معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 شـــرح الحــديــث الأوّل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : شـــرح الحــديــث الأوّل 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

شـــرح الحــديــث الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: شـــرح الحــديــث الأوّل   شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالخميس 25 ديسمبر 2008, 13:15



شـــرح الحــديــث الأوّل 12-4

( دورة حفظ الأربعين النوويّة )

الحـــديث " الأوّل "


شـــرح الحــديــث الأوّل 12-69

(عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضيَ اللهُ تعالى عنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ:
إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلى اللهِ وَرَسُوله فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ وَرَسُوله،
وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ )


رواه إماما المحدثين البخاري ومسلم

للاستماع إلى الحديث صوتيّاً :
شـــرح الحــديــث الأوّل Music nawawi01.mp3


لتحميل (نص الحديث وشرحه) على هيئة ملف وورد :
شـــرح الحــديــث الأوّل Doc ________________________________________1_.doc


شـــرح الحــديــث الأوّل 9-107
فـــائدة :

حديثنا هذا هو أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، ولهذا قال العلماء:مدار الإسلام على حديثين: هما هذا الحديث،
وحديث عائشة: "مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلِيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدّ" وفي لفظ آخر { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد
}
فهذا الحديث عمدة أعمال القلوب،
فهو ميزان الأعمال الباطنة، وحديث عائشة: عمدة أعمال الجوارح،

قال الإمام أحمد والشافعي: يدخل في حديث: "إنما الأعمال بالنيات" ثلث العلم، وسبب ذلك أن كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه، فالنية بالقلب أحد الأقسام الثلاثة

شـــرح الحــديــث الأوّل 49321

تخريج
الحديث :


هذا الحديث مروي بمخرج واحد لدى كل من البخاري ومسلم : عن عمر بن
الخطاب رضي الله عنه ، وهذا الحديث لم يرو عن غير عمر ولذلك يسمونه ، غريب ،
مع أنه من أصح الأحاديث .


-
ذكر بعض العلماء أن الحديث له سبب هو أن رجلا من الأعراب هاجر مع النبي
صلى الله عليه وسلم ‘ ليخطب امرأة ويريد أن يتزوج بها ، وهي أم قيس ، فقيل
له مهاجر أم قيس ، وأنه هاجر ليس من أجل الهجرة ذاتها إنما من اجل أن يتزوج
فكان ذلك سبب الحديث ، ولكن هذا لم يصح إسناده كما ذكر الحافظ ابن رجب
رحمه الله



شـــرح الحــديــث الأوّل 12-69

معنى الحديث :

قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات )
( إنما ) أداة حصر ، بمعنى تحصر شيء بشيء ولذلك الأعمال حصرت هنا ، بالنية، والحصر هنا لجميع الأعمال لأن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( الأعمال ) فاستغرقت هنا (ال) جميع الأعمال لتشمل الأعمال الجائزة وغير الجائزة كما قال أهل العلم

الأعمال : جمع عمل، ويشمل أعمال القلوب وأعمال النطق، وأعمال الجوارح،
فبالتالي تشمل هذه الجملة الأعمال بأنواعها.

فالأعمال القلبية: مافي القلب من الأعمال: كالتوكل على الله، والإنابة إليه، والخشية منه وما أشبه ذلك.

والأعمال النطقية: ماينطق به اللسان، وما أكثر أقوال اللسان،

والأعمال الجوارحية: أعمال اليدين والرجلين وما أشبه ذلك.

وينقسم حكم الأعمال إلى التالي :

القسم الأول : الأعمال الواجبة التي يلزم استحضار النية لها، فلا تصح بدون نية،
لقوله -صلى الله عليه وسلم- ( إنما الأعمال بالنيات )
فالصلاة مثلاً لا تصح إلا بالنية، الزكاة لا تصح إلا بالنية، الصيام لا يصح إلا بالنية، والحج لا يصح إلا بالنية .

القسم الثاني : الأعمال المتروكة كشرب الخمر، السرقة ، الزنا،و جميع الأعمال المحرمة والمتروكة

مسألة ! هل يلزم الإنسان استحضار النية لها ؟
لا يلزم استحضار النية لكل فعل متروك، ولكن
تلزم النية العامة بان أترك المحرمات والمكروهات

هل يثاب الإنسان على نية الترك مثل نية الفعل ؟
هذا فيه تفصيل لأهل العلم
من أهل العلم من قال : لا يثاب على نية الترك لأنه لا يتكلف شيء
ومنهم من
قال : إن الترك عبادة فإذا نوى ترك هذه الأشياء فإنه يثاب على هذا الفعل ،
وهذا هو الصحيح أن المسلم إذا نوى ترك المحرمات طاعة لله تعالي فهو يثاب
عليها إلا إذا كان هذا الترك لغير الله عز وجل مثل أن يترك من أجل مرض أو
صحة فلا يثاب


القسم الثالث : الأعمال المباحة .
مثل النوم، الأكل، الشرب، السمر مع الأهل، السمر مع
الأصدقاء والزملاء، السفر للسياحة الغير محرمة، وغير ذلك
وهناك ثلاثة أقسام للاعمال المباحة :

- الأعمال المباحة التي قد يثاب على فعلها :
مثال على ذلك : النوم: قد ينوي الانسان عندما يأتي للنوم أنه راحة لجسمه؛ لكي يستأنف أعمال الطاعات الأخرى !
ولذلك ابن عباس -رضي الله عنهما- يقول : أحتسب على الله نومتي، كما أحتسب على الله قومتي.

والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : - ( وفي بضع أحدكم صدقة ) بمعنى أن الرجل إذا أتى أهله عن طريق الزواج الشرعي في ذلك صدقة .الصحابة استغربوا هذا عمل شهوة فكيف يكون له صدقة؟
قالوا : يا رسول الله ، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال (نعم ، أرأيتم لو وضعها في حرام ألا يكون عليه وزر؟ ) قالوا : بلى .قال :( فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر )
ويقاس على هذا الفعل المباح جميع الأعمال المباحة الأكل، الشرب، السمر، الذهاب، الإياب،
قضاء الفراغ بأشياء مباحة،فهذه إذا صاحبتها نية الطاعة؛ فحينئذ يؤجر العبد
ولهذا قال بعض أهل العلم: عبادات أهل الغفلة عادات، وعادات أهل اليقظة عبادات

أما إذا
استخدم الإنسان هذه الوسيلة المباحة واتجه بها إلى محرم إذاً الوسيلة التي
استخدمها استصحبت نفس الحكم المحرم وأصبحت أيضا محرمة .

وهنا قاعدة شرعية يقولها أهل العلم( الوسائل لها أحكام الغايات )

-الأعمال المباحة التي لا يثاب ولا يأثم على فعلها :
شخص اعتاد أن ينام بعد الظهر، أو اعتاد أن ينام الساعة العاشرة بالليل مثلاً أو نحو ذلك ووانتظم على هذه العادة
دون يستحضر نية العبادة، وبالمقابل لم يستحضر نية المعصية، فهذا لا ثواب له ولا عقاب عليه

-الأعمال المباحة التي قد يُأثم على فعلها:
مثلا : الأصل في السفر الإباحة ولكن اذا نوى الانسان أن يسافر لارتكاب المحرمات فهنا يؤثم على سفره .


شـــرح الحــديــث الأوّل 12-69

النيـــات: جمع نية وهي: القصد. وشرعاً: العزم على فعل العبادة تقرّباً إلى الله تعالى،
ومحلها القلب، فهي عمل قلبي ولاتعلق للجوارح بها ،
فلا تُنطق النيّة باللسان ! لأننا نتعبّد لمن يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، والله تعالى عليم بما في قلوب عباده،
وأيضاً لم يَرِدْ عن أسوتنا العظيمة رسول الله ( صلى الله عليه وسلّم ) ولاعن أصحابه رضوان الله عليهم أنهم كانوا
يتلفّظون بالنيّة ولهذا فالنّطق بها بدعة يُنهى عنه سرّاً أو جهراً،

والمقصود من النية >> تمييز العادات من العبادات، وتمييز العبادات بعضها من بعض.

مثال على تمييز العادات من العبادات :

- رجل يأكل الطعام شهوة فقط، ورجل آخر يأكل الطعام امتثالاً لأمر الله عزّ وجل
في قوله: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا )(الأعراف:الآية31) فصار أكل الثاني عبادة، وأكل الأول عادة !

مثال على تمييز العبادات بعضها من بعض :

- رجل يصلي ركعتين ينوي بذلك التطوع، وآخر يصلي ركعتين ينوي بذلك الفريضة،
فالعملان هنا يأخذان نفس الهيئة ولكن قد تميّزا بالنية ،الرجل الاوّل يصلّي نفل والثاني يصلّي الواجب .

شـــرح الحــديــث الأوّل 12-69

وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ : أي لكل إنسانٍ

مَا نَوَى : أي ما نوى على الذي سيعمل به ،

والناس يتفاوتون بسب النيّة تفاوتاً عظيماً، حيث تجد رجلين يصلّيان لكن بينهما أبعد مما بين المشرق والمغرب
أو مما بين السماء والأرض في الثواب، لأن أحدهما مخلص والثاني غير مخلص لله تعالى !

ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً بالمهاجر فقال:

شـــرح الحــديــث الأوّل 12-69

فَمَنْ كَانَتْ هِجرَتُهُ : الهجرة في اللغة: مأخوذة من الهجر وهو التّرك ،وأمّا في الشرع فهي: الانتقال من بلد الكفر إلى بلد الإسلام.تدرجت على ثلاث مراحل
المرحلة الأولى : هي الانتقال من مكة إلى المدينة :
وهذا المعنى انتهى بفتح مكة ، ولــذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا هجرة بعد الفتح ) لأن مكة أصبحت دارا من ديار الإسلام .
المرحلة الثانية : الهجرة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام .
وهذا المعنى باقي إذا وجد سببه .



وهنا مسألة: هل الهجرة واجبة أو سنة؟

والجواب: أن الهجرة واجبة على كل مؤمن لايستطيع إظهار دينه في بلد الكفر،
فلايتم إسلامه إذا كان لايستطيع إظهاره إلا بالهجرة،وما لايتم الواجب إلا به فهوواجب ..
كهجرة المسلمين من مكّة إلى الحبشة، أو من مكّة إلى المدينة.

بشرطين هما :
الأول: إذا خاف على دينه . بمعنى أنه لا يستطيع أن يقوم بشعائر دينه لا يستطيع أن يصلي لا يستطيع أن يصوم لا يستطيع أن يزكي ونقول هنا ليس كمال الدين ولكن أصول الدين
الشرط الثاني : إذا كان يستطيع الهجرة ،أما إذا كان لا يستطيع الهجرة فلا تكليف بما لا يستطاع ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها )
المرحلة الثالثة : هي الهجرة من الذنوب والمعاصي إلى الطاعات .
وهذا المعنى باقي وهو واجب علي جميع الناس أن يهجروا المعاصي والذنوب أن يهجروا ما نهى الله عنه ، فالمهاجر من هجر ما نهى الله عنه .


إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللهِ وَرَسُولِهِ ،: أي من كان يريدُ بهذه الهجرة وجه الله ونصرة دين الله ،
ويريد رسوله صلى الله عليه وسلّم ليفوز بصحبته ويعمل بسنته ( فيدافع عنها ويدعو إليها) ويذبّ عنه وينشر دينه ،
فهجرته هذه حينئذ إلى الله ورسوله، وسيحصد ثمرتها خيراً عظيما وكفاه أن الله تعالى يقول في الحديث القدسي
" مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ شِبْرَاً تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعَاً "

ومَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا : بأن علم أن في البلد الفلاني تجارة رابحة فذهب إليها من أجل أن يربح،
فهذا هجرته إلى دنيا يصيبها، وليس له إلا ما أراد بنيّته .

أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا : أي من هاجر من بلد إلى بلد لامرأة يتزوّجها، بأن خطبها
وقالت لاأتزوجك إلا إذا حضرت إلى بلدي فهجرته إلى ماهاجر إليه.

فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ : أي أنّه يحصد من هجرته نسبة إلى السبب الذي نوى الهجرة لأجله .

إذاً
فالنية هي التي تحدد لنا العمل وعليها يكون الجزاء ولذلك يجب علينا الحذر
من النية الفاسدة فهي تقلب العمل تماماً ولذلك قال سبحانه وتعالى

{مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }هود16
الله
سبحانه وتعالى – هنا لم تغيرت النية عن طاعته – وفاهم في الدنيا لكم أجركم
في الدنيا ، إنسان عمل عملا صالحا يصلي لكي يقال مصلي ، أو تعلم لكي يقال
عالم ، أو
تصدق لكي يقال جواد ، (لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }

ودل على
ذلك أيضا حديث الثلاثة الذين نبه عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ( أن أول
من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة : رجل قرأ القرآن ليقال قارئ ورجل
تصدق ، ليقال جواد ، ورجل جاهد في سبيل الله ‘ ليقال شجاع ) فلما يسألهم
الله يوم القيامة – ماذا عملت : يقول : قرأت القرآن فيك ، فيقال : قرأت
القرآن ليقال قارئ وتعلمت العلم ليقال عالم ، فقد قيل ، ثم يسحب فيرمى في
النار ، والثاني : يقال ماذا عملت يا فلان ، فيقول : تصدقت ، ليقال جواد
وقد قيل ثم يرمى في النار ، والثالث : جاهد ولكنه جاهد ليقال شجاع فقد قيل ،
ثم يسحب ويرمى في النار) فيكونوا هؤلاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
أنهم أول من تسعر النار بهم فليحذر الإنسان من انحراف نيته عن طاعة الله عز
وجل

وقد تكون
النية في الأصل صحيحة وقد تتداخل عليها نية أخري مثل أن يذهب الإنسان إلي
الحج وهو عائد يرن في أذنه أنه سوف يقال عليه حاج أو يصلي ويجد أحد أمامه
يصلي فيحسن من صلاته أو يطيل فيها وكانت في الأصل النية صحيحة ولكن تداخل
عليها الرياء

قال أهل العلم فى ذلك : إن أصل النية صحيح ، ولكنه يأثم بما دخل عليه ، فينقص من الأجر .
إذا كانت
النية في الأصل صحيحة يكون أصل العمل صحيح وطرأ عليه الرياء فينقص من الأجر
ولكن إذا أنشاء العمل في الأصل نيته فاسدة عمل العمل من أجل شيء معين فأصل
العمل باطل لأن الله سبحانه وتعالى لا يقبل أن يشرك معه شيء .

فالنية محلها القلب ولذلك العبادات محلها دائما القلب
مواطن التلفظ بالنية :
إذا كانت النية محلها القلب ، لا يتلفظ بها إلا في موضع كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
- الموضع الأول : عند الميقات في الحج
- الموضع الثاني : النسك عند الذبح
وغير هذين الموضعين لا يتلفظ بهما
ولذلك قال أهل العلم : إن التلفظ بالنية في كل عمل بدعة
والله أعلم
الجمع بين هذا الحديث وحديث (عاجل بشرى المؤمن )
أن يسمع
العبد الثناء من الناس عليه لعبادته وهو لم يقصد بذلك العمل الثناء من
الناس ولكنه لوجه الله تعالى ، فهذا هو عاجل بشرى المؤمن كما قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، والله عز وجل يكافئ هذا العبد بوضع القبول له في
الأرض


شـــرح الحــديــث الأوّل 12-69

ونستخلص من هذا الحديث فائدة عظيمة وهي:

الحثّ على الإخلاص لله عزّ وجل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قسّم الناس إلى قسمين:
قسم: أراد بعمله وجه الله والدار الآخرة ، وقسم: بالعكس،
وهذا يعني الحث على الإخلاص لله عزّ وجل .

والإخلاص يجب العناية به والحث عليه، لأنه هو الركيزة الأولى الهامة التي خلق الناس من أجلها،
فالإخلاص لله تعالى يقتدي العبادة الصحيحة التي أوضح الله لنا في هذه الآية أنّها علّة وجودنا
قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذاريات:56)

شـــرح الحــديــث الأوّل 9-107

تمّ بحمد الله شرح الحديث الأوّل ..
أتمنّى من المُتابعين تسجيل حضورهم على هذه الصفحة ،
وكل من لديه استفسار يخصّ الحديث تسجّله هنا أيضاً ..
وأذكّركم بُحسن المُتابعة والجديّة في حفظ وفهم الأربعيين النوويّة ،

أعانكم الله ووفقكم لما يحبّ ويرضى




شـــرح الحــديــث الأوّل 12-4


الاسئلة


1- حفظ متن الحديث ؟

2- كم ينقسم حكم الاعمال ؟

3-ومع هى مواطن التلفظ بالنية ؟ ما معنى النية لغة وشرعا مع عرض أمثلة ؟


4- ما معنى الهجرة لغة وشرعا ؟ وهل هى واجبة أو سنة ؟


عدل سابقا من قبل نور الايمان في الإثنين 18 أبريل 2011, 03:04 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة قمر
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 47
العمر : 39
Personalized field : شـــرح الحــديــث الأوّل 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

شـــرح الحــديــث الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــرح الحــديــث الأوّل   شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالأحد 28 ديسمبر 2008, 14:14

جزاكـ الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة قمر
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 47
العمر : 39
Personalized field : شـــرح الحــديــث الأوّل 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

شـــرح الحــديــث الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــرح الحــديــث الأوّل   شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالأحد 28 ديسمبر 2008, 14:54

متى يكون التسميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : شـــرح الحــديــث الأوّل 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

شـــرح الحــديــث الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــرح الحــديــث الأوّل   شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالأحد 28 ديسمبر 2008, 15:00


66

حبيبتى فى أى وقت كما تريدى فى صفحتك الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحمد لله 76
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 17
Personalized field : شـــرح الحــديــث الأوّل 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

شـــرح الحــديــث الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــرح الحــديــث الأوّل   شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2008, 09:50

جزاكى الله خيرا حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة قمر
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 47
العمر : 39
Personalized field : شـــرح الحــديــث الأوّل 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

شـــرح الحــديــث الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــرح الحــديــث الأوّل   شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالأربعاء 07 يناير 2009, 16:09

جزاكى الله خيرا حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الجنة
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 58
Personalized field : شـــرح الحــديــث الأوّل 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

شـــرح الحــديــث الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــرح الحــديــث الأوّل   شـــرح الحــديــث الأوّل Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2011, 13:21

جزاك الله خيرا شرح شامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شـــرح الحــديــث الأوّل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: الدورات :: دورات حفظ الاحاديث والاختبارات-
انتقل الى: