معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رضاك ربى
Admin
Admin
رضاك ربى


عدد الرسائل : 88
Personalized field : الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 15781610
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Empty
مُساهمةموضوع: الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا   الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالأربعاء 26 نوفمبر 2008, 14:07



الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Bsmlh
تابعوا معنا مع الاخت نور الايمان


شرح كتاب الاعتصام للشاطبي بإذن الله تعالى



ترجمة الإمام العلامة صاحب الدرر والجمان رحمه الله::


63
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islamna.jordanforum.net
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا   الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالسبت 29 نوفمبر 2008, 04:35

كتاب الاعتصام للشاطبي بإذن الله تعالى




:

ترجمة الإمام العلامة صاحب الدرر والجمان رحمه الله::

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Domain-b708d5f71c


1 - اسمه الإمام أبي إسحاق الشاطبي ونسبه: هو الإمام إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي[8]الغرناطي، أبو إسحاق، الشهير بالشاطبي[9].

2 - مولد الإمام أبي إسحاق الشاطبي ونشأته: لم تُسلط - كتب التراجم المعتمدة - الأضواء على مكان ولادته، ولا عن تاريخها، ولا عن كيفيّة نشأته.

إلا أن الذي يبدو - والله أعلم - أن أصله كان من مدينة شَاطِبَة[10]، وأنه ولد في مدينة غرناطة[11]، قبيل سنة 720هـ[12].

أما عن نشأته: فقد نشأ على حبّ العلم، ومتابعة الدرس منذ نعومة أظفاره، حدثنا هو بذلك في مقدمة كتابه الاعتصام، نقتطف من ذلك قوله: "لم أزل منذ فُتق للفهم عقلي، ووجه شطر العلم طلبي، أنظر في عقلياته، وشرعياته، وأصوله، وفروعه، لم أقتصر منه على علم دون علم، ولا أفردت عن أنواعه نوعًا دون آخر حسبما اقتضاه الزمان والإمكان...[13].

3 - بعض شيوخ الإمام أبي إسحاق الشاطبي: تتلمذ الإمام أبو إسحاق الشاطبي على جماعة من العلماء، ذكر منهم بعض المعاصرين أربعة وعشرين شيخًا[14]، أكتفي بذكر من ذكرهم العلامة أحمد بابا التنبكتي، حيث قال: "أخذ العربية وغيرها عن أئمة منهم الإمام المفتوح عليه في فنها ابن الفخار البيري[15].والإمام الشريف رئيس العلوم اللسانية أبو القاسم السبتي[16] والإمام المحقق أعلم أهل وقته الشريف أبو عبد الله التلمساني[17]... والإمام علاّمة وقته بإجماع أبو عبد الله المقري[18]... وقطب الدائرة... الإمام الشهير أبو سعيد ابن لب[19]، والإمام الجليل... ابن مرزوق الجد[20]، والعلاّمة المحقّق المدرس الأصولي أبو علي منصور بن محمد الزاوي[21]، والعالم المفسر المؤلف أبو عبد الله البلنسي[22]... والعلامة الرحلة الخطيب أبو جعفر الشقوري[23]... والعالم الحافظ الفقيه أبو العباس القباب[24]، والمفتي المحدّث أبو عبد الله الحفّار[25]، وغيرهم"[26].

4 - بعض تلاميذ الإمام أبي إسحاق الشاطبي: قال أحمد بابا التنبكتي: "أخذ عنه جماعة من الأئمة كالإمامين العلامتين أبي يحيى بن عاصم الشهير[27]، وأخيه القاضي المؤلف أبي بكر بن عاصم[28]، والشيخ أبي عبد الله البياني[29]، وغيرهم"[30].

قلت: ومن هؤلاء الغير أبو عبد الله محمد بن محمد المجاري الأندلسي[31]، وأبو جعفر أحمد القصار الأندلسي الغرناطي[32]، وأبو الحسن علي بن سمعت، الذي أجازه الإمام الشاطبي إجازة عامة[33].

5 - مذهب الإمام أبي إسحاق الشاطبي: هو مالكي المذهب، يدل على ذلك أن علماء المالكية أدخلوه في عداد طبقاتهم[34]، ولم ينازعهم في ذلك أحد من أهل المذاهب الفقهية الأخرى، ووصفه المعتنين بالتراجم عمومًا بأنه مالكي المذهب[35].

وأما مذهب الإمام أبي إسحاق الشاطبي في العقيدة: فهو مذهب أهل السنة والجماعة، المبني على الكتاب والسنة، وذلك في الجملة؛ إذ أنه لم يسلم من الميل إلى رأي الأشاعرة في بعض الصفات - وفي غير الصفات -، فمن ذلك قوله: "والحب والبغض من الله تعالى، إما أن يراد بهما نفس الإنعام أو الانتقام، فيرجعان إلى صفات الأفعال على رأي من قال بذلك، وإما أن يراد بهما إرادة الإنعام والانتقام فيرجعان إلى صفات الذات؛ لأن نفس الحب والبغض المفهومين في كلام العرب حقيقة محالان على الله تعالى..."[38].


6 - مقاومة الإمام أبي إسحاق الشاطبي للبدع والمبتدعة: أصيب العالم الإسلامي بعد القرون المفضّلة ببعض الانحراف عمّا كان عليه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وكلما ابتعد آخر هذه الأمة عن أولها ازداد ظهور البدع، حتى كان عصر الإمام الشاطبي - رحمه الله تعالى - فزادت هذه الحال سواء في شرق العالم الإسلامي، أم في غربه.

وكانت غرناطة - في عصر الإمام الشاطبي - مجمع فلول الهزائم، وملتقى آفات اجتماعية نشأ عنها انتشار بعض البدع التي أدت إلى ضعف المسلمين[43].

وكانت هذه الحال لا ترضي الإمام الشاطبي، وهو يعلم أنه مأمور بإنكار المنكر[44].

فقام في هذا الجانب خير قيام، وألف في ذلك كتابًا حافلاً نصر به سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وقمع به بدع المبتدعين[45].

وقد تحدث هو بنفسه عن بعض مما قام به في هذا الشأن فقال: "... لم أزل أتتبع البدع التي نبّه عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحذر منها، وبيَّن أنها ضلالة، وخروج عن الجادة، وأشار العلماء إلى تمييزها والتعريف بجملة منها؛ لعلي أجتنبها فيما استطعت، وأبحث عن السنن التي كادت تطفئ نورها تلك المحدثات؛ لعلي أجلو بالعمل سناها، وأُعد يوم القيامة فيمن أحياها..."[46].

وأثنى عليه العلماء بذلك، فمن ذلك قول أحمد بابا التنبكتي: "... حريصًا على اتباع السنة، مجانبًا للبدع والشبهة، ساعيًا في ذلك، مع تثبت تام، منحرف عن كلّ ما ينحو للبدع وأهلها، وقع له في ذلك أمور مع جماعة من شيوخه وغيرهم في مسائل"[47].

هذا ولم يسلم الإمام الشاطبي من ألسنة المبتدعة أعداء السنة فنسبوا إليه ما لم يقل، واتهموه بأشياء هو برئ منها براءة ذئب يوسف عليه السلام.

وقد أشار إلى ذلك بعض من ترجم له، كما تقدم قريبا في كلام التنبكتي.

كما أشار هو إلى شيء من الابتلاء الذي أُصيب به في سبيل قول الحق ورد الباطل[48].

7 - ثناء العلماء على الإمام أبي إسحاق الشاطبي: لم تسلط

الأضواء على حياة الإمام أبي إسحاق الشاطبي وفضائله - بما يستحق - وما ذلك - في نظري - إلاّ لأنه خالف مألوف المبتدعة فأحيا السنة وأمات البدعة، وإلاّ فما معنى أن يكتب المقَّري صاحب نفح الطيب صفحات وصفحات كلها إطراء وثناء عن الزنديق الحلولي ابن عربي[49]، فإذا جاء إلى الإمام الشاطبي يكتفي ببعض النقولات من كتبه[50]، ولا يجود علينا بشيء من حياته وإمامته.

ويكتفي آخر - عن الإمام الشاطبي - بقوله: "إبراهيم الشاطبي الغرناطي أبو إسحاق"[51].

ومع ذلك فلا تخلو هذه الأمة ممن يقول الحق فمن ذلك: قول تلميذه أبي عبد الله المجاري: "الشيخ الإمام العلامة الشهير، نسيج وحده، وفريد عصره، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى اللخمي الشاطبي"[52].

وقال عنه أحمد بابا التنبكتي: "الإمام العلامة، المحقق القدوة، الحافظ الجليل المجتهد، كان أصوليا مفسرًا، فقيها محدثا، لغويا بيانيا، نظارًا ثبتا، ورعا صالحا زاهدًا، سنيا[53] إماما مطلقا، بحاثا مدققا جدليا، بارعا في العلوم، من أفراد العلماء المحققين الأثبات، وأكابر الأئمة المتقنين الثقات..."[54].

8 - آثار الإمام أبي إسحاق الشاطبي العلمية: ألف الإمام أبو إسحاق الشاطبي تآليف نفيسة في موضوعها ومضمونها "اشتملت على تحرير للقواعد، وتحقيقات لمهمات الفوائد"[57]نشير إليها فيما يلي:

1 - الموافقات: وهو كتاب معدود في أصول الفقه، وكان قد سماه "عنوان التعريف بأسرار التكليف"؛ لأجل ما أُودع فيه من الأسرار التكليفية المتعلقة بهذه الشريعة الحنيفيّة[58].

لكن بعض شيوخ الشاطبي أخبره برؤيا جعلت الإمام الشاطبي يسمي هذا الكتاب باسم "الموافقات"[59].

وهو كتاب عظيم القدر جليل النفع، أثنى عليه المتقدمون من العلماء[60]، والمتأخرون[61]، وكُتبت حوله الدراسات العلمية[62]، واختصره بعض العلماء[63]، ونظمه بعض تلاميذ المؤلف[64]، وطبع أكثر من طبعة[65]، ولا تكاد تخلو منه مكتبة طالب علم.

2 - الاعتصام: وهو كتاب في غاية الإجادة[66]، تناول فيه الإمام أبو إسحاق الشاطبي موضوع البدع، وبحثها بحثا علميا، وسبرها بمعيار الأصول الشرعية، بحيث أن من جاء بعد الإمام أبي إسحاق الشاطبي فألف في رد البدع فهو عيال على كتاب الاعتصام[67]، والكتاب لم يتمه مؤلفه، وقد طبع عدّة طبعات[68].

3 - الإفادات والإنشادات: وهو كتاب لطيف الحجم يبدؤه المؤلف بإفادة يتبعها بإنشادة، وقد جمع فيه المؤلف طرفا وتحفا وملحا أدبية، وهو مطبوع بتحقيق أبي الأجفان[69].

4 - المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية [70]: نسبه إليه تلميذه المجاري باسم "شرح رجز ابن مالك"، وكذلك نسب إليه كتاب الموافقات، والاعتصام[71]، وأشار إليه أحمد بابا التنبكتي بقوله: "شرحه الجليل على الخلاصة في النحو في أسفار أربعة كبار لم يؤلف عليها مثله بحثًا وتحقيقًا فيما أعلم"[72].

5 - كتاب المجالس: شرح فيه كتاب البيوع من صحيح الإمام البخاري، ذكر ذلك أحمد بابا، وقال: "فيه من الفوائد والتحقيقات ما لا يعلمه إلا الله"[75].

6 - عنوان الاتفاق في علم الاشتقاق: نسبه إليه أحمد بابا، وإسماعيل باشا[76].

7 - أصول النحو: نسبه إليه - أيضا - أحمد بابا[77]، وقال عن الكتابين: "وقد ذكرهما معا في شرح الألفية، ورأيت في موضع آخر أنه أتلف الأول في حياته، وأن الثاني أُتلف أيضا"[78].

8 - وله فتاوى كثيرة:ذكر ذلك أحمد بابا[79]، وأورد طائفة منها الدكتور أبو الأجفان في مقدمة كتاب الإفادات والإنشادات، وكذلك في آخره[80]، وقد أوردها غيره من المتقدمين[81]، وجمعها أبو الأجفان باسم "فتاوى الإمام الشاطبي"[82].

9 - مكانة الإمام أبي إسحاق الشاطبي في علوم القرآن الكريم وتفسيره: الإمام أبو إسحاق الشاطبي برزت مواهبه في أكثر من جانب من جوانب البحث العلمي، فهو فقيه، وأصولي، وعالم بمقالات الإسلاميين، ونحوي بارع، وما من فنّ من هذه الفنون، إلا وله فيه مؤلف يشهد بإمامته، عليه رحمة الله تعالى.

0 - شعر الإمام أبي إسحاق الشاطبي: بلاد الأندلس من البلاد التي اختصّها الله بالجمال في طبيعتها، فأثر ذلك في أبنائها الذين عاشوا على ترابها، وكذلك فيمن قدم إليها من بلاد أخرى، فقالوا الشعر من أعماق نفوسهم دونما تكلّف.

والإمام أبو إسحاق الشاطبي كان ممن ينظم الشعر، ولكن لم تمدنا المصادر بالكثير من نظمه[112]، الذي قال عنه عبد الوهاب بن منصور: "وله أشعار متوسطة مثل أشعار الفقهاء التي هي أنظام في الحقيقة"[113].

قلت: نقل أحمد بابا طائفة منها في كتابه نيل الابتهاج[114].

ومنها ما أورده أبو إسحاق الشاطبي في كتابه الإفادات والإنشادات في مدح الشفا لَمَّا طلب منه الوزير ابن زمرك ذلك فقال:

يا من سَمَا لمراقي المجد مَقْصَدُه
فَنَفْسُهُ بِنَفِيسِ العِلْمِ قد كَلف

هَذِي ريَاضٌ يروق العقلَ مخبَرُها
هي الشِّفا لنفوسِ الخلق إن دَنفت[115]

11 - وفاة الإمام أبي إسحاق الشاطبي رحمه الله تعالى: قال تلميذه أبو عبد الله المجاري: وتوفي رحمه الله في شعبان عام تسعين وسبعمائة[119]. وكذلك قال أحمد بابا، إلا أنه زاد يوم الثلاثاء[120]. وتبعهما على ذكر سنة وفاته كل من جاء بعدهما ممن رأيت[121].

رحم الله تعالى أبا إسحاق الشاطبي وجمعنا به في مستقر رحمته ودار كرامته.

.....................................

للاستزادة تجدونها

هنا



الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Domain-b708d5f71c

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا   الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالسبت 29 نوفمبر 2008, 04:37


الحاشية:[size=12]

[8] لخم قبيلة عربية، أصلها من القحطانية من اليمن، ومنهم كانت ملوك العرب في الجاهلية، ومنهم من دخل بلاد الأندلس، ثم كان لبقاياهم ملك بإشبيلية من الأندلس، وهي دولة ابن عباد. انظر: صفة جزيرة العرب ص(271)، ولسان العرب (12/261/لخم)، ومعجم قبائل العرب (3/1011، 1012) (5/365).

قلت: وعلى هذا فالإمام الشاطبي عربي الأصل.

[9] انظر نيل الابتهاج ص (46)، وشجرة النور الزكية ص (231)، وإيضاح المكنون (2/127)، والأعلام (1/75)، ومعجم المؤلفين (1/118)، ودرة الحجال (1/182)، وفهرس الفهارس (1/191)، وبرنامج المجاري (1/116)، وأعلام المغرب العربي (1/132).

[10] مدينة في شرقي الأندلس، وشرقي قرطبة، خرج منها خلق من الفضلاء. انظر: معجم البلدان (3/351).

[11] غَرْنَاطة: بفتح الأول وسكون الثاني، ومعنى غرناطة رمَّانة بلسان عجم الأندلس، وهي أقدم مدن كورة البيرة من أعمال الأندلس، وأعظمها وأحسنها وأحصنها. انظر معجم البلدان (4/221).

[12] انظر: فتاوى الإمام الشاطبي، ص (32).

[13] الاعتصام (1/31).

[14] انظر دارسة الدكتور أبي الأجفان لكتاب الإفادات والإنشادات، ص (20 - 26).

[15] انظر ترجمته في نفح الطيب (5/355)، وبغية الوعاة (1/174).

[16] انظر ترجمته في نيل الابتهاج، ص (47)، وبغية الوعاة (1/39)، ونفح الطيب (5/189).

[17] انظر: نيل الابتهاج ص (255).

[18] انظر ترجمته في برنامج المجاري، ص (119 - 121)، والإحاطة (2/191)، ونفح الطيب (5/203).

[19] انظر ترجمته في بغية الوعاة (2/243)، ونفح الطيب (5/509).

[20] انظر ترجمته في الإحاطة (3/103).

[21] انظر ترجمته في برنامج المجاري، ص (119).

[22] انظر ترجمته في الإحاطة (3/38)، وبغية الوعاة (1/191).

[23] انظر ترجمته في برنامج المجاري ص (125).

[24] انظر ترجمته في نيل الابتهاج، ص (72).

[25] انظر ترجمته في برنامج المجاري، ص (104)، ونفح الطيب (2/694 - 5/513، 429).

[26] نيل الابتهاج، ص (47، 48).

[27] انظر ترجمته في نفح الطيب (6/148).

[28] انظر ترجمته في نفح الطيب (5/19).

[29] انظر ترجمته في نيل الابتهاج، ص (308).

[30] نيل الابتهاج ص (49).

[31] انظر ترجمته في مقدمة أبي الأجفان لبرنامج المجاري ص (32)، وانظر برنامج المجاري، ص (116).

[32] انظر ترجمته في المرجع السابق، ص (76).

[33] انظر الإفادات والإنشادات، ص (27).

[34] انظر نيل الابتهاج، ص (46)، وشجرة النور، ص (231).

[35] انظر الأعلام (1/75)، ومعجم المؤلفين (1/118).

[36] انظر من الموافقات - مثلاً - (3/16، 50، 59، 77، 126، 158، 195، 201، 204، 260، 265، 269).

[37] انظر مقدمة أبي الأجفان لكتاب الإفادات والإنشادات، ص (46).

[38] الموافقات (2/194).

[39] سورة النحل، الآية: 50.

[40] سورة الملك، الآية: 16.

[41] الموافقات (4/155).

[42] المصدر نفسه (4/274).

[43] انظر مقدمة الدكتور أبي الأجفان لكتاب الإفادات والإنشادات، ص (34).

[44] كما ثبت ذلك في الحديث: "من رأى منكم منكرًا فليغيّره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه".

[45] سمّاه ((الاعتصام)) وسيأتي الحديث عنه إن شاء الله تعالى في مؤلفات الإمام الشاطبي.

[46] الاعتصام (1/39).

[47] نيل الابتهاج ص (47).

[48] انظر الاعتصام (1/35 - 39).

[49] انظر نفح الطيب (2/161). ثم انظر سير أعلام النبلاء (23/48، 49).

[50] انظر نفح الطيب (7/279).

[51] درة الحجال (1/182).

[52] برنامج المجاري، ص (116).

[53] سَني-ا: معناه رفيع القدر والمنزلة. انظر لسان العرب (6/405) ((سنا))

[54] نيل الابتهاج، ص (46، 47).

[55] انظر شجرة النور الزكية، ص (231).

[56] انظر الأعلام (1/75)، ومعجم المؤلفين (1/118)، وفهرس الفهارس (1/191).

[57] انظر نيل الابتهاج، ص (48).

[58] انظر الموافقات (1/10).

[59] انظر المصدر نفسه (1/10، 11).

[60] انظر بعض ما قيل فيه - نظم-ا - في مقدمة كتاب الإفادات والإنشادات، ص (31) وانظر ثناء أحمد بابا عليه في نيل الابتهاج، ص (48).

[61] انظر مناظرات في أصول الشريعة، ص (513).

[62] انظر الموافقات (1/36) مقدمة مشهور حسن.

[63] انظر المرجع السابق (1/33) مقدمة مشهور حسن.

[64] انظر مقدمة الإفادات والإنشادات، ص (31).

[65] انظر الموافقات (1/57) مقدمة مشهور حسن.

[66] انظر نيل الابتهاج، ص (48).

[67] وأمامي الآن مجموعة كتب في هذا الشأن أعظمها ((حقيقة البدعة وأحكامها)) لسعيد بن ناصر الغامدي، وأصغرها ((البدعة وأثرها السيء في الأمة)) لسليم الهلالي.

[68] انظر الموافقات (1/29، 30) مقدمة مشهور حسن.

[69] يقع مع مقدمة المحقق في (238 صفحة)، ونشرته مؤسسة الرسالة عام 1403ه-.

[70] انظر مقدمة الدكتور عياد الثبيتي لتحقيق الكتاب (1/ط، ي).

[71] انظر برنامج المُجاري، ص (118).

[72] نيل الابتهاج، ص (48).

[73] انظر مقدمة الدكتور أبي الأجفان لكتاب الإفادات والإنشادات، ص (28).

[74] هاتفت مكتبة إحياء التراث بجامعة أم القرى للحصول على نسخة مخطوطة من الكتاب فأخبرني بعض القائمين عليها بما ذكرت، واعتذر بأن جميع النسخ أخذها المحققون للكتاب.

[75] نيل الابتهاج، ص (48).

[76] انظر المرجع السابق، ص (48)، وإيضاح المكنون (2/127).

[77] انظر نيل الابتهاج، ص (48، 49).

[78] انظر المرجع السابق، ص (49).

[79] انظر المرجع السابق (49).

[80] انظر ص (46 - 52) (176 - 178).

[81] انظر المعيار (1/26، 29، 278، 327) (2/292، 468، 511، 512)
(4/140، 205).

[82] والكتاب يقع في (256) صفحة وطبع بمطبعة الكواكب بتونس.

[83] انظر مقدمة كتاب الإفادات والإنشادات ص (27، 28).

[84] انظر الموافقات (6/26).

[85] انظر برنامج المجاري، ص (118).

[86] انظر نيل الابتهاج، ص (48).

[87] وذكر الزركلي في الأعلام (1/75) أن في خزانة الرباط مخطوطة منسوبة إليه بعنوان ((الجمان في مختصر أخبار الزمان)) ولم أوردها في الأصل؛ لأن الزركلي لم يقطع بنسبتها إليه، ولم يذكرها أحد من المتقدمين.

وذكر عبد الوهاب بن منصور أن له رسالة في الأدب. انظر أعلام المغرب العربي (1/133) ولم يذكر عنوانها ولم ينسب مرجعه في ذلك فأعرضت عن ذكرها في الأصل.

[88] انظر: المقاصد الشافية (1/و، ي).

[89] انظر (المجددون) في الإسلام للصعيدي، ص (307 - 312).

[90] نيل الابتهاج، ص (47).

[91] انظر شجرة النور الزكية، ص (231).

[92] انظر معجم المؤلفين (1/118).

[93] ولا يبعد أن من المتقدمين من استفاد منه، إلا أنني لم أقف حتى الآن على أحد.

وقد ذكر الشيخ عبد الله محمد دراز السبب في عدم تداول العلماء أعظم كتاب للإمام أبي إسحاق الشاطبي، وهو كتاب الموافقات. انظر الموافقات (1/ 11) طبع دار المعرفة.

[94] انظر منه، ص (19، 20) الأصل والحاشية.

[95] انظر منه، ص (6).

[96] انظر منه، ص (1/40، 41) الأصل والحاشية.

[97] انظر منه، ص (144، 145).

[98] انظر منه، ص (186).

[99] انظر منه (1/34، 60، 74) الأصل والحاشية.

[100] انظر منه، ص (92) الأصل والحاشية.

[101] انظر منه (1/103، 104، 109).

[102] انظر منه، ص (54).

[103] انظر منه (268، 269) الحاشية.

[104] انظر منه، ص (79، 80).

[105] انظر منه، ص (297).

[106] انظر منه، ص (260).

[107] في أكثر من موطن منها في (1/40، 44).

[108] انظر منه (1/71، 73، 107).

[109] انظر منه، ص (134).

[110] انظر منه (2/61).

[111] انظر منه، ص (315).

[112] انظر مقدمة الإفادات والإنشادات، ص (33).

[113] انظر أعلام المغرب العربي (1/133).

[114] انظر، ص (49).

[115] انظر: الإفادات والإنشادات، ص (150 - 152).

[116] انظر أزهار الرياض (4/296 - 302).

[117] محمد بن العباس بن محمد بن عيسى العبادي التلمساني، فقيه نحوي، كان شيخ شيوخ وقته في تلمسان. ت: 871ه-. انظر الضوء اللامع (7/278)، وشجرة النور، ص (264)، والأعلام (6/183).

[118] انظر: نيل الابتهاج، ص (49).

[119] برنامج المجاري، ص (122).

[120] انظر نيل الابتهاج، ص (49).

[121] انظر شجرة النور الزكية، ص (231)، والأعلام (1/75)، ومعجم المؤلفين (1/118)، وأعلام المغرب العربي (1/134).



الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Domain-b708d5f71c

لتحميل الكتاب من هنا

كتاب الاعتصام



الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Zip
461.7 كيلوبايت


[size=21]تابعونا

لاحرمتم الأجر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا   الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالجمعة 05 ديسمبر 2008, 02:41

نبدأ على بركة الله تعالى

الدرة الأولى




كان الإسلام في أوله وجدته مقاوماً بل ظاهراً ،

وأهله غالبون
وسوادهم أعظم الأسودة ،

فخلا من
وصف الغربة
بكثرة الأهل والأولياء الناصرين ،

فلم يكن لغيرهم ممن لم يسلك سبيلهم أو سلكه ولكنه ابتدع فيه
صولة
يعظم موقعها ،

ولا قوة يضعف دونها
حزب الله المفلحون
،

فصار على استقامة ،

وجرى على اجتماع واتساق ،
فالشاذ
مقهور مضطهد ،

إلى أن أخذ اجتماعه في الافتراق الموعود ، وقوته إلى الضعف المنتظر ،

والشاذ عنه
تقوى صولته
ويكثر سواده ،

واقتضى سر التأسي المطالبة بالموافقة ولا شك أن
الغالب أغلب
،

فتكالبت على
سواد السنة
البدع والأهواء ، فتفرق أكثرهم شيعاً .

وهذه
سنة الله في الخلق : إن أهل الحق في جنب أهل الباطل قليل

لقوله تعالى : " وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين " سورة يوسف

وقوله تعالى : " وقليل من عبادي الشكور " سورة سبأ

ولينجز الله ما وعد به نبيه صلى الله عليه وسلم من عود وصف الغربة إليه ،

فإن
الغربة
لا تكون إلا مع فقد الأهل أو قلتهم ،

وذلك حين يصير المعروف منكراً ، والمنكر معروفاً ، وتصير السنة بدعةً ،
والبدعة سنة
،

فيقام على
أهل السنة
بالتثريب والتعنيف ،

كما كان أولاً يقام على أهل البدعة طمعاً من المبتدع أن تجتمع كلمة الضلال ،

ويأبى الله أن
تجتمع
حتى تقوم الساعة ،

فلا تجتمع الفرق كلها على كثرتها على مخالفة السنة عادة وسمعاً ،

بل لا بد أن تثبت جماعة أهل السنة حتى يأتي
أمر الله
،

غير أنهم لكثرة ما تناوشهم الفرق الضالة وتناصبهم العداوة والبغضاء استدعاء إلى موافقتهم ،

لا يزالون في جهاد ونزاع ، ومدافعة وقراع ، آناء الليل والنهار ،

وبذلك
يضاعف الله لهم الأجر الجزيل ويثيبهم الثواب العظيم .


اللهم اجعلنا من أهل الغربة والثبات ، من أهل الحق، أهل السنة

انتظروا الباقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا   الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالسبت 06 ديسمبر 2008, 05:37


وإن الدين قد كمل ، والسعادة الكبرى فيما وضع ، والطلبة فيما شرع ،

وما سوى ذلك
فضلال وبهتان ، وإفك وخسران ،

وأن العاقد عليهما بكلتا يديه مستمسك بالعروة الوثقى ، محصل لكليتي الخير دنيا وأخرى ،

وما سواهما
فأحلام وخيالات وأوهام ،

وقام لي على صحة ذلك البرهان الذي لا شبهة تطرق حول حماه ، ولا ترتمي نحو مرماه :

" ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون "

والحمد لله والشكر كثيراً كما هو أهله .

فمن هنالك قويت نفسي على المشي في طريقه بمقدار ما يسر الله فيه ،

فابتدأت
بأصول الدين عملاً واعتقاداً ، ثم بفروعه المبينة على تلك الأصول ،

وفي خلال ذلك أبين ما هو من السنن أو من البدع ، كما أبين ما هو من الجائز وما هو من الممتنع ،

وأعرض ذلك على علم الأصول الدينية والفقهية ، ثم أطالب نفسي بالمشي مع للجماعة التي سماها

رسول الله صلى الله عليه وسلم
بالسواد الأعظم ،

في الوصف الذي كان عليه هو وأصحابه وترك البدع التي نص عليها العلماء أنها بدع وأعمال مختلفة .

وكنت في اثناء ذلك قد دخلت في بعض خطط الجمهور من الخطابة والإمامة ونحوها

فلما أردت
الاستقامة على الطريق ، وجدت نفسي غريباً في جمهور

أهل الوقت لكون خططهم قد غلبت علليها العوائد ، ودخلت على سننها الأصلية

شوائب من المحدثات الزوائد ، ولم يكن ذلك بدعاً في لأزمنة لمتقدمة

فكيف في زماننا هذا ...

فقد روي عن السلف الصالح من التنبيه على ذلك كثير ،

كما" روي عن أبي الدرداء أنه قال :
لو خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم ما عرف شيئاً مما كان عليه هو وأصحابه إلا الصلاة" . قال الأوزاعي : فكيف لو كان اليوم ؟ قال عيسى بن يونس : فكيف لو أدرك الأوزاعي هذا الزمان ؟

وعن أم الدرداء قالت : دخل أبو الدراداء وهو غضبان ، فقلت : ما أغضبك ؟ فقال : والله ما أعرف فيهم شيئاً من أمر محمد إلا أنهم
يصلون جميعاً .

وعن أنس بن مالك قال : ما أعرف منكم ما كنت أعهده على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم غير

قولكم : لا إله إلا الله . قلنا : بلى يا أبا حمزة ؟ قال : قد صليتم حتى تغرب الشمس ، أفكانت تلك صلاة

رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

وعن
أنس قال : لو أن رجلاً أدرك السلف الأول ثم بعث اليوم ما عرف من الإسلام شيئاً ، قال : ووضع يده على خده ثم قال : إلا هذه الصلاة ، ثم قال : أما والله على ذلك لمن عاش في النكر ولم يدرك ذلك السلف الصالح فرأى مبتدعاً يدعو إلى بدعته ، ورأى صاحب دنيا يدعو إلى دنياه ، فعصمه الله من ذلك ، وجعل قلبه يحن إلى ذلك السلف الصالح ، يسأل عن سبلهم ، ويقتص آثارهم ، ويتبع سبيلهم ، ليعوض أجراً عظيماً ، وكذلك فكونوا إن شاء الله .


وعن
ميمون بن مهران قال : لو أن رجلاً أنشر فيكم من السلف ما عرف غير هذه القبلة .

وعن سهل بن مالك عن أبيه قال : ما أعرف شيئاً مما أدركت عليه الناس إلا النداء بالصلاة . إلى ما أشبه هذا من الآثار الدالة على أن المحدثات ، تدخل في المشروعات ، وأن ذلك قد كان قبل زماننا ، وإنما تتكاثر على توالي الدهور إلى الآن .

فتردد النظر بين أن أتبع السنة على شرط مخالفة ما اعتاد الناس فلا بد من حصول نحو مما حصل

لمخالفي العوائد ، ولا سيما إذا ادعى أهلها أم ما هم عليه هو السنة لا سواها إلا أن في ذلك العبء

الثقيل ما فيه من الأجر الجزيل وبين أن أتبعهم على شرط مخالفة السنة والسلف الصالح ، فأدخل تحت

ترجمة الضلال عائذاً بالله من ذلك ، إلا أني أوافق المعتاد ، وأعد من المؤالفين ، لا من المخالفين ،

فرأيت أن الهلاك في أتباع السنة هو النجاة ، وأن الناس لن يغنوا عني من الله شيئاً ، فأخذت في ذلك

على حكم التدريج في بعض الأمور ، فقامت علي القيامة ، وتواترت علي الملامة ، وفوق إلي العتاب

سهامه ، ونسبت إلى البدعة والضلالة ،
وأنزلت منزلة أهل الغباوة والجهالة ،


انتظرونا مع الدرة الثالثة


عدل سابقا من قبل نور الايمان في الأربعاء 10 ديسمبر 2008, 15:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا   الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2008, 15:34

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Bsmlh



وقد نقل عن السيد العباد بعد الصحابة ( أويس ) القرني أنه قال :

إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لم يدعا
للمؤمن صديقاً
،

نأمرهم بالمعروف فيشتمون
أعراضنا
ويجدون في ذلك أعواناً من الفاسقين ،

حتى ـ والله لقد رموني بالعظائم ، وأيم الله لا أدع أن أقوم فيهم بحقه .


الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 2131_1168498700

فعن ابن عباس قال : ما يأتي على الناس من عام إلا أحدثوا فيه بدعة وأماتوا فيه

سنة ، حتى تحيا البدعة وتموت
السنن .

وفي بعض الأخبار : لا يحدث رجل بدعة إلا ترك من السنة ما هو
خير
منها .

وعن لقمان بن أبي إدريس الخولاني أنه كان يقول : ما أحدثت أمة في دينها بدعة إلا
رفع
بها عنهم سنة .

وعن حسان بن عطية قال : ما أحدث قوم بدعة في دينهم إلا نزع الله من سنتهم مثلها ثم لم يعدها إليهم إلى يوم

القيامة ، إلى غير ذلك مما جاء في هذا المعنى وهو مشاهد معلوم حسبما يأتي بيانه إن شاء الله تعالى .

وجاء من الترغيب في إحياء السنن ما جاء . فقد خرج ابن وهب حديثاً

عن
النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال :

" من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من الناس لا ينقص ذلك من أجورهم

شيئاً ، ومن ابتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله رسوله فإن عليه إثم من عمل بها لا ينقص ذلك من آثام الناس شيئاً"

وأخرجه الترمذي باختلاف في بعض الألفاظ مع اتفاق المعنى وقال فيه : حديث حسن .

وفي الترمذي "عن أنس قال : قال لي
رسول الله صلى الله عليه وسلم
:

يا بني إن قدرت أن تصبح وتمسي ليس في قلبك غش لأحد فافعل ثم قال لي : يا بني وذلك من سنتي ، ومن أحيا

سنتي فقد أحبني ، ومن أحبني كان معي في الجنة" حديث حسن .


الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 2131_1168498700

انتظرونا مع الدرة الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا   الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالأحد 14 ديسمبر 2008, 16:15

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Ah11 الدرة الرابعة

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 22




قال أبو عبد الله بن القطان : وقد جمع الله له ذلك كله من إفراء كتاب الله والتحديث بالسنة ، أحب الناس أم كرهوا ، وترك

الحدث حتى إنه كان لا يتأول شيئاً مما روى تتميماً للسلامة من الخطأ .


وحكى ابن وضاح عن غير واحد :

أن أسد بن موسى كتب إلى أسد بن الفرات :

اعلم يا أخي أن ما حملني على الكتب إليك ما أنكر أهل بلادك من صالح ما أعطاك الله من


إنصافك الناس ، وحسن حالك مما أظهرت من السنة .

و
عيبك لأهل البدع وكثرة ذكرك لهم وطعنك عليهم ،


فقمعهم الله بك
، وشد بك ظهر أهل السنة ، وقواك عليهم بإظهار

عيبهم ، والطعن عليهم ، واذلهم الله بذلك وصاروا ببدعتهم
مستترين
. فأبشر يا

أخي بثواب الله ، واعتد به من
أفضل
حسناتك من الصلاة والصيام والحج والجهاد .

وأين تقع هذه الأعمال من
إقامة كتاب الله وإحياء
سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!



وذكر أيضاً : إن لله عند كل بدعة كيد بها الإسلام
ولياً لله
يذب عنها ،

وينطق بعلامتها ، فاغتنم يا أخي هذا الفضل وكن من أهله ،

"فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ حين بعثه إلى اليمن فأوصاه وقال :

لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من كذا وكذا" .

وأعظم القول فيه ، فاغتنم ذلك وادع إلى السنة حتى يكون لك في ذلك ألفة وجماعة يقومون مقامك إن حدث بك

حدث ، فيكونون
أئمة بعدك
فيكون لك ثواب إلى يوم القيامة كما جاء الأثر .

فاعمل على بصيرة ونية حسنة فيرد الله بك
المبتدع والمفتون
الزائغ الحائر ،

فتكون خلفاً من نبيك صلى الله عليه وسلم فأحي كتاب الله وسنة نبيه ، فإنك لن تلقى الله بعمل يشبهه .


الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 22


الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 1ntut3zamjj5wmmywmmy


تابعونا بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا   الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2008, 18:09

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Bsmlh


من الجمااااااان



وخرج ابن وضاح في كتاب القطعان وحديث الأوزاعي أنه بلغه عن الحسن أنه قال :

لن يزال لله نصحاء في الأرض من عباده يعرضون أعمال العباد على كتاب الله فإذا

وافقوه حمدوا الله ، وإذا خالفوه عرفوا بكتاب الله ضلالة من ضل وهدى من اهتدى ، فأولئك خلفاء الله .

وفيه عن سفيان قال : اسلكوا سبيل الحق ولا تستوحشوا من قلة أهله

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 39

إذا ترك ما لا بأس به حذراً مما به البأس فذلك من أوصاف المتقين ،
وكتارك المتشابه ، حذراً من الوقوع في الحرام ، واستبراءً للدين والعرض


الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 725010i5j7mjvxgg


فلولا أن منَّ الله على الخلق ببعثة الأنبياء لم تستقم لهم حياة ،

ولا جرت أحوالهم على كمال مصالحهم وهذا معلوم بالنظر في أخبار الأولين والآخرين


الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Domain-b708d5f71c
تابعوا بإذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
نور الايمان


عدد الرسائل : 917
Personalized field : الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا 15781610
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا   الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Emptyالخميس 01 يناير 2009, 11:45


الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Bsmlh

[size=16]ولا يغترن ذو الحجى (العقل ) بأحوال الفلاسفة المدعين لإدراك الأحوال الأخروية بمجرد العقل
، قبل النظر في

الشرع ، فإن دعواهم
بألسنتهم
في المسألة بخلاف ما عليه الأمر في

نفسه .

لأن الشرائع لم تزل واردة على بني آدم من جهة
الرسل
.

والأنبياء أيضاً لم يزالوا موجودين في العالم وهم
أكثر
. وكل ذلك من

لدن
آدم عليه السلام إلى أن انتهت بهذه الشريعة المحمدية
.

وهو
التعبد لله
. فلا بد أن يبقى من الشريعة المفروضة ، ما بين زمان أخذها

في الاندراس وبين إنزال الشريعة بعدها ـ بعض الأصول المعلومة .

فأتى
الفلاسفة
إلى تلك الأصول فتلقفوها أو تلقفوا منها ، فأرادوا أن يخرجوه

على مقتضى عقولهم ، وجعلوا ذلك
عقلياً
لا شرعياً ، وليس الأمر

كما
زعموا
.

فالعقل غير
مستقل
البتة . ولا ينبني على غير أصل ، وإنما ينبني

على أصل
متقدم مسلم على الإطلاق .

ولا يمكن في أحوال الآخرة قبلهم أصل مسلم إلا من
طريق الوحي
.

العقول لا تستقل بإدراك مصالحها دون الوحي . فالابتداع
مضاد
لهذا الأصل ،

لأنه ليس له
مستند شرعي
بالفرض ، فلا يبقى إلا ما ادعوه من العقل .

فالمبتدع ليس على ثقة من بدعته أن ينال بسبب العمل بها ، ما رام تحصيله من جهتها ، فصارت
كالعبث
.

هذا إن قلنا : إن الشرائع جاءت لمصالح العباد .


الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Vbpictures%20(152)

الشريعة جاءت كاملة لا تحتمل الزيادة ولا النقصان ،

لأن الله تعالى قال فيها :
"اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " .


وفي حديث العرباض بن سارية :

"وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة
ذرفت منها الأعين ووجلت منها القلوب
،
فقلنا : يا رسول الله ، إن هذه موعظة
مودع
فما تعهد إلينا ؟ قال : تركتكم

على
البيضاء
ليلها كنهارها ، ولا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ، ومن يعش منكم

فسيرى
اختلافاً كثيراً
فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الراشدين من بعدي " الحديث .

وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمت حتى أتى ببيان
جميع ما

يحتاج إليه في أمر الدين والدنيا وهذا لا مخالف عليه من أهل السنة .

فإذا كان كذلك ،
فالمبتدع
إنما محصول قوله بلسان حالة أو مقالة :

إن الشريعة لم تتم ، وأنه بقي منها أشياء يجب أو يستحب استدراكها ، لأنه لو كان معتقداً لكمالها وتمامها من

كل وجه ، لم يبتدع ولا استدرك عليها وقائل هذا
ضال
عن الصراط المستقيم .

قال
ابن الماجشون
: سمعت مالكا يقول :

من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة زعم أن محمداً صلى الله عليه وسلم خان الرسالة ،

لأن الله يقول : "
اليوم أكملت لكم دينكم " فما لم يكن يومئذ ديناً ، فلا يكون اليوم ديناً .

الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا Vbpictures%20(152)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر والجمان من كتاب الاعتصام...تابعوا معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: منتدى الدعوة إلى الله :: كنوز الدعوة والدين-
انتقل الى: