أكرم بذي أدب بذي حســــــــــب **** فإنما العزم في الأحساب والأدب
والناس صنفان ذو عقل وذو أدب **** كمعدن الفضة البيضاء والذهب
وسائر الناس من بين الورى همج **** كانوا موالي أو كانوا من العرب
.............................
ليس المسود من بالمال سؤدده **** بل المسود من قد ســــاد بالأدب
لأن من ساد بالأمــوال سؤدده **** ما دام في جمع ذا المال والنشب
إن قل يوما له مال يصير إلى **** هون من الأمر في ذل وفي تعب
...............................
أيها الطـــالب فخرا بالنسب **** إنما النـــــــــاس لأم ولأب
هل تراهم خلقـــوا من فضة **** أو حديد أو نحاس أو ذهب
أو ترى فضـــلهم في خلقهم **** هل سوى لحم وعظم وعصب
إنمــــــا الفضل بحلم راجح **** وبأخلاق كــــــــــــرام وأدب
ذاك من فـاخر في الناس به **** فاق من فاخر منــــــهم وغلب
..........................
ما حلة نسجت بالدر والذهب **** إلا وأحسن منها المرء بالأدب
..............................
ولم أر فضلا تم إلا بشــــــــــيمة **** ولم أر عقلا صـــــــح إلا على أدب
ولم أر في الأعداء حين اختبرتهم **** عدوا لعقل المرء أعدى من الغضب
.............................
كن ابن من شئت واكتسب أدبا **** يغنيك مضمــــونه عن النسب
إن الفتى من يقــــول ها أنا ذا **** وليس الفتى من يقول كان أبي