الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:314
كتاب آداب الصحبة
حديث من أراد الله به خيرا رزقه الله أخا صالحا إن نسي ذكره وإن ذكر أعانه
حديث مثل الأخوين إذا التقيا مثل اليدين يغسل إحداهما الأخرى وما التقى المؤمنان قط إلا أفاد الله أحدهما من صاحبه خيرا
روى الشطر الأول منه السلمي في آداب الصحبة من حديث أنس بإسناد ضعيف
حديث من آخى أخا في الله رفعه الله درجة في الجنة لا ينالها بشيء من عمله
حديث أبي هريرة مرفوعا إن حول العرش منابر من نور عليها قوم لباسهم الحديث
حديث إن الله حرم من المؤمن دمه وماله وعرضه وأن يظن به السوء
رواه ابن المبارك
حديث المؤمن سريع الغضب سريع الرضا
حديث إن لله ملكا نصفه من نار ونصفه من ثلج الحديث
حديث يستجاب للرجل في أخيه ما لا يستجاب له في نفسه
حديث إذا مات العبد قال الناس ما خلف وقالت الملائكة ما قدم
حديث أن النبي اجتبى سواكين فدفع المستقيم لصاحبه
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:315
حديث ألا وإن لله أواني في أرضه وهي القلوب
حديث مثل الميت في قبره مثل الغريق يتعلق بكل شيء ينتظر دعوة من ولد أو والد أو أخ أو قريب وأنه ليدخل على قبور الأموات من الأحياء من الأنوار أمثال الجبال
حديث إذا صنع الرجل في بيت أخيه أربع خصال فقد تم أنسه به إذا أكل عنده ودخل الخلاء ونام وصلى
حديث معاذ قال لي رسول الله ( أوصيك بتقوى الله وصدق الحديث ووفاء العهد وأداء الأمانة وترك الخيانة وحفظ الجار ورحمة اليتيم ولين الكلام وبذل السلام وخفض الجناح
حديث يا أبا الدرداء أحسن مجاورة من جاورك تكن مؤمنا وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما
حديث أفضل الصدقة إصلاح ذات البين
حديث أنه ربما نزع وسادته فأكرم بها من يأتيه
حديث أبي سعيد مرفوعا لا يرى أمرؤ في أخيه عورة ويسترها عليه إلا دخل الجنة
حديث إن سلم المسلم على المسلم فرد عليه صلت عليه الملائكة سبعين مرة
حديث الملائكة تعجب من مسلم يمر على المسلم فلا يسلم عليه
حديث أنس مرفوعا إذا التقى المسلمان فتصافحا قسمت بينهما مائة رحمة تسعة وتسعون لأحسنهما بشرا
حديث إياكم ومجالسة الموتى
قيل وما الموتى
قال الأغنياء
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:316
حديث المؤمن يحب للمؤمن ما يحب لنفسه
حديث من أقر عين مؤمن أقر الله عينه يوم القيامة
خصلتان فوقهما شيء من الشر الشرك بالله والضر لعباد الله وخصلتان ليس فوقهما شيء من الخير الإيمان بالله والنفع لعباد الله
حديث زيد بن أسلم لما خرج رسول الله إلى مكة عرض له رجل فقال إن كنت تريد النساء البيض والنوق الأدم فعليك ببني مدلج
فقال رسول الله ( إن الله منعني من بني مدلج لصلتهم الرحم )
حديث بر الوالدين أفضل من الصلاة والصوم والحج والعمرة والجهاد في سبيل الله
حديث إن الجنة يوجد ريحها من مسيرة خمسمائة عام
ولا يجد ريحها عاق ولا قاطع رحم
حديث بر الوالده على الولد ضعفان
حديث الوالدة أسرع إجابة
قيل ولم يا رسول الله
قال ( هي أرحم من الأب ودعوة الرحم لا تسقط )
حديث سأل رجل النبي فقال يا رسول الله من أبر قال ( والديك )
قال ليس لي والدان
فقال ( بر ولدك فكما أن لوالديك عليك حقا كذلك لولدك عليك حق )
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:317
حديث رحم الله والدا أعان ولده على بره
حديث أنس مرفوعا الغلام يعق عنه يوم السابع ويسمى ويماط عنه الأذى فإذا بلغ ست سنين أدب فإذا بلغ تسع سنين عزل فراشه فإذا بلغ ثلاث عشرة ضرب على الصلاة والصوم فإذا بلغ ست عشرة زوجة أبوه ثم أخذ بيده وقال أدبتك وعلمتك وأنكحتك أعوذ بالله من فتنتك في الدنيا وعذابك في الآخرة
حديث أنه قال لعلي وهو مريض قل ( اللهم إني أسألك تعجيل عافيتك )
حديث ألا أخبرك بأمر هو حق من تكلم به في أول مضجعه من مرضه نجاه الله من النار )
قال بلى يا رسول الله
قال ( تقول لا إله إلا الله يحيي ويميت وهو حي لا يموت ) الحديث
حديث ما من ليلة إلا ينادي مناد يا أهل القبور من تغبطون
فيقولون أهل المساجد إنهم يصلون ولا نصلي ويصومون ولا نصوم ويذكرون الله ولا نذكره
حديث إذا أنت رميت كلب جارك فقد آذيته
حديث اليمن والشؤم في المرأة والمسكن والفرس فيمن المرأة خفة مهرها وشؤمها غلاء مهرها الحديث
حديث عائشة مرفوعا اغسلي وجه أسامة
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:318
حديث إذا استصعبت على أحدكم دابته أو ساء خلق زوجته أو أحد من أهل بيته فليؤذن في أذنه
حديث معاذ إذا ابتاع أحدكم الخادم فليكن من أول شيء يطعمه الحلو الحديث
حديث فضالة بن عبيد ثلاثة لا يسأل عنهم رجل فارق الجماعة الحديث كتاب العزلة
حديث من هجر أخاه ستة أيام فهو كسافك دمه كذا وقع في الإحياء ولم يوجد فيه لفظ أيام ولا يدري هل هو بالتاء أو سنة بالنون
حديث هجر عائشة ذا الحجة والمحرم وبعض صفر
حديث عائشة لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة إلا أن يكون ممن لا تؤمن بوائقه
حديث لما طاف بالبيت عدل إلى زمزم فشرب منها فإذا التمر منتفع في حياض من الأدم وقد مغثه الناس بأيديهم الحديث
حديث الأعمش من سلب كريمته عوض عنهما ما هو خير منهما
حديث آفة العلم الخيلاء
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:319
كتاب آداب السفر
حديث الثلاثة
حديث أنس أن رجلا قال أريد سفرا وقد كتبت وصيتي فإلى أي الثلاثة أدفعها إلى ابني أم أخي أم أبي
فقال ما استخلف عبد في أهله من خلفية أحب إلى الله من أربع ركعات الحديث
حديث جابر في الخروج لتبوك يوم الخميس
حديث صهيب عليكم بالإثمد عند مضجعكم فإنه يزيد في البصر وينبت الشعر وفي رواية كان يكتحل لليمنى ثلاثا وللسيرى ثنيتن كتاب السماع والوجد
حديث إن داود كان حسن الصوت في النياحة على نفسه وفي تلاوة الزبور الحديث
حديث المنع من الملاهي والأوتار والمزامير
حديث عائشة في لعب الحبشة ونهي عمر لهم وقول النبي ( أمنا يا بني أرفدة )
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:320
وهو في مسلم من حديث أبي هريرة دون قوله ( أمنا يا بني أرفدة )
حديث كان إبليس أول من ناح وأول من نعى
حديث أبي أمامة ما رفع أحد صوته بغناء إلا بعث الله شيطانين على منكبيه الحديث
حديث أنه قال لعائشة أتحبين أن تنظري لدف الحبشة كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
حديث عائشة رضي الله عنها عذب أهل قرية فيها ثمانية عشر ألفا عملهم عمل الأنبياء الحديث
حديث أبي ذر قال أبو بكر هل من جهاد غير قتال المشركين
قال نعم يا أبا بكر إن لله مجاهدين في الأرض أفضل من الشهداء الحديث بطوله في الأمر بالمعروف
حديث أبي عبيدة بن الجراح أي الشهداء أكرم على الله
قال رجل قام إلى وال جائر الحديث
حديث الحسن البصري أفضل شهداء أمتي رجل قام إلى وال جائر فأمره بالمعروف الحديث
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:321
حديث وصفة عمر قرن من حديد لا تأخذه في الله لومة لائم تركه الحق وماله من صديق كتاب آداب المعيشة وأخلاق النبوة
حديث معاذ حف الإسلام بمكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال الحديث بطوله
حديث أنس لم يدع رسول الله نصيحة جميلة إلا وقد دعانا إليها الحديث
وفيه يكفي من ذلك إن الله يأمر بالعدل والإحسان
حديث كان أحكم الناس وأعدل الناس وأعف الناس
حديث كان يؤثر مما ادخر لعياله من قوت السنة
حديث كان لا يثبت بصره في وجه أحد
حديث كان يقبل الهدية ولو أنها جرعة لبن أو فخذ أرنب
حديث كان يأكل ما حضر ولا يرد ما وجد الحديث بتفاصيله
حديث كان منديله باطن قدمه
حديث كان يجيب الوليمة
حديث كان أشد الناس تواضعا وأسكنهم من غير تكبر وأبلغهم من غير تطويل الحديث
حديث لبسه الشملة
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:322
حديث لبسه الخاتم في خنصره الأيمن
حديث كان يرفد عبده
حديث كان يكره الروائح الكريهة
حديث كان يجالس الفقراء ويؤاكل المساكين ويكرم أهل الفضل في أخلاقهم الحديث
حديث كان يصل رحمه من غير أن يؤثرهم على من هو أفضل منهم
حديث كان لا يجفو على أحد
حديث ترفع الأصوات عنده فيصبر
حديث كان له لقاح وغنم يتقوت هو وأهله من ألبانها
حديث كان له عبيد وإماء فلا يرتفع عليهم في مأكل ولا ملبس
حديث كان لا يحتقر مسكينا لفقره وزمانته ولا يهاب ملكا لملكه الحديث
حديث قد جمع الله له السيرة الفاضلة والسياسة التامة الحديث بطوله
حديث ما لعن امرأة قط ولا خادما يعني النبي
حديث ما عاب مضجعا إن فرشوا له اضطجع وإن لم يفرشوا له اضطجع على الأرض
حديث كان إذا لقي أحدا من أصحابه بدأه بالمصافحة ثم أخذ بيده فشابكه ثم شد قبضته عليها
حديث كان لا يجلس إليه أحد وهو يصلي إلا خفف صلاته
________________________________________
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:323
حديث ما رؤى مادا رجليه بين أصحابه إلا أن يكون المكان واسعا الحديث
لم أجد في هذا الحديث هذا الاستثناء
حديث كان أكثر ما يجلس مستقبل القبلة
حديث كان مجلسه وسمعه وحديثه ولطف مجلسه وتوجهه للمجالس إليه
حديث كان أبعد الناس غضبا وأسرعهم رضا
حديث كان أرأف الناس وخير الناس للناس وأنفع الناس للناس هو حق
حديث أنا أفصح العرب
حديث كان نزر الكلام سمح المقالة
حديث عائشة كان كلامه نزرا وأنتم تنثرونه نثرا
حديث كان أوجز الناس كلاما وبذلك جاءه جبريل
حديث كان كلامه يتبع بعضه بعضا بين كلامه توقف ليحفظه سامعه ويعيه
حديث كان جهير الصوت أحسن الناس نغمة
حديث كان لا يقول المنكر ولا يقول في الرضا والغضب إلا الحق يعرض عمن تكلم بغير جميل
حديث كان ضحك أصحابه عنده التبسم اقتداء به وتوقيرا له
حديث الأعرابي الذي قال بلغنا أن المسيح الدجال يأتي الناس بالثريد وقد هلكوا جوعا أفترى أن أكف عن ثريده الحديث في تبسم النبي
________________________________________