معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
شـــرح الحديث الثّـــالث Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
شـــرح الحديث الثّـــالث Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
شـــرح الحديث الثّـــالث Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
شـــرح الحديث الثّـــالث Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
شـــرح الحديث الثّـــالث Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
شـــرح الحديث الثّـــالث Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
شـــرح الحديث الثّـــالث Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
شـــرح الحديث الثّـــالث Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
شـــرح الحديث الثّـــالث Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 شـــرح الحديث الثّـــالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : شـــرح الحديث الثّـــالث 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

شـــرح الحديث الثّـــالث Empty
مُساهمةموضوع: شـــرح الحديث الثّـــالث   شـــرح الحديث الثّـــالث Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2008, 11:42



شـــرح الحديث الثّـــالث 12-4

( دورة حفظ الأربعين النوويّة )

الحـــديث " الثّــالث "


شـــرح الحديث الثّـــالث 12-69

(عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْن الخَطَّابِ
رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ النبي صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَنَّ
مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ، وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البِيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ)
)


أخرجه البخاري ومسلم

للاستماع إلى الحديث صوتيّاً :
شـــرح الحديث الثّـــالث Music nawawi03.mp3 ( 629.69kb ) عدد مرات التحميل: 56

لتحميل الحديث ( نصّه وشرحه) على هيئة ملف وورد :
شـــرح الحديث الثّـــالث Doc ________________________________________.doc ( 92kb ) عدد مرات التحميل: 65


شـــرح الحديث الثّـــالث 12-69

معنى الحديث :

إن الله عزّ وجل حكيم، َبنى الإسلام العظيم على هذه الدعائم الخمس من أجل امتحان العباد

بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ : وفي رواية أيضًا ( خمسةٍ )، والمقصود خمس دعائم أو خمس أسس

شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ،: الشهادتان: نطق باللسان، واعتقاد بالجنان.

أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله
"لا إله" كما قال أهل العلم، اللا نافية، تنفي جميع الآلهة، "إلا الله"، و"إلا الله" اي أنه لا معبود بحق إلا الله، لماذا أتينا بحقٍ هذه؟
لأنه يوجد آلهة على زعم المشركين ، فليس المقصود نفي وجود الآلهة، فالآلهة موجودة،
الناس مع طول الزمان يعبدون غير الله، إذًا فالمقصود بـ "لا إله إلا الله" أي لا
معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى.

وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ،
هذا إثباتٌ لرسالة النبي صلى الله عليه وسلم أنه مرسلٌ
من عند الله، هذا الإثبات يعني عدة أمور،
الأمر الأول: التصديق بنبوة محمدٍ صلى الله عليه وسلم ورسالته وأنه نبيٌّ مرسل من عند الله عزّ وجلّ،
الامر الثاني : تنفيذ أوامر محمد صلى الله عليه وسلم،
الأمر الثالث: اجتناب ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم،
الامر الرابع: التصديق بما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم،
الامر الخامس :أن يُعبد الله بما شرع عليه الصلاة والسلام،
الامر السادس: محبته عليه الصلاة والسلام، فلا يصح مثلا ان تقول الشهادتين وانت تبغض الرسول عليه الصلاة والسلام
ولذلك قال عليه الصلاة والسلام ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت)، وفي حديث عمر قال: "والله إنك أحب إلي يا رسول الله إلا من نفسي"، قال ( لا يا عمر، حتى من نفسك )، قال: والله إنك أحب إلي حتى من نفسي، قال ( الآن يا عمر ).

شـــرح الحديث الثّـــالث 12-69

وَإِقَامِ الصَّلاةِ، : وإقامتها بمعنى أن تقيمها بشروطها وأركانها وواجباتها وتؤديها في وقتها،
ومن ثمّ ما يستطيع الإنسان من المستحبات التي تفعل في الصلاة.
والصلاة في الأصل هي الدعاء،وهي في الاصطلاح الشرعي المقصود : أقوالٌ وأفعالٌ يُتعبد الله بها، تفتتح بالتكبير وتُختتم بالتسليم ,
ولها أحكام في عدد ركعاتها وأوقاتها

وللاطلاع على صِفة الصلاة الصحيحة ، وصِفة الوضوء الصحيحة ..
راجعوا هذه الروابط ..

فلاش عن صِفة الوضوء الصحيحة

فلاش عن صِفة الصلاة الصحيحة

شـــرح الحديث الثّـــالث 12-69

وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ، : عبادة مالية لا بدنية، الإيتاء أي الإعطاء، والزكاة في الأصل هي النماء
والزيادة والتطهير، "زكّى" أي نمى وطهر وزاد، ﴿ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ﴾ النجم: 32،
يعني فلا تطهروها، وزكى الزرع إذا نمى.
والزكاة في الاصطلاح : حق مخصوص في مال مخصوص، الذي هو النسبة المعلومة التي يخرجها المزكي
من ماله لطائفة مخصوصة، ليس لكل الناس وإنما للطائفة التي بينها الله سبحانه وتعالى بقوله:
( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ
وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
) التوبة:60

شـــرح الحديث الثّـــالث 12-69

وَحَجِّ البِيْتِ، : الحج هو في الأصل اللغوي: القصد، والحج في الاصطلاح هو قصد بيت الله الحرام في مكة لأداء أعمالٍ مخصوصة،
كالطواف والسعي والرمي والمبيت بمزدلفة ومنًى والوقوف بعرفة،
فنقول الحج هو: قصد مكة لعمل مخصوص في زمن مخصوص، والزمن المخصوص هو زمن أيام الحج،
لحج البيت المقصود بيت الله الحرام الذي هو الكعبة.

شـــرح الحديث الثّـــالث 12-69

وَصَوْمِ رَمَضَانَ : الصوم في اللغة :الإمساك، والصوم في الاصطلاح هو إمساكٌ على المفطرات
من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ورمضان هو الشهر المعروف مابين شعبان وشوال.

شـــرح الحديث الثّـــالث 12-69

- وهناك حكمة عظيمة في أركان الإسلام وهي::

بذل المحبوب، والكف عن المحبوب، وإجهاد البدن، و كل هذا امتحان في سبيل الله
بذل المحبوب: في الزكاة ،لأن المال محبوب إلى الإنسان،كما قال الله عزّ وجل:
(وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ) [العاديات:8] وقال:( وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً) (الفجر:20)

والكف عن المحبوب: في الصيام كما جاء في الحديث القدسي: يَدَعُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِيْ

وإجهاد البدن،: فالحج فيه من إجهاد البدن ما فيه وهو كذلك متنوّع ما بين أن يكون عبادة مالية، أوعبادة بدنية مالية، وعلى كل حال فهو امتحان.

فتنوعت هذه الدعائم الخمس على هذه الوجوه تكميلاً للامتحان، لأن بعض الناس يسهل عليه أن يصوم،
ولكن لا يسهل عليه أن يبذل قرشاً واحداً، وبعض الناس يسهل عليه أن يصلي،ولكن يصعب عليه أن يصوم
.فسبحان الله الكريم الذي يسر لنا انواعا شتى من العبادات نتعبده بها لنيل مرضاته والفوز بجناته

شـــرح الحديث الثّـــالث 12-69

في هذا الحديث عدة مسائل، أهمّها:

المسألة الاولى :أن هذا الدين الذي هو الإسلام له أسس وله فروع، وأسس الإسلام هي هذه الأسس الخمسة،التي لا يقوم الإسلام إلا عليها،فلابد من القيام بهذه الأسس.

المسألة الثانية:أن أهم هذه الأسس وباقي الأسس يَعتمِدُ عليها هما الشهادتان، شهادة أن
لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وهذه تمثل العمل القلبي الذي يظهر أثره على الجوارح،
فهذا العمل القلبي لابد وأن ينطق به اللسان وأن تعمل به الجوارح، إذًا لابد مع التصديق بها
النطق بها وعمل الجوارح بمقتضاها، فهذه هي مدخل هذا الدين،

المسألة الثالثة :لا يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم اقتصر على هذه الأركان أن ليس
هناك واجبات أخرى، بل هناك واجباتٌ أخرى بينتها النصوص الأخرى، وإنما هذه دعائم وأسس.

شـــرح الحديث الثّـــالث 12-69

شـــرح الحديث الثّـــالث 9-107

تمّ بحمد الله شرح الحديث الثّــالث ..
أتمنّى من المُتابعين تسجيل حضورهم على هذه الصفحة ،
وكل من لديه استفسار يخصّ الحديث يسجّله هنا أيضاً ..
وأذكّركم بُحسن المُتابعة والجديّة في حفظ وفهم الأربعيين النوويّة ،

أعانكم الله ووفقكم لما يحبّ ويرضى شـــرح الحديث الثّـــالث Smile


شـــرح الحديث الثّـــالث 12-4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شـــرح الحديث الثّـــالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: الدورات :: دورات حفظ الاحاديث والاختبارات-
انتقل الى: