانك اللهم وبحمدك لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك



ماشاء الله احسنتِ احسنَ ربي اليكِ
وتقبل منا ومنكِ صالح الاعمال

تابعي حبيبتي
رزقنا ربي واياكِ العمل والعلم الصالح الذي يُرضيه عنا
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفحة تسميع لدموع التوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: الدورات :: دورات حفظ الاحاديث والاختبارات-
انتقل الى: