معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:*

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنات الرحمن
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 32
Personalized field : *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* 15781610
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Empty
مُساهمةموضوع: *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:*   *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالسبت 29 مارس 2008, 10:11

*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* W2


(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
: (بَيْنَمَا ثَلاثَةُ نَفَرٍ يَمْشُونَ أَخَذَهُم الْمَطَرُ فَأَوَوْا إِلَى غَارٍ فِي جَبَلٍ،
فَانْحَطَّتْ عَلَى فَمِ غَارِهِمْ صَخْرَةٌ مِن الْجَبَلِ فَانْطَبَقَتْ عَلَيْهِمْ،
فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ:
*:*::**:*:*:*:*:*:*

انْظُرُوا أَعْمَالًا عَمِلْتُمُوهَا صَالِحَةً لِلَّهِ فَادْعُوا اللَّهَ بِهَا لَعَلَّهُ يُفَرِّجُهَا عَنْكُمْ



،
قَالَ أَحَدُهُمْ]: اللَّهُمَّ إِنَّهُ كَانَ لِي وَالِدَانِ شَيْخَانِ كَبِيرَانِ
وَلِي صِبْيَةٌ صِغَارٌ كُنْتُ أَرْعَى عَلَيْهِمْ، فَإِذَا رُحْتُ عَلَيْهِمْ حَلَبْتُ
فَبَدَأْتُ بِوَالِدَيَّ أَسْقِيهِمَا قَبْلَ بَنِيَّ؛ وَإِنِّي اسْتَأْخَرْتُ ذَاتَ يَوْمٍ

فَلَمْ آتِ حَتَّى أَمْسَيْتُ فَوَجَدْتُهُمَا نَامَ، فَحَلَبْتُ كَمَا كُنْتُ أَحْلُبُ

فَقُمْتُ عِنْدَ رُءُوسِهِمَا أَكْرَهُ أَنْ أُوقِظَهُمَا وَأَكْرَهُ أَنْ أَسْقِيَ الصِّبْيَة
َ
وَالصِّبْيَةُ يَتَضَاغَوْنَ عِنْدَ قَدَمَيَّ - حَتَّى طَلَعَ الْفَجْر
ُ،
فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي فَعَلْتُهُ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ لَنَا فَرْجَةً نَرَى مِنْهَا السَّمَاء
َ
، فَفَرَجَ اللَّهُ فَرَأَوْا السَّمَاءَ،
*:*:*:*:*:*
وَقَالَ الْآخَرُ[
اللَّهُمَّ إِنَّهَا كَانَتْ لِي بِنْتُ عَمٍّ أَحْبَبْتُهَا كَأَشَدِّ مَا يُحِبُّ الرِّجَالُ النِّسَاءَ

، فَطَلَبْتُ مِنْهَا فَأَبَتْ عَلَيَّ حَتَّى أَتَيْتُهَا بِمِائَةِ دِينَارٍ،

فَبَغَيْتُ حَتَّى جَمَعْتُهَا فَلَمَّا وَقَعْتُ بَيْنَ رِجْلَيْهَا
قَالَت
يَا عَبْدَ اللَّهِ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تَفْتَح الْخَاتَمَ إِلَّا بِحَقِّهِ فَقُمْتُ،
فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي فَعَلْتُهُ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَن
َّا
فَرْجَةً فَفَرَجَ،
*:*:*:*:*:*:*:*

وَقَالَ الثَّالِثُ: اللَّهُمَّ إِنِّي اسْتَأْجَرْتُ أَجِيرًا بِفَرَقِ أَرُزٍّ، فَلَمَّا قَضَى عَمَلَهُ

قَالَ: أَعْطِنِي حَقِّي فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَرَغِبَ عَنْهُ،
فَقَالَ: اتَّقِ اللَّهَ فَقُلْتُ اذْهَبْ إِلَى ذَلِكَ الْبَقَرِ وَرُعَاتِهَا فَخُ
ذْ،
فَقَالَ: اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تَسْتَهْزِئْ بِي
،
فَقُلْتُ: إِنِّي لَا أَسْتَهْزِئُ بِكَ فَخُذْ فَأَخَذَهُ،
فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ مَا بَقِيَ فَفَرَجَ اللَّهُ](1).
شرح المفردات

*:*:*:*:*:*:*:***:**:*
*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* 708
(فَأَوَوْا إِلَى غَار) يَجُوز قَصْر أَلِف "أَوَوْا" وَمَدّهَا
.](فَانْطَبَقَ عَلَيْهِمْ
أَيْ بَاب الْغَار

](اللَّهُمَّ إِنْ كُنْت تَعْلَمفِيهِ إِشْكَال لِأَنَّ الْمُؤْمِن يَعْلَم قَطْعًا أَنَّ اللَّه يَعْلَم ذَلِكَ،

وَأُجِيبَ بِأَنَّهُ تَرَدَّدَ فِي عَمَله ذَلِكَ هَلْ لَهُ اِعْتِبَار عِنْد اللَّه أَمْ لَ،
وَكَأَنَّهُ قَالَ: إِنْ كَانَ عَمَلِي ذَلِكَ مَقْبُولًا فَأَجِبْ دُعَائِي، وَبِهَذَا التَّقْرِير يَظْهَر أَنَّ قَوْله

: "اللَّهُمَّ" عَلَى بَابهَا فِي النِّدَاء، وَقَدْ تَرَدَّدَ بِمَعْنَى تَحَقَّقَ الْجَوَاب
كَمَنْ سَأَلَ آخَر عَنْ شَيْء كَأَنْ يَقُول رَأَيْت زَيْدًا فَيَقُول اللَّهُمَّ نَعَمْ،
وَقَدْ تُرَدّ أَيْضًا لِنُدْرَةِ الْمُسْتَثْنَى كَأَنْ يَقُول شَيْئًا ثُمَّ يَسْتَثْنِي مِنْهُ
فَيَقُول اللَّهُمَّ إِلَّا إِنْ كَانَ كَذَا.

](أَبَوَانِ هُوَ مِن التَّغْلِيب وَالْمُرَاد الْأَب وَالْأُمّ.
(يَتَضَاغَوْنَ)[ بِالْمُعْجَمَتَيْنِ وَالضُّغَاء بِالْمَدِّ الصِّيَاح بِبُكَاء.
مِن الْجُوع]: أَيْ بِسَبَبِ الْجُوع.
(رَاوَدْتُهَا عَنْ نَفْسهَا) أَيْ بِسَبَب نَفْسهَا أَوْ مِنْ جِهَة نَفْسهَا.

(فَلَمَّا وَقَعْتُ بَيْن رِجْلَيْهَا)[] أي: جَلَسْت مِنْهَا مَجْلِس الرَّجُل مِن الْمَرْأَة.

(وَلَا تَفُضّ) بِالْفَاءِ وَالْمُعْجَمَة أَيْ لَا تَكْسِر، وَالْخَاتَم كِنَايَة عَنْ عُذْرَتهَ،

وَكَأَنَّهَا كَانَتْ بِكْرًا وَكَنَّتْ عَن الإِفْضَاء بِالْكَسْرِ،

وَعَن الْفَرْج بِالْخَاتَمِ لِأَنَّ فِي حَدِيث النُّعْمَان مَا يَدُلّ عَلَى أَنَّهَا لَمْ تَكُنْ بِكْرً،

وَوَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي ضَمْرَة " وَلا تَفْتَح الْخَاتَم "

وَالأَلِف وَاللاّم بَدَل مِن الضَّمِير أَيْ خَاتَمِي
.
بِحَقِّهِ) أَرَادَتْ بِهِ الْحَلَال، أَيْ لَا أَحِلّ لَك أَنْ تَقْرَبنِي إِلَّا بِتَزْوِيج صَحِيح
يتبـــــــــــــــع


*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* 15


عدل سابقا من قبل جنات الرحمن في السبت 29 مارس 2008, 11:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنات الرحمن
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 32
Personalized field : *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* 15781610
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:*   *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالسبت 29 مارس 2008, 10:42

*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* 57
فوائد الحديث:


1- فِي هَذَا الْحَدِيث اِسْتِحْبَاب الدُّعَاء فِي الْكَرْب، وَالتَّقَرُّب إِلَى اللَّه تَعَالَى بِذِكْرِ صَالِح الْعَمَل، وَاسْتِنْجَاز وَعْده بِسُؤَالِهِ.
2- يجب على المسلم أن يلجأ إلى الله وحده بالدعاء وخاصة حين نزول الشدائد،
ومن الشرك الأكبر دعاء الأموات الغائبين، الذين لا يملكون نفعاً ولا ضراً، قال الله تعالى
: (وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ)

يونس /106- والظالمين: المشركين .
3- فَضْل الإِخْلَاص فِي الْعَمَل، حيث قال كل واحد:

(اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه).

4- َفَضْل بِرّ الْوَالِدَيْنِ وَخِدْمَتهمَا وَإِيثَارهمَا عَلَى الْوَلَد وَالْأَهْل وَتَحَمُّل الْمَشَقَّة لِأَجْلِهِمَا.

5- فَضْل الْعِفَّة وَالِانْكِفَاف عَن الْحَرَام مَعَ الْقُدْرَة، وَأَنَّ تَرْك الْمَعْصِيَة يَمْحُو مُقَدِّمَات طَلَبهَ، وَأَنَّ التَّوْبَة تَجُبّ مَا قَبْلهَا.

*:*:*:*:*:*:*:*:*:**::***:*
6- وَفَضْل أَدَاء الْأَمَانَة، ومن ذلك حفظ حقوق العمال إذا تعذر عليهم أخذها،

مع لزوم المبادرة بأداء حقوقهم وعدم تأخيرها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(أعطوا الأجير حقه قبل أن يجف عرقه)(2).

7- استحباب تنمية مال الأجير الذي ترك حقه، وهو عمل جليل، ولذا كان من أسباب نجاتهم من الغار.

8- َإِثْبَات الْكَرَامَة لِلصَّالِحِينَ.

9- وَفِيهِ الْإِخْبَار عَمَّا جَرَى لِلْأُمَمِ الْمَاضِيَة لِيَعْتَبِر السَّامِعُونَ بِأَعْمَالِهِمْ فَيُعْمَل بِحَسَنِهَا وَيُتْرُك قَبِيحهَ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ(3).

10- الأعمال الصالحة الخالصة لله تعالى وقت الرخاء ينتفع بها المسلم وقت الشدة،


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (... تعرف إلى الله في الرخاء، يعرفك في الشدة)(4).

11- إثبات الوجه لله سبحانه من غير تشبيه، قال الله تعالى

: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) [الشورى:11].

*:*:*:*:*:*:**:**:*:*:*:*:*:*:*



(1) صحيح البخاري، برقم: (3465)، وصحيح مسلم، ح: (2743).
(2) رواه ابن ماجه رقم 2443 ، قال الألباني : (حسن) انظر حديث رقم : 1055 في صحيح الجامع .
(3) ينظر: فتح الباري لابن حجر العسقلاني، 6/510.

(4) رواه احمد رقم 2804 ، قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم : 2961 في صحيح الجامع
*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* W3السنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:*   *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالإثنين 07 أبريل 2008, 17:34

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

30

بارك الله فيكي علي عرضك للحديث مع شرحه وجعله في ميزان حسناتك

إن هذه القصة ترسم للمسلم طريق الخلاص والنجاة إذا اشتد به الكرب ونزل به البلاء ، وهو الالتجاء إلى الله جل وعلا ودعاؤه ، فهو القادر على كل شيء ، ولا يعجزه شيء ، وهو الذي يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء .

كما أنها تؤكد على أثر الإخلاص وابتغاء وجه الله ، في تفريج الكربات ، وقبول الأعمال ، وأنه سبحانه يمد المخلص بعونه وتأييده ، ولا يتخلى عنه إذا حلت بساحته الخطوب ، وأحاطت به الشدائد والكروب ، ولذا بدأ الإمام المنذري كتابه " الترغيب والترهيب " بباب سماه " الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة " ، وجعل أول حديث في كتابه حديث "أصحاب الغار" .

وهي أيضاً تبين ضرورة أن يكون للإنسان رصيد من عمل صالح في وقت الرخاء ينجيه الله به حال الشدة والبلاء ، فقد أنجى الله هؤلاء الثلاثة وكشف ما بهم بما سبق لهم من الخير والفضل والإحسان {ومن يتق الله يجعل له مخرجا } (الطلاق 2) .

ومن خلال هذه القصة ندرك كذلك مدى تأثير الفقر والحاجة في إشاعة الفاحشة ونشر الرذيلة ، فتلك المرأة التي تحدث عنها الحديث لم يكن لديها أي رغبة في الانحراف بدليل أنها رفضت في المرة الأولى أن تمكن ابن عمها من نفسها، وخوفته بالله في المرة الثانية ، ولكن الحاجة هي التي دفعتها لأن تتنازل عن أعز ما تملك ، ومن أجل ذلك حارب الإسلام الفقر بشتى الطرق والوسائل ، وجعل للفقراء نصيباً في أموال الأغنياء ، وما الزكوات والصدقات والكفارات والنذور في وجه من وجوهها إلا لتحسين وضع الفقراء في الأمة ، و دفع غوائل الفاقة عنهم .

وأخيراً فإن هذه القصة قد أرست أصول الأخلاق والعلاقات الاجتماعية بين الناس ، والتي إن شاعت في مجتمع ما ، ارتفعت به إلى أعلى درجات الرقي ، وأسمى مراتب الكمال ، وهذه الأخلاق هي البر والعفة والأمانة ، فالبر والصلة هو الذي ينبغي أن يحوط علاقة المرء مع أقاربه وأرحامه ، والعفة والطهارة هي التي ينبغي أن تبنى العلاقات الاجتماعية على أساسها ، ثم الأمانة وحفظ الحقوق هي التي يجب أن تقوم عليها التعاملات التجارية والمالية ، وبغير هذه الأخلاق تتفكك المجتمعات ، ويكون مصيرها الدمار والخراب .

ولذلك لخص أبو سفيان دعوة النبي - صلى الله عليه وسلم- لأصول الأخلاق ، حين سأله هرقل ، وقال له : فماذا يأمركم ؟ قال : " ويأمرنا بالصلاة والصدقة والعفاف والوفاء بالعهد وأداء الأمانة " رواه البخاري .


سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبييد الله
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا



عدد الرسائل : 179
Personalized field : *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:*   *:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:* Emptyالإثنين 27 أكتوبر 2008, 22:33

أكرمك الكريم هذه القصة جميلة وهي تدل على أهمية تقوى الله في السر والعلن والإخلاص في العمل وتدل على جواز أن يتوسل المرء بعمله الصالح إلى الله تعالى وهو أمر مجمع عليه
أشكرك اختي على الموضوع وإلى الأمام إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*:«´¨`.¸.*أصحاب الغار *. ¸.´¨`»:*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: المنتدى الإسلامى :: الحديث الشريف-
انتقل الى: