تدخلوا في ملكوت السماء
حديث طاوس أجيعوا أكبادكم واعروا أجسادكم لعل قلوبكم ترى الله
حديث الأكل على الشبع يورث البرص
حديث عائشة أديموا قرع باب الجنة بالجوع
حديث عائشة لم يمتلىء قط شبعا وربما بكيت رحمة له مما أرى به من الجوع الحديث
حديث إن أهل الجوع في الدنيا هم أهل الشبع في الآخرة الحديث
حديث أحيوا قلوبكم بقلة الضحك وطهروها بالجوع تصفو وترق
حديث من أجاع بطنه عظمت فكرته وفطن قلبه
حديث من شبع ونام قسا قلبه
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:334
حديث إن لكل شيء زكاة وزكاة الجسد الجوع
حديث نور الحكمة الجوع والتباعد من الله الشبع الحديث
حديث البطنة أصل الداء والحمية رأس الدواء وعودوا كل بدن ما اعتاد
حديث أبي ذر نخل لكم الشعير ولم يكن ينخل وخبزتم المرقق وجمعتم بين إدامين إلى آخره
حديث أبي سعيد الخدري كان إذا تغدى لم يتعش وإذا تعشى لم يتغد
حديث عاصم بن كليب عن أبيه عن أبي هريرة ما قام رسول الله قيامكم هذا قط وإن كان ليقوم حتى تورم قدماه الحديث
هو عند النسائي مختصرا
حديث عائشة كان رسول الله يواصل إلى السحر
حديث شرار أمتي الذين يأكلون مخ الحنطة
حديث ابن عمر أيما امرىء اشتهى شهوة فرد شهوته وآثر بها على نفسه غفر الله له
ذكره ابن حيان في الضعفاء في ترجمة عمرو بن خالد غير موصول الإسناد
حديث لا يستدير الرغيف ويوضع بين يديك حتى يعمل فيه ثلثمائة وستون صانعا الحديث
أثر عمر عرض عليه ماء ممزوج بعسل فتركه وفي أوله حديث حبه العسل المرفوع منه في الصحيح
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:335
حديث تفسير ومن شر غاسق إذا وقب هو الذكر إذا دخل
حديث كان يضرب فخذ عائشة أحيانا ويقول ( كلميني يا عائشة )
حديث من عشق فعف فكتم فمات فهو شهيد
ذكره ابن حبان في الضعفاء في ترجمة سويد بن سعيد كتاب آفات اللسان
حديث من وقي شر قبقبة وذبذبه ولقلقه فقد وقي
وفي حديث ابن مسعود الناس ثلاثة غانم وسالم وشاحب الحديث
حديث إن لسان المؤمن وراء قلبه فإذا أراد أن يتكلم بشيء تدبره الحديث
حديث من كثر سقطه الحديث
يكتب من الميزان من ترجمة إبراهيم بن الأشعث وأظنه في معجم الطبراني
حديث المؤمن لا يكون صمته إلا فكرا ونظره إلا عبرة ونطقه إلا ذكرا
حديث ما أوتي رجل شرا من فضل في لسان
ذكره ابن أبي الدنيا في الصمت منقطع الإسناد من وسطه غير موصول
حديث ذروا المراء فإنه لا تفهم حكمته ولا تؤمن فتنته
لم أجد قوله لا تفهم حكمته إلا من قول ابن مسعود وقال لا تقبل بدل لا تفهم
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:336
حديث ست من كن فيه قد بلغ حقيقة الإيمان الصيام في الصيف وضرب أعداء الله عز وجل بالسيف وتعجيل الصلاة في يوم الدجن والصبر على المصيبات وإسباغ الوضوء على المكاره وترك المراء وهو صادق
وحديث تكفير كل لحاء ركعتان
حديث يمكنكم من الجنة طيب الكلام وإطعام الطعام
لم أره بهذا اللفظ إلا من قول ابن المنكدر
حديث ما شهد رجل على رجل بالكفر إلا باء به أحدهما الحديث ينظر في الأدب للبخاري
حديث معاذ أنهاك أن تشتم مسلما أو تعصي إماما عادلا
رواه أبو نعيم في الحلية
حديث أيها الناس احفظوني في أصحابي وإخواني وأصهاري ولا تسبوهم أيها الناس إذا مات الميت فاذكروا منه خيرا
حديث إن المظلوم ليدعو على الظالم حتى يكافئه ثم يبقى للظالم عنده فضل يوم القيامة
حديث عائشة في تمثلها في صفة النبي بشعر أبي كبير الهذلي ومبرأ من كل غبر
إلى آخره
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:337
حديث شعر عباس بن مرداس وما كان و فيه أن النبي قال ( اقطعوا عني لسانه ) وذكر ما في الحديث
وفيه ( لا تدع العرب الشعر حتى تدع الإبل الحنين )
أصل الحديث عند مسلم مختصرا
حديث عطاء عن ابن عباس كسا ذات يوم امرأة من نسائه ثوبا واسعا فقال لها ألبسيه واحمدي وجرى منه ذيلا كذيل العروس
حديث عائشة خرجنا مع رسول الله في غزوة بدر فقال ( تعالى حتى أسابقك ) الحديث
وفيه فقال ( هذه مكان ذي المجاز )
حديث عائشة أنها لطخت وجه سودة بحريره في حضرة النبي
حديث إن الضحاك بن سفيان الكلابي قال للنبي عندي امرأتان أحسن من هذه الحميراء أفلا أنزل لك عن إحداهما الحديث
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:338
حديث أبي سلمة عن أبي هريرة أن عيينة بن بدر الفزاري قال والله ليكونن لي الابن قد تزوج وبقل وجهه ما قبلته قط الحديث
حديث كان إذا وعد وعدا قال عسى
حديث وعد أبا الهيثم خادما فأتته فاطمة تسأله خادما فقال كيف بموعدي لأبي الهيثم وآثره عليها
لم أجد فيه ذكر فاطمة
حديث بينا هو يقسم غنائم هوازن بحنين قال له رجل إن لي عندك موعدا
قال أحتكم ثمانين ضائنة وراعيها
قال هي لك وقال احتكمت يسيرا ولصاحبه موسى التي دلته على عظام يوسف كانت أحزم منك الحديث
لم أجد فيه أنه بحنين ولا أنه تمنى ثمانين ضائنة وراعيها
وأصل الحديث عند ابن حبان والحاكم
حديث إذا وعد الرجل أخاه وفي نيته أن يفي فلم يجد فلا إثم عليه
حديث رأيت كأن جاءني رجل فقال لي قم فقمت معه فإذا أنا برجلين أحدهما قائم بيده كلوب من حديد الحديث
فقال هذا رجل كذاب يعذب في قبره إلى يوم القيامة
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:339
حديث أبي سعيد اللهم طهر قلبي من النفاق وفرجي من الزنا ولساني من الكذب
حديث النواس بن سمعان ( مالي أراكم تتهافتون في الكذب تهافت الفراش في النار
حديث من تطعم بما لا يطعم أو قال لي
وليس له أو أعطيت
ولم يعط كان كلابس ثوبي زور يوم القيامة
حديث إن من أعظم الفرية أن يدعى الرجل إلى غير أبيه أو يرى عينيه في المنام ما لم ير أو يقول على ما لم أقل
في البخاري من الحديث ابن عمر إن من أفرى الفرى أن يرى عينيه ما لم تر
حديث المستمع أحد المغتابين
حديث ما النار في اليبس بأسرع من الغيبة في حسنات العبد
حديث ثلاث في المؤمن وله منهن مخرج
حديث رد شهادة الأب
حديث أبي الدرداء أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء الحديث
ولم أره إلا موقوفا على أبي الدرداء
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:340
رواه كذلك ابن أبي الدنيا في الصمت
حديث ابن عمر إن الله لما خلق الجنة قال لها تكلمي
قالت سعد من دخلني
فقال وعزتي لا يسكن فيك ثمانية نفر مدمن الخمر الحديث
حديث أبغض خليقة الله إلى الله تعالى يوم القيامة الكذابون والمستكبرون والذين يكثرون البغضاء لإخوانهم في صدورهم فإذا لقوهم تملقوا لهم الحديث
حديث حب الجاه والمال ينبتان النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل
حديث قال لمن مدح رجلا عقرت الرجل عقرك الله
حديث لو مشى رجل إلى رجل بسكين مرهف كان خيرا له من أن يثني عليه في وجهه
حديث لو لم أبعث لبعث عمر
حديث جابر ما نزلت آية التلاعن إلا لكثرة السؤال كتاب ذم الغضب والحقد
حديث ابن عمر قل لي قولا وأقلل لعلي أعقله
فقال لا تغضب الحديث
حديث ما غضب أحد إلا أشفي على جهنم
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:341
حديث قال له رجل أي شيء أشد علي قال غضب الله عز وجل
حديث الغضب من النار
حديث لولا القصاص لأوجعتك
حديث أبي هريرة كان إذا غضب وهو قائم جلس وإذا غضب وهو جالس اضطجع
هو عند أبي داود من قوله لا من فعله من حديث أبي ذر
حديث أشدكم من ملك نفسه عند الغضب وأحلمكم من عفا عند المقدرة
لم أجد الشطر الأخير منه
حديث اللهم أغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجملني بالعافية
حديث أبي هريرة ابتغوا الرفعة عند الله
قالوا وما هي قال تصل من قطعك
لم أجد صدر الحديث
حديث إن الرجل المسلم ليدرك بالحلم درجة الصائم
لم أجد قوله بالحلم وإنما المعروف بحسن خلقه
حديث ابن عمر في حديث طويل حتى ترى الناس كلهم حمقى في ذات الله عز وجل
حديث عائشة في بعث أزواجه زينب بنت جحش وقول عائشة فسببتها حتى جف لساني
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:342
لم أجد قول عائشة هذا بهذا اللفظ
حديث جاء رجل إلى رسول الله يشكو مظلمة الحديث
وفيه إن المظلومين هم المفلحون يوم القيامة فأبى أن يأخذها حين سمع الحديث
حديث سهيل بن عمرو يا معشر قريش ما تقولون الحديث