نور الايمان مشرفة عام
عدد الرسائل : 917 Personalized field : تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: صفحة تسميع الاربعين النووية لطالبة الجنة الأربعاء 30 مارس 2011, 08:47 | |
| | |
|
عاشق دمياط
عدد الرسائل : 7 Personalized field : تاريخ التسجيل : 26/03/2011
| موضوع: رد: صفحة تسميع الاربعين النووية لطالبة الجنة الأربعاء 30 مارس 2011, 12:12 | |
| جزاكى الله خيرا على المجهود يا اختى | |
|
طالبة الجنة عضو نشيط
عدد الرسائل : 58 Personalized field : تاريخ التسجيل : 22/02/2011
| موضوع: رد: صفحة تسميع الاربعين النووية لطالبة الجنة الإثنين 18 أبريل 2011, 05:45 | |
| عذرا على التأخير قراءة الدرس وسوف اراجعه والاسلوب رائع خلال الاسبوع سوف اضع جواب الدرس الاول | |
|
طالبة الجنة عضو نشيط
عدد الرسائل : 58 Personalized field : تاريخ التسجيل : 22/02/2011
| موضوع: رد: صفحة تسميع الاربعين النووية لطالبة الجنة الأربعاء 27 أبريل 2011, 04:37 | |
| الاسئلة 1- حفظ متن الحديث ؟ عن أمير المؤمنين أبى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبا أم امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ... رواه البخارى ومسلم
2- كم ينقسم حكم الاعمال ؟ حكم الأعمال ينقسم كالأتى
1- الأعمال الواجبة ... لابد أن تكون النية مصاحبة لها فلا تصح إلا بالنية مثال : الصلاة لا تصح إلا بالنية والزكاة لا تصح إلا بالنية والزكاة لا تصح إلا بالنية
2- الأعمال المتروكة
لا نية بالنسبة للاعمال المتروكة كترك السرقة والزنا واى عمل محرم
لكن النية العامة واجبة لترك المحرومات والمتروكات
وبالتالى لا نية لترك العمل المحروم لانه لا يكلفه شىء
هل يثاب لترك العمل المحرم كما يثاب على فعل العمل الواجب
من أهل العلم من يقول لا يثاب لانه لا يكلفه شىء
ومنهم من يقول يثاب إذا كان الترك من أجل العبادة أم إذا كان الترك من أجل مرض فلا يثاب عليه 3- الأعمال المباحة مثل النوم والأكل والشرب والسمر مع الأصدقاء والسفر وهكذا
تنقسم إلى 3 أقسام
أولا أعمال يثاب عليها
مثلا إذا كانت مثلا نية مصاحبة عندم تذهب للنوم لراحة جسدك لكى تستطيع القيام بالطاعات فيثاب على هذه النية
كما قال ابن عباس رضى الله عنها احستب عند الله نومتى كما احتسب عن الله قومتى
وكما قال رسول الله " إنما الأعمال بالنيات "
ويقولون عبادات أهل الغفلة عادات وعادات أهل اليقظة عبادات
ثانيا أعمال لا يثاب عليها ولا يأثم عليها
مثل شخص اعتاد النوم فترة بعد الظر أو فى العاشرة تعود على ذلك دون نية الطاعة ولا نية المعصية فلا يثاب على ذلك ولا يأثم عليه
ثالثا أعمال يأثم عليها
إذا نوى السفر وفى نيته المعصية
فالسفر مباح لكن النية المصحوبة لها هى المعصية فيأثم على ذلك
لذلك هناك قاعدة لاهل العلم " الوسائل لها أحكام وغايات "
3-ومع هى مواطن التلفظ بالنية ؟ ما معنى النية لغة وشرعا مع عرض أمثلة ؟ النية لغة : القصد والنية شرعا : العزم على العبادة تقربا إلى الله عز وجل
محلها قلبى ولا تعلق الجوارح بها
لذلك التلفظ بالنية بدعة كما إن الله يعلم خآئنة الأعين وما تخفى الصدور اسوة بالرسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابة فكانوا لا يتلفظون بالنية
فالنية لتميز العادات عن العبادات .... وتمييز العبادات بعضها عن بعض
مثال عن تمييز العادات عن العبادات
رجل يأكل شهوة ورجل يأكل طاعة لله كما قال الله " كلوا واشربوا "
فالاول عادة والثانى طاعة
مثال عن تمييز العبادات بعضها عن بعض
رجل يصلى ركعتين ينوى بها تطوع والأخر يصلى ركعتين ينوى بها فريضة
فالاول يقصد النفل والثانى يقصد الواجب
أما مواطن التلفظ بالنية فى
1- عند الميقات فى الحج
2- النسك فى الذبح هذا الموضعين فقط
4- ما معنى الهجرة لغة وشرعا ؟ وهل هى واجبة أو سنة ؟
الهجرة لغة بمعنى الهجر أى الترك
أما شرعا فى الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الاسلام وهى تتندرج إلى 3 مراحل
1- من مكة إلى المدينة وانتهت بفتح مكة كما قال رسول الله " لا هجرة بعد الفتح "
فتح مكة لانها اصبحت من ديار الاسلام
2- الهجرة من بلاد الشرك إلى بلاد الاسلام
باقى إن وجد السبب
3- الهجرة من الذنوب والمعاصى إلى الطاعات
وهو واجب على كل مسلم الهجرة إلى ما نهى الله عنه
وهل هى واجبة أو سنة ؟
واجب على كل مسلم إذا لا يستطيح إظهار دينه فى بلاد الشرك
بشرطين
1- إذا لا يستطيع إظهار ديته فلا يتم إسلامه إلا بإظهاره فالهجراة واجب
فلا يستطيع مثلا الصلاة ولا الزكاة فهنا نقصد أصول الدين
2- فإن لم يستطيع الهجرة فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها
| |
|
نور الايمان مشرفة عام
عدد الرسائل : 917 Personalized field : تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: صفحة تسميع الاربعين النووية لطالبة الجنة الجمعة 29 أبريل 2011, 16:11 | |
| - طالبة الجنة كتب:
الاسئلة
1- حفظ متن الحديث ؟ عن أمير المؤمنين أبى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أم امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ... رواه البخارى ومسلم
2- كم ينقسم حكم الاعمال ؟ حكم الأعمال ينقسم كالأتى
1- الأعمال الواجبة ... لابد أن تكون النية مصاحبة لها فلا تصح إلا بالنية مثال : الصلاة لا تصح إلا بالنية والزكاة لا تصح إلا بالنية والزكاة لا تصح إلا بالنية
2- الأعمال المتروكة
لا نية بالنسبة للاعمال المتروكة كترك السرقة والزنا واى عمل محرم
لكن النية العامة واجبة لترك المحرومات والمتروكات
وبالتالى لا نية لترك العمل المحروم لانه لا يكلفه شىء
هل يثاب لترك العمل المحرم كما يثاب على فعل العمل الواجب
من أهل العلم من يقول لا يثاب لانه لا يكلفه شىء
ومنهم من يقول يثاب إذا كان الترك من أجل العبادة أم إذا كان الترك من أجل مرض فلا يثاب عليه
3- الأعمال المباحة مثل النوم والأكل والشرب والسمر مع الأصدقاء والسفر وهكذا
تنقسم إلى 3 أقسام
أولا أعمال يثاب عليها
مثلا إذا كانت مثلا نية مصاحبة عندم تذهب للنوم لراحة جسدك لكى تستطيع القيام بالطاعات فيثاب على هذه النية
كما قال ابن عباس رضى الله عنها احستب على الله نومتى كما احتسب على الله قومتى
وكما قال رسول الله " إنما الأعمال بالنيات "
ويقولون عبادات أهل الغفلة عادات وعادات أهل اليقظة عبادات
ثانيا أعمال لا يثاب عليها ولا يأثم عليها
مثل شخص اعتاد النوم فترة بعد الظهر أو فى العاشرة تعود على ذلك دون نية الطاعة ولا نية المعصية فلا يثاب على ذلك ولا يأثم عليه
ثالثا أعمال يأثم عليها
إذا نوى السفر وفى نيته المعصية
فالسفر مباح لكن النية المصحوبة لها هى المعصية فيأثم على ذلك
لذلك هناك قاعدة لاهل العلم " الوسائل لها أحكام الغايات "
3-ومع هى مواطن التلفظ بالنية ؟ ما معنى النية لغة وشرعا مع عرض أمثلة ؟
النية لغة : القصد والنية شرعا : العزم على العبادة تقربا إلى الله عز وجل
محلها قلبى ولا تعلق الجوارح بها
لذلك التلفظ بالنية بدعة تنهى عنه سرا أو علنا كما إن الله يعلم خآئنة الأعين وما تخفى الصدور اسوة بالرسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابة فكانوا لا يتلفظون بالنية
فالنية لتميز العادات عن العبادات .... وتمييز العبادات بعضها عن بعض
مثال عن تمييز العادات عن العبادات
رجل يأكل شهوة ورجل يأكل طاعة لله كما قال الله " كلوا واشربوا "
فالاول عادة والثانى طاعة
مثال عن تمييز العبادات بعضها عن بعض
رجل يصلى ركعتين ينوى بها تطوع والأخر يصلى ركعتين ينوى بها فريضة
فالاول يقصد النفل والثانى يقصد الواجب
أما مواطن التلفظ بالنية فى
1- عند الميقات فى الحج
2- النسك فى الذبح هذا الموضعين فقط
4- ما معنى الهجرة لغة وشرعا ؟ وهل هى واجبة أو سنة ؟
الهجرة لغة بمعنى الهجر أى الترك
أما شرعا فى الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الاسلام وهى تتندرج إلى 3 مراحل
1- من مكة إلى المدينة وانتهت بفتح مكة كما قال رسول الله " لا هجرة بعد الفتح "
فتح مكة لانها اصبحت من ديار الاسلام
2- الهجرة من بلاد الشرك إلى بلاد الاسلام
باقى إن وجد السبب
3- الهجرة من الذنوب والمعاصى إلى الطاعات
وهو واجب على كل مسلم الهجرة إلى ما نهى الله عنه
وهل هى واجبة أو سنة ؟
واجب على كل مسلم إذا لا يستطيح إظهار دينه فى بلاد الشرك
بشرطين
1- إذا لا يستطيع إظهار ديته فلا يتم إسلامه إلا بإظهاره فالهجراة واجب
فلا يستطيع مثلا الصلاة ولا الزكاة فهنا نقصد أصول الدين
2- فإن لم يستطيع الهجرة فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها
ما شاء الله ممتازة انتظر الدرس القادم
| |
|