معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
المقدمه الأجروميه Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
المقدمه الأجروميه Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
المقدمه الأجروميه Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
المقدمه الأجروميه Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
المقدمه الأجروميه Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
المقدمه الأجروميه Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
المقدمه الأجروميه Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
المقدمه الأجروميه Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
المقدمه الأجروميه Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 المقدمه الأجروميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : المقدمه الأجروميه 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

المقدمه الأجروميه Empty
مُساهمةموضوع: المقدمه الأجروميه   المقدمه الأجروميه Emptyالأحد 06 أبريل 2008, 03:03

بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة الأجرومية فى مبادئ اللغة العربية
لأبو عبد الله محمد بن داود الصنهاجى


الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع

وأقسامه ثلاثة : اسم وفعل وحرف جاء لمعنى

فالاسم يعرف بالخفض والتنوين ودخول الألف واللام ،وحروف الخفض وهي : من وإلى، وعن ،وعلى،وفي ،ورب ،والباء ،والكاف ،واللام ، وحروف القسم وهي : الواو والباء والتاء .

والفعل يعرف بقد والسين وسوف وتاء التأنيث الساكنة .

والحرف مالا يصلح معه دليل الاسم ولا دليل الفعل .



باب الإعراب
الإعراب : هو تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا .

وأقسامه ثلاثة : رفع ، ونصب ، وخفض ، وجزم ، فللأسماء من ذلك الرفع ، والنصب والخفض ، ولا جزم فيها ، وللأفعال من ذلك الرفع والنصب والجزم ، ولا خفض فيها .


باب معرفة علامات الإعراب
للرفع أربع علامات : الضمة ، والواو ، والألف ، والنون .

فأما الضمة فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع في الاسم المفرد ، وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء .

وأما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين : في جمع المذكر السالم وفي الأسماء الخمسة وهي : أبوك - وأخوك – وحموك - وفوك - وذو مال .

وأما الألف فتكون علامة للرفع في تثنية الأسماء خاصة.

وأما النون فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع ، إذا اتصل به ضمير تثنية ، أو ضمير جمع ، أو ضمير المؤنثة المخاطبة .

وللنصب خمس علامات : الفتحة والألف والكسرة والياء وحذف النون .

فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد وجمع التكسير والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء .

وأما الألف : فتكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة ، نحو ( رأيت أباك وأخاك ) وما أشبه ذلك.

وأما الكسرة فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم .

وأما الياء : فتكون علامة للنصب في التثنية والجمع .

وأما حذف النون فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون .

وللخفض ثلاث علامات : الكسرة والياء والفتحة

فأما الكسرة : فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد المنصرف ، وجمع التكسير المنصرف ، وجمع المؤنث السالم .

وأما الياء : فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع في الأسماء الخمسة ، وفي التثنية ، والجمع .

وأما الفتحة فتكون علامة للخفض في الاسم الذي لا ينصرف .

للجزم علامتان : السكون ، والحذف .

فأما السكون فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع الصحيح الآخر .

وأما الحذف فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع المعتل الآخر ، وفي الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون .


فصل المعربات
المعربات قسمان : قسم يعرف بالحركات ، وقسم يعرب بالحروف .

فالذي يعرب بالحركات أربعة أنواع : الاسم المفرد ، وجمع التكسير ، وجمع المؤنث السالم ، والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء .

وكلها ترفع بالضمة ، وتنصب بالفتحة وتخفض بالكسرة ، وتجزم بالسكون .

وخرج عن ذلك ثلاثة أشياء : جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة ، والاسم الذي لا ينصرف يخفض بالفتحة ، والفعل المعتل الآخر يجزم بحذف آخره .

والذي يعرب بالحروف أربعة أنواع : التثنية ، وجمع المذكر السالم ، والأسماء الخمسة ، والأفعال الخمسة ، وهي : يفعلان ، وتفعلان ، ويفعلون ، وتفعلون ، وتفعلين

فأما التثنية : فترفع بالألف وتنصب وتخفض بالياء .

وأما جمع المذكر السالم : فيرفع بالواو ، وينصب ويخفض بالياء .

وأما الأسماء الخمسة : فترفع بالواو، وتنصب بالألف ، وتخفض بالياء .

وأما الأفعال الخمسة : فترفع بالنون ، وتنصب وتجزم بحذفها .


باب الأفعال
الأفعال ثلاثة : ماض ومضارع ، وأمر نحو ضرب ، ويضرب وأضرب . فالماضي : مفتوح الآخر أبدا . والأمر : مجزوم أبدا .

والمضارع : ما كان في أوله إحدى الزوائد الأربع التي يجمعها قولك أنيت وهو مرفوع أبدا ، حتى يدخل عليه ناصب أو جازم .

فالنواصب عشرة ، وهي

أن ، ولن ، وإذن ، وكي ، ولام كي ، ولام الجحود ، وحتى ، والجواب بالفاء والواو ، وأو .

والجوازم ثمانية عشر، وهي :

لم ، لما ، وألم ، وألما، ولام الأمر والدعاء ، ولا في النهي والدعاء ، وإن وما ومن ومهما ، وإذا ما ، وأي ، وأين أيان ، أنى ، وحيثما ، وكيفما ، وإذا في الشعر خاصة .


باب مرفوعات الأسماء

المرفوعات سبعة ، وهي :

الفاعل، والمفعول الذي لم يسم فاعله ، والمبتدأ، وخبره ، واسم كان وأخواتها ، وخبر إن وأخواتها ، والتابع للمرفوع ، وهو أربعة أشياء : النعت ، والعطف ، والتوكيد ، والبدل .


باب الفاعل
الفاعل هو : الاسم المرفوع المذكور قبله فعله .

وهو على قسمين : ظاهر ومضمر

فالظاهر نحو قولك ، قام زيد ، ويقوم زيد ، وقام الزيدان ، ويقوم الزيدان ، وقام الزيدون ، ويقوم الزيدون ، وقام الرجال ، ويقوم الرجال ،وقامت هند ، وقامت الهند ، وقامت الهندان ، وتقوم الهندان ، وقامت الهندات ، وتقوم الهندات ، وقامت ، وتقوم الهنود ، وقام أخوك ، وقام غلامي ،[J1] [J2] ويقوم غلامي ، وما أشبه ذلك .

والمضمر اثنا عشر ، نحو قولك : ضربتُ ، وضربنا ، وضربتَ ، وضربتِ ، وضربتما، وضربتم ،وضربتن ، وضرب، وضربت ، وضربا ، وضربوا ، وضربن .


باب المفعول الذي لم يسم فاعله
وهو الاسم المرفوع الذي لم يذكر معه فاعله .

فإن كان الفعل ماضيا : ضم أوله وكسر ما قبل آخره ، وإن كان مضارعا : ضم أوله وفتح ما قبل آخره .

وهو على قسمين : ظاهر ، ومضمر ، فالظاهر نحو قولك ، ضربت زيد ، ويضرب زيد ، وأكرم عمرو ، ويكرم عمرو، والمضمر اثنا عشر ، نحو قولك ، وضربتُ وضربنا ، وضربتَ ، وضربتِ ، وضربتما ، وضربتم ، وضربتن ، وضُرِبت، وضُرِبا ، وضربوا ، وضربن .

باب المبتدأ والخبر

المبتدأ : وهو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية .

والخبر : هو الاسم المرفوع المسند إلية ، نحو قولك زيد قائم ، والزيدان قائمان ، والزيدون قائمون .

والمبتدأ قسمان : ظاهر ومضمر .

فالظاهر ما تقدم ذكره .

والمضمر اثنا عشر، وهي :

أنا ، ونحن ، وأنت ، وأنت ، وأنتما ، وأنتم ، أنتن ، وهو ، وهي ، وهما ، وهم ، هن ، نحو قولك أنا قائم ، نحن قائمون وما أشبه ذلك .

والخبر قسمان : مفرد ، وغير مفرد .

فالمفرد نحو زيد قائم .

وغير المفرد أربعة أشياء : الجار والمجرور ، والظرف ، والفعل مع فاعله ، والمبتدأ مع خبره ، نحو قولك : زيد في الدار ، وزيد عندك ، وزيد قام أبوه ، وزيد جاريته ذاهبة .

باب العوامل الداخلة على المبتدأ والخبر

وهي ثلاثة أشياء : كان وأخواتها ، وإن وأخواتها ، وظننت وأخواتها .

فأما كان وأخواتها ، فأنها ترفع الاسم ، وتنصب الخبر ، وهي : كان ، وأمسى ، وأصبح ، وأضحى ، وظل ، وبات ، وصار ، وليس ، وما زال ، وما انفك ، وما فتئ ، وما برح ، وما دام ، وما تصرف منها نحو : كان ، ويكون ، وكن ، وأصبح ويصبح ، وأصبح ، تقول : كان زيد قائما ، وليس عمرو شاخصا ، وما أشبه ذلك .

وأما إن وأخواتها فإنها تنصب الاسم وترفع الخبر ، وهي : إن ، وأن ، ولكن ، وكأن ، وليت ، ولعل ، وتقول : إن زيدا قائم ، وليت عمرا شاخص ، وما أشبه ذلك ، ومعنى إن وأن للتوكيد ، ولكن للاستدراك ، وكأن للتشبيه ، وليت للتمني ، ولعل للترجي والتوقع .

وأما ظننت وأخواتها فإنها تنصب المبتدأ والخبر على أنها مفعولان لها ، وهي : ظننت ، وحبست ، وخلت ، وزعمت ، ورأيت ، وعلمت ، ووجدت ، واتخذت ، وجعلت ، وسمعت ، تقول : ظننت زيدا قائما ، ورأيت عمرا شاخصا ، وما أشبه ذلك.


باب النعت

النعت : تابع للمنعوت في رفعه ، ونصبه وخفضه ، وتعريفه وتنكيره ، تقول : قام زيد العاقل ، ورأيت زيدا العاقل ، ومررت بزيد العاقل .

والمعرفة خمسة أشياء : الاسم المضمر نحو : أنا وأنت ، والاسم العلم نحو : زيد ومكة، والاسم المبهم نحو : هذا ، وهذه ، وهؤلاء ، والاسم الذي فيه الألف اللام نحو : الرجل والغلام وما أضيف إلى واحد من هذه الأربعة .

والنكرة : كل اسم شائع في جنسه لا يختص به واحد دون آخر ، وتقريبه كل ما صلح دخول الألف واللام عليه ، نحو الرجل والفرس .

باب العطف

وحروف العطف عشرة ، وهي :

والواو ، والفاء ، وثم ، وأو ، وإما ، وبل ، ولا ، ولكن ، وحتى في بعض المواضع .

فإن عطفت على مرفوع رفعت ، أو على منصوب نصبت ، أو على مخفوض خفضت ، أو على مجزوم ، جزمت ، وتقول : قام زيد وعمرو ، ورأيت زيدا وعمرا ، ومررت بزيد وعمرو،وزيد لم يقم ولم يقعد .


باب التوكيد
التوكيد : تابع للمؤكد في رفعه ونصبه وخفضه وتعريفه .

ويكون بألفاظ معلومة ، وهي : النفس ، والعين ، وكل ، وأجمع ، وتوابع أجمع ، وهي : أكتع ، وأبتع ، وأبصع ، تقول : قام زيد نفسه ، ورأيت القوم كلهم ، ومررت بالقوم أجمعين .


باب البدل
إذا أبدل اسم من اسم أو فعل من فعل تبعه في جميع إعرابه .

وهو على أربعة أقسام :

بدل الشيء من الشيء ، وبدل البعض من الكل ، وبدل الاشتمال ، وبدل الغلط ، نحو قولك : قام زيد أخوك ، وأكلت الرغيف ثلثه ، ونفعني زيد علمه ، ورأيت زيدا الفرس ، أردت أن تقول : رأيت الفرس فغلطت فأبدلت زيدا منه .


باب منصوبات الأسماء

المنصوبات خمسة عشر ، وهي : المفعول ، والمصدر ، وظرف الزمان وظرف المكان ، والحال ، والتمييز ، والمستثنى ، واسم لا ، والمنادى ، والمفعول من أجله ، والمفعول معه ، وخبر كان وأخواتها ، واسم إن وأخواتها .

والتابع للمنصوب ، وهو أربعة أشياء : النعت ، والعطف والتوكيد والبدل .


باب المفعول به

وهو الاسم ، والمنصوب ،الذي يقع به الفعل ، ونحو : ضربت زيدا ، وركبت الفرس

وهو قسمان: ظاهر، ومضمر

فالظاهر ما تقدم ذكره

والمضمر قسمان : متصل ومنفصل .

فالمتصل اثنا عشر ، وهي : ضربني ، وضربنا ، وضربك ، وضربك ، وضربكما ، وضربكم ، وضربكن ، وضربه ، وضربها ، وضربهما ، وضربهم ، وضربهن .

والمنفصل اثنا عشر ، وهي : أي ، وإيانا ، وإياكَ ، وإياكِ ، وإياكما ، وإياكم ، وإياكن ، وإياه ، وإياها ، وإياهما ، وإياهم ، وإياهن .


باب المصدر
المصدر هو : الاسم ، المنصوب ، والذي يجيء ثالثا في تصريف الفعل نحو : ضرب يضرب ضربا .

وهو قسمان : لفظي ومعنوي فإن وافق لفظه فعله فهو لفظي ، نحو قتلته قتلا .

وإن وافق معنى فعله دون لفظه فهو معنوي ، نحو : جلست قعودا ، وقمت وقوفا ، وما أشبه ذلك .


باب ظرف الزمان وظرف المكان
ظرف الزمان هو : اسم الزمان المنصوب بتقدير " في" نحو اليوم ، والليلة ، و غدوة وبكرة ، وأمد ، وحينا . وما أشبه ذلك .

وطرف المكان هو : اسم المكان المنصوب بتقدير " في" نحو : أمام ، وخلف ، وقدام ، ووراء ، وفوق ، وتحت ، وعند ، ومع وإزاء ، وحذاء ، و تلقاء ، وثم وهنا ، وما أشبه ذلك .


باب الحال
الحال هو : الاسم ، المنصوب ، المفسر لما انبهم من الهيئات ، نحو قولك : جاء زيد راكبا ، وركبت الفرس مسرجا ، ولقيت عبد الله راكبا ، وما أشبه ذلك .

ولا يكون الحال إلا نكره ، ولا يكون إلا بعد تمام الكلام ، ولا يكون صاحبها إلا معرفة .


باب التمييز

التمييز هو : الاسم ، المنصوب ، المفسر لما انبهم من الذوات ، نحو قولك : تصبب زيد عرقا ، وتفقأ بكر شحما ، وطاب محمد نفسا ، واشتريت شرين غلاما ، وملكت تسعين نعجة ، وزيد أكرم منك أبا ، وأجمل منك وجها .

ولا يكون إلا نكرة ، ولا يكون إلا بعد تمام الكلام .

وحروف الاستثناء ثمانية : وهي إلا ، وغير ، وسوى ، وسوى ، وسواء ، وخلا ، وعدا ، وحاشا .

فالمستثنى بإلا ينصب إذا كان الكلام تاما موجبا ، نحو : قام القوم إلا زيدا وخرج الناس إلا عمرا ، وإن كان الكلام منفيا تاما جاز فيه البدل والنصب على الاستثناء ، نحو ما قام القوم إلا زيد ، وإلا زيدا ، وإن كان الكلام ناقصا كان على حسب العوامل ، نحو : ما قام إلا زيد ، وما ضربت إلا زيدا ، وما مررت إلا بزيد .

والمستثنى بغير ، وسوى ، وسوى ، مجرور لا غير

والمستثنى بخلا ، وعدا ، وحاشا ، يجوز نصبه وجره ، نحو : قام القوم خلا زيدا ، وعدا عمرا وعمرو ، وحاشا بكرا وبكر .


باب لا
اعلم أن لا تنصب النكرات بغير تنوين إذا باشرت النكرة ولم تتكرر لا نحو : لا رجل في الدار .

فإن لم تباشرها وجب الرفع ووجب تكرار لا نحو : لا في الدار رجل ولا امرأة .

فإن تكررت لا جاز إعمالها وإلغائها ، فإن شئت قلت ، لا رجل في الدار ولا امرأة، وإن شئت قلت لا رجل في الدر ولا امرأة .


باب المنادى
المنادى خمسة أنواع : المفرد العلم ، والنكرة المقصودة ، والنكرة غير المقصودة ، والمضاف ، والتشبيه بالمضاف .

فأما المفرد العلم والنكرة المقصودة فيبينان على الضم من غير تنوين ، نحو يا زيد , يا رجل .

والثلاثة الباقية منصوبة لا غير


باب المفعول من أجله
وهو الاسم ، المنصوب ، الذي يذكر بيانا لسبب وقوع الفعل ، نحو قولك ، قام زيد إجلالا لعمرو ، وقصدتك ابتغاء معروفك .


باب المفعول معه

وهو : الاسم ، المنصوب ، الذي يذكر لبيان من فعل معه الفعل ، نحو قولك : جاء الأمير والجيش ، واستوى الماء والخشبة .

وأما خبر كان وأخواتها ، واسم إن وأخواتها ، فقد تقدم ذكرهما في المرفوعات ، وكذلك التوابع ، فقد تقدمت هناك .


باب المخفوضات من الأسماء
المخفوضات ثلاثة أنواع : مخفوض بالحرف ، ومخفوض بالإضافة ، وتابع للمخفوض .

فأما المخفوض بالحرف فهو : ما يخفض بمن ، وإلى ، وعن ، وعلى ، وفي ، ورب ، والباء ، والكاف ، واللام ، وبحروف القسم وهي الواو ، والتاء ، والباء ، وبواو رب ، وبمذ ، ومنذ .

وأما ما يخفض بالإضافة : فنحو قولك ، غلام زيد ، وهو على قسمين : ما يقدر باللام ، وما يقدر بمن ، فالذي يقدر باللام نحو غلام زيد والذي يقدر بمن ، نحو ثوب خز وباب ساج ، وخاتم حديد .

تم بحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقدمه الأجروميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: منتدى العلوم الشرعية :: قسم اللغه العربية-
انتقل الى: