معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
الــــــحـــــيــــــاء Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
الــــــحـــــيــــــاء Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
الــــــحـــــيــــــاء Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
الــــــحـــــيــــــاء Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
الــــــحـــــيــــــاء Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
الــــــحـــــيــــــاء Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
الــــــحـــــيــــــاء Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
الــــــحـــــيــــــاء Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
الــــــحـــــيــــــاء Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الــــــحـــــيــــــاء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسائم الاسحار
عضو جديد
عضو جديد
نسائم الاسحار


عدد الرسائل : 42
Personalized field : الــــــحـــــيــــــاء 15781610
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

الــــــحـــــيــــــاء Empty
مُساهمةموضوع: الــــــحـــــيــــــاء   الــــــحـــــيــــــاء Emptyالسبت 05 أبريل 2008, 14:09

22

23


والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين

51


الحياء لا يأتي إلا بخير




عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( الحياء لا يأتي إلا بخير)
رواه البخاري ومسلم

وأخبر أنه شعبة من شعب الإيمان. فعن أبي هريرة- رضيالله عنه- أنه قال: "الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة. فأفضلها قول لاإله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان".
(صحيح) رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه

وقد مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم برجل وهو يعظ أخاه في الحياء أي يلومه
: عليه فقال
دعه، فإن الحياء من الإيمان)صحيح رواه النسائى وابو داود)
عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر
دلت هذه الأحاديث على أن الحياء خلق فاضل. قالالإمام ابن القيم- رحمه الله-: والحياء من الحياة ومنه يقال: الحيا للمطر، على حسبحياة القلب يكون فيه قوة خلق الحياء- وقلة الحياء من موت القلب والروح، فكلما كانالقلب أحيى كان الحياء أتم- فحقيقة الحياء أنه خلق يبعث على ترك القبائح، ويمنع منالتفريط في حق صاحب الحق، والحياء يكون بين العبد وبين ربه- عزّ وجلّ-. فيستحيالعبد من ربه أن يراه على معصيته ومخالفته، ويكون بين العبد وبين الناس. فالحياءالذي بين العبد وربه قد بينه صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي جاء في سنن الترمذيمرفوعاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
استحيوا من الله حق الحياءقالوا: إنا نستحيي يارسول الله. قال:
ليس ذلكم. ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى،وليحفظ البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى. ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمنفعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء(حسن صحيح)
فقد بين صلى الله عليه وسلم في هذا الحديثعلامات الحياء من الله عزّ وجلّ أنها تكون بحفظ الجوارح عن معاصي الله، وبتذكرالموت، وتقصير الأمل في الدنيا، وعدم الانشغال عن الآخرة بملاذ الشهوات والانسياقوراء الدنيا. وقد جاء في الحديث الآخر أنمن استحيا من الله استحيا اللهتعالى منه
وحياءالرب من عبده حياء كرم وبر وجود وجلال، فإنه- تبارك وتعالى- حيي كريم يستحيي منعبده إذا رفع يديه أن يردهما صفراً ويستحي أن يعذب ذا شيبة شابت في الإسلام.
وأما الحياء الذي بين العبد وبين الناس. فهو الذي يكف العبد عن فعل ما لايليق به، فيكره أن يطلع الناس منه على عيب ومذمة فيكفه الحياء عن ارتكاب القبائحودناءة الأخلاق. فالذي يستحي من الله يجتنب ما نهاه عنه في كل حالاته، في حال حضورهمع الناس وفي حال غيبته عنهم.
وهذا حياء العبودية والخوف والخشية من الله- عزّ وجلّ- وهو الحياء المكتسب من معرفة الله، ومعرفة عظمته، وقربه من عباده،وإطلاعه عليهم، وعلمه بخائنة الأعين وما تخفي الصدور. وهذا الحياء من أعلى خصالالإيمان، بل هو من أعلى درجات الإحسان. كما في الحديث: «
لإحسان أن تعبد الله كأنك تراه،فإن لم تكن تراه فإنه يراك» والذي يستحي من الناس لا بد أن يكون مبتعداً عما يذم من قبيح الخصال وسيء الأعمالوالأفعال، فلا يكون سباباً، ولا نماماً، ولا يكون فاحشاً ولا متفحشاً، ولا يجاهربمعصية، ولا يتظاهر بقبيح. فحياؤه من الله يمنعه من فساد الباطن، وحياؤه من الناسيمنعه من ارتكاب القبيح والأخلاق الدنيئة، وصار كأنه لا إيمان له. كما قال النبيصلى الله عليه وسلم: « إنَّ مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ماشئت( رواه البخاري
ومعناه إن لم يستح صنع ما شاء من القبائح والنقائص، فإن المانع له من ذلكهو الحياء وهو غير موجود، ومن لم يكن له حياء انهمك في كل فحشاء ومنكر.


وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( الحياء والإيمان قرناء جميعا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر)
رواه الحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين وصححه الالبانى


عن سلمانالفارسي- رضي الله عنه- قال: "إن الله إن أراد بعبده هلاكاً نزع منه الحياء، فإذانزع منه الحياء لم تلقه إلا مقيتاً ممقتاً. فإذا كان مقيتاً ممقتاً نزع منهالأمانة، فلم تلقه إلا خائناً مخوناً. فإذا كان خائناً مخوناً نزع منه الرحمة، فلمتلقه إلا فظاً غليظاً. فإذا كان فظاً غليظاً نزع ربقة الإيمان من عنقه، فإذا نزعربقة الإيمان من عنقه، لم تلقه إلا شيطاناً لعيناً ملعناًَ".

وعن ابن عباسقال: "الحياء والإيمان في قرن، فإذا نزع الحياء تبعه الآخر".
وقد دل الحديث وهذانالأثران على أن من فقد الحياء لم يبق ما يمنعه من فعل القبائح، فلا يتورع عنالحرام. ولا يخاف من الآثام، ولا يكف لسانه عن قبيح الكلام. ولهذا لما قل الحياء فيهذا الزمان أو انعدم عند بعض الناس كثرت المنكرات، وظهرت العورات، وجاهروابالفضائح، واستحسنوا القبائح. وقلت الغيرة على المحارم أو انعدمت عند كثير منالناس، بل صارت القبائح والرذائل عند بعض الناس فضائل، وافتخروا بها، فمنهم: المطرب، والملحن والمغني الماجن، ومنهم اللاعب التاعب الذي أنهك جسمه وضيَّع وقتهفي أنواع اللعب، وأقل حياء وأشد تفاهة من هؤلاء المغنين واللاعبين من يستمع لغوهم،أو ينظر ألعابهم، ويضيع كثيراً من أوقاته في ذلك.


ومن قلةالحياء وضعف الغيرة في قلوب بعض الرجال:
استقدامهم النساء الأجنبياتالسافرات أو الكافرات وخلطهم لهن مع عوائلهم داخل بيوتهم وجعلهن يزاولن الأعمال بينالرجال، وربما يستقبلن الزائرين، ويقمن بصب القهوة للرجال. أو استقدامهم للرجالالأجانب سائقين وخدامين؛ يطلعون على محارمهم ويخلون مع نسائهم في البيوت وفيالسيارات في الذهاب بهن إلى المدارس والأسواق، فأين الغيرة وأين الحياء وأينالشهامة والرجولة؟!.
ومن ذهاب الحياء في النساء اليوم:
ما ظهر في كثير منهن من عدم التستر والحجاب، والخروج إلى الأسواقمتطيبات متجملات لابسات لأنواع الحلي والزينة، لا يبالين بنظر الرجال إليهن، بلربما يفتخرون بذلك، ومنهن من تغطي وجهها في الشارع وإذا دخلت المعرض كشفت عن وجههاوذراعيها عند صاحب المعرض ومازحته بالكلام وخضعت له بالقول، لتطمع الذي في قلبهمرض.
ومن ذهاب الحياء من بعض الرجال أو النساء:
شغفهم باستماع الأغاني والمزامير من الإذاعات ومن أشرطة التسجيل.
أين الحياء ممن يشتري الأفلام الخليعة، ويعرضها في بيته أمام نسائه وأولادهبما فيها من مناظر الفجور وقتل الأخلاق، وإثارة الشهوة، والدعوة إلى الفحشاءوالمنكر؟!.
أين الحياء ممن ضيعوا أولادهم في الشوارع يخالطون من شاؤواويصاحبون ما هب ودب من ذوي الأخلاق السيئة، أو يضايقون الناس في طرقاتهم ويقفونبسياراتهم في وسط الشارع؛ حتى يمنعوا المارة، أو يهددون حياتهم بالعبث بالسياراتوبما يسمونه بالتفحيط ؟!.
أين الحياءمن المدخن الذي ينفث الدخان الخبيث منفمه في وجود جلسائه ومن حوله، فيخنق أنفاسهم ويقزز نفوسهم ويملأ مشامهم من نتنهورائحته الكريهة؟!.
أين الحياء من التاجر الذي يخدع الزبائن، ويغش السلع،وبكذب على الناس؟ إن الذي حمل هؤلاء على النزول إلى هذه المستويات الهابطة هو ذهابالحياء كما قال صلى الله عليه وسلم: إن مما أدرك الناس من كلام النبوةالأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت( رواه البخارى

فاتقوا الله عباد الله، وراقبوا الله فيتصرفاتكم، قال تعالى): إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ ].
وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ [ . أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ سورة الملك



للشيخ صالح بن فوزان الفوزان






ونسأل الله ان يرزقنا الاخلاص وحسن العمل
وان يتقبل منا
وان يصلح حال قلوبنا
وان يجعلنا ممايستمعون القول فيتبعون احسنه
ويرزقنا العمل بمايحب ويرضى حتى الممات
ويحسن لنا الخاتمه
اللهم آمين






78

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو تشكره
عضو ماسى
عضو ماسى
عضو تشكره


عدد الرسائل : 573
Personalized field : الــــــحـــــيــــــاء 15781610
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

الــــــحـــــيــــــاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــــــحـــــيــــــاء   الــــــحـــــيــــــاء Emptyالإثنين 07 أبريل 2008, 11:49

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكى الله خيرا ( نسائم الأسحار ) وزادك حرصا ً على العفاف والتُقى

وجعلكى الله من المُسْلِمَاتٍ المُّؤْمِنَاتٍ القَانِتَاتٍ التَائِبَاتٍ العَابِدَاتٍ السَائِحَاتٍ




قال الرسول صلى الله عليه وسلم

كما في الصحيحين : الحياء لا يأتي إلا بخير

وفي رواية مسلم : الحياء خير كله



فالحياء ملازم للعبد المؤمن كالظل لصاحبه وكحرارة بدنه لأنه جزء من عقيدته وإيمانه ومن هنا كان الحياء خيراً ولا يأتي إلا بالخير



فالحياء علامة تدل على ما في النفس من الخير وهو إمارة صادقة على طبيعة الإنسان فيكشف عن مقدار بيانه وأدبه. فعندما ترى إنساناً يشمئز ويتحرج

عن فعل ما لا ينبغي فاعلم أن فيه خيراً وإيماناً بقدر مافيه من ترك للقبائح.




يقول الله تعالى


فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} (176) سورة الأعراف



وهاهى أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها – تعلم بناتها وأحفادها بنات المسلمين – كيف يكون الحياء



قالت عائشة-رضي الله عنها- دفنا محمد صلى الله عليه وسلم في بيتي فكنت أدخل وأستغفر الله له وأصلي عليه ودفنا أبي فكنت أدخل عليهما

وأستغفرالله لهما وأصلي عليهما ، فلا والله مادخلته قط بعد أن دفنا عمر الا وأنا مشدودة علي ثيابي حياءاًمن عمر-رضي الله عنه !!!!!!!!!


لاإله إلاالله تستحي من رجلٍ ميت كيف لوجاءت-رضي الله عنها- ورأت حال بعض النساء فى عصرنا –

نسأل الله العفو والعافية فى الدنيا والآخرة






** وإذا ألقينا نظرة إلى واقعنا بعد فقدانه الإيمان ومن ثم خُلق الحياء يجعلنا نتسائل



أين حُمرة الخجل ؟؟؟؟؟؟؟

أين الإيمان ؟ أين الأخلاق ؟ أين الفضيلة ؟

أين السلوك السوي النابع من العقيدة ؟

أين الإستعلاء بالإيمان ؟

أين نحن من جيل الصحابة والصحابيات ، أين نحن من إيمانهم وأخلاقهم ؟

أين أين أين أين.................................



تساؤلات وتساؤلات

فإن واقعنا لايُريد أن يعترف بمرضه لكى يستطيع أن يأخذ الدواء ويعالج سقمه ،




فالتبرج والسفور والإباحية – الناتج من ضعف الإيمان ومن ثم الحياء – ألبسوه ثوب التقدم والحرية ،

والحجاب والنقاب رمز الطهر والعفه ألبسوه ورموه بالتخلف والرجعية

الإختلاط بين الشباب والفتيات فى المدارس والمعاهد والكليات أصبح من مظاهر الحرية والانفتاح ، فأصبح من الامور الطبيعية أن نُشاهد الفتاة والشاب جانبا الى جنب فى حياتنا بدون ضوابط ولا قيم ولا حياء ولا ولا .........




ولعل ماذكرته الأخت نسائم فى موضوعها كأمثلة لضعف الحياء عند الرجال والنساء والفتيات والشباب يكفى ...




ماذا تنتظر من مجتمع فقد الحياء ؟؟؟


هل سيكون مجتمع سوى يستعلي بقيمه عن الانحطاط فى مستنقع الرذيلة والفساد أم سيكون مجتمع رذيلة يدعو اليها فى مؤسساته ووسائل إعلامه ومجلاته وصحفه



ماذا نرجو من شاب أو رجل فقد الحياء ؟؟؟


تنتظر منه القوامه والرجولة والاخلاق ام ستجده من المخنثين يتمايع ويرقص على أوتار الموسيقى ، لايغار على محارمه وعلى أهله " ديوث "



ماذا نأمل من فتاة وأُم فقدت الحياء ؟؟؟



ننتظر ممن قل حياؤها كيف ستربي أبناءها وكيف ستربي طالباتها وكيف ستكون قدوة صالحة




نعم (الإيمان) مرتبط بالحياء (والحياء) مرتبط بالإيمان







سبحانك اللهم وبحمدك لاإله إلا أنت أستغفرك واتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : الــــــحـــــيــــــاء 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

الــــــحـــــيــــــاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــــــحـــــيــــــاء   الــــــحـــــيــــــاء Emptyالإثنين 07 أبريل 2008, 17:59

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

جزاكي الله خيرا اختي نسائم علي موضوعك القيم
وعلي تعقيب المقداد
فسوف اعرض فقط نماذج عن الحياء

1 - في القرآن في حياة النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة وحياؤهم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياءً من العذراء في خدرها. انظر للعذراء في مخدعها وهي حريصة على نفسها وعلى حيائها، عندما تتعامل مع الرسول تجده أشد حياءً منها. أين حياؤك أنت؟ أتستحي أن ترى منظراً فاضحاً فيحمر وجهك وتغض بصرك حياء من أن ترى هذا المنظر؟ مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل من الأنصار يعظ أخاه في الحياء، أي يطلب منه أن يقلل من حيائه قليلا، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعه فإن الحياء من الإيمان" حديث أهديه لأخواتنا: " جاءت فاطمة بنت عتبة بن ربيعة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تريد الإسلام فقال لها الرسول والسيدة عائشة تقف تشهد الموقف: "بايعيني يا فاطمة على ألا تشركي بالله شيئا ولا تسرقي ولا تزني..."، والمرأة هنا من شدة حيائها من الكلمة خفضت رأسها، ووضعت يدها على رأسها، فأعجب الرسول بحيائها، فقالت لها عائشة رضي الله عنها: يا فاطمة بايعي، فقد بايعن النساء على ذلك، فبايعت فاطمة.


قارن هذا الخلق بما يجري الآن، أنت أحيانا تخجل ويحمر وجهك عند سماعك كلام البنات مع بعضهن الآن، والسيدة خجلت ووضعت يدها على رأسها وخفضته لمجرد أنها سمعت لفظ الزنا.




2 - في حديث عن السيدة عائشة: تقول السيدة عائشة: كنت أدخل بيتي -وقد دفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر أبوها- فكنت أقول أبي وزوجي، فكنت أضع ثيابي، فلما مات عمر بن الخطاب ودفن بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي، استحييت أن أضع ثيابي، فكنت أشد عليّ ثيابي حياء من عمر وهو ميت-. قارن

حياءنا الآن –نساء ورجالا- بهذه القصة وهذا الحياء.




3- يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن حياء عثمان بن عفان رضي الله عنه: "ألا أستحي من عثمان؟ ذلك رجل تستحي منه الملائكة " من أدبه وحيائه. يا ترى من هذا الذي تستحي منه الملائكة؟ هل هو هذا الشاب الذي يركب سيارته ويرفع صوت جهاز التسجيل على آخره، ويعاكس الفتيات في الشارع. وهل هي هذه الفتاة التي ترتدي بنطلونا "سترتش " وهو ملتصق بجسدها لدرجة يستحيل معها أن تكون قد ارتدته بنفسها، وترتدي الـ "بودي " الضيق والقصير و. هل يمكن أن يكون هؤلاء هم أبناء عثمان وعائشة وفاطمة؟ هل نحن ببعدنا عن الحياء بهذا الشكل نكون أتباعاً لهؤلاء؟ ونحن نتحدث عن الحياء تكون نظرتنا للفتاة أشد ومطالبتنا لها أشد،



4 - انظري إلى حياء الفتاة التي قابلها سيدنا موسى عليه السلام في سورة القصص {فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال رب إني لما أنزلت إليَّ من خير فقير. فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا} . (القصص 24- 25) وهناك في الحقيقة قراءتان لهذه الآية، الأولى: تخص مشيتها بالاستحياء والثانية تجمع ما قبل الكلمة وما بعدها أي أنها تمشي على استحياء، وقالت له على استحياء أيضا فهي كلها الحياء. يا ترى أخواتنا وبناتنا وهن يمشين يحرصن على الحياء في مشيتهن؟ وأنت عندما تتكلمين هل تتكلمين بحياء؟ في الحقيقة فتيات كثيرات فقدن معنى الحياء في العصر الذي نعيشه الآن. أعظم درجات الحياء وأرقاها: الحياء من الله.



اسمع ما يقوله ابن القيم في هذه النقطة: "وفرحك بالذنب أشد عند الله من الذنب، لقلة حيائك من الله" ، فضحكك وأنت تفعل الذنب أشد عند الله من الذنوب، "وحزنك على فوات الذنب أشد عند الله من الذنب ".



سبحانك اللهم وبحمدك لاإله إلا أنت أستغفرك واتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الــــــحـــــيــــــاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: منتدى العلوم الشرعية :: قسم الاداب والاخلاق والرقائق-
انتقل الى: