معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
خيار من خيار Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
خيار من خيار Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
خيار من خيار Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
خيار من خيار Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
خيار من خيار Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
خيار من خيار Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
خيار من خيار Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
خيار من خيار Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
خيار من خيار Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 خيار من خيار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبييد الله
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا



عدد الرسائل : 179
Personalized field : خيار من خيار 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

خيار من خيار Empty
مُساهمةموضوع: خيار من خيار   خيار من خيار Emptyالسبت 15 نوفمبر 2008, 20:59

بسم الله والصلاة على المصطفى من خلق الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
وبعد فمما لا شك فيه أن نسب النبي صلى الله عليه وسلم أشرف نسب على الإطلاق لا يشك في ذلك إلا مماحك معاند مكابر لا يفقه شيئا ومما يدل على ما قلت هو قوله تعالى ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم ) فقد قرئ قوله تعالى من أنفسكم بفتح الفاء من النفاسة وهي الغلاء أي من أنفسكم نسبا وقد كانت قريش معترفة له بذلك حتى بعدما خالفهم في دينهم وصاروا من أكبر أعدائه لم يقلعوا عن كونه أشرفهم نسبا وأعلاهم مكانة وأكملهم خلقا وخلقا صلى الله عليه وسلم والدليل على ذلك قول أبو سفيان وهو إذ ذاك على شركه لهرقل عندما سأله عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال هو من أشرفنا نسبا فقال كذلك النبي يبعث في أشرف بيت من قومه أو كما قال في الحديث .
وفي الحديث الذي رواه مسلم عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ) . صلى الله عليك يا رسول الله المصطفى من خلقه
أما آباؤه فقد كانوا في ذروة شرف قومهم كذلك فأبوه عبد الله كان شريفا في قومه عزيز الأهل والأخوال لذلك لما أراد عبد المطلب أن يذبحه تقربا لله وكان ذلك جائز في شريعة إبراهيم قال أخوال عبد الله وهم بنو مخزوم وهم بيت العز في قريش بعد بني عبد مناف والله لا تذبح ابن ابنتنا فتثكلها أي تتركها والهة ثكلى محزونة فلجأ عبد المطلب أمام امتناع أخوال عبد الله من ذبحه إلى كاهن كان بخيبر يبتغي عنده الحل لهذه القضية فأمره أن يجعل القرعة بين عبد الله وبين عدد من الإبل فإذا وقع السهم عليها فلينحر الإبل فإن الله قد رضي هذا العدد فدية لعبد الله فجعل عبد المطلب يقترع على عبد الله وعلى الإبل حتى بلغت مائة ناقة فوقعت عليها القرعة فنحرها عبد المطلب وترك ابنه .
وأما عبد المطلب فكان من شرفه ما لا يخفى على أي أحد في عصره وبعد عصره حتى أنه من شرفه في قومه كان له ألقاب كبيرة مثل الفياض وشيبة الحمد وحتى أنه كان يجلس في مكان عند الكعبة على كرسي ولا يجلس في ذلك المكان أي أحد مهما بلغ شرفه ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم طفلا في كفالة جده عبدالمطلب كان يأتي فيجلس في ذلك المكان فتنهره قريش ولا ينزجر فيقول لهم عبد المطلب دعوا ابني هذا فإن له شأنا .
وأما هاشم فكان شرفه معلوما عندهم بالضرورة وسبب تلقيبه بهاشم هو كونه أول من هشم الثريد بمكة للحاج واسمه الحقيقي عمرو قال بعض شعرائهم :
عمرو العلا هشم الثريد هشم الثريد لقومه ****ورجال مكة مسنتون عجاف
وقوله عمرو العلا هو لقب أيضا لهاشم لعلو رتبته في الفضل والكرم وما كان يوازيه أحد في عصره في الخصال الجميلة
وأما عبد مناف فكان شرفه لا ينكر وكان يلقب بقمر البطحاء وكان له من الولد أربعة منهم أكثر بطون مكة وأشرافها وهم هاشم والمطلب وعبد شمس ونوفل قال في عمود النسب :
عبد مناف قمر البطحاء ***أربعة بنـــــــــــوه هؤلاء
مطلب وهــاشم ونوفل***وعبد شمس هاشم لا يجهل
وأما قصي فهو أشرف أهل زمانه وهو الذي رد لقريش مفخرة البيت والحرم وكانت خزاعة نزعتها من جرهم الذين ورثوها من زمن إسماعيل وكان قصي اشترى مفاتيح الكعبة من رجل من خزاعة يقال له أبو غبشان بزق أي إناء من خمر فضرب المثل بخسارة أبي غبشان وبخيبة صفقته وبحمقه وكذلك بغبنه وغبن قبيلته قال أحد الشعراء :
باعت خزاعة بيت الله إذ سكرت ***بزق خمر وبيست صفقة البادي
باعت سدانتها بالنزر وانصرفت*** عن الحطيم وظل البيت والنادي
وقال في ذلك ناظم عمود النسب :
ولم تزل خزاعة أهل الحرم *** حتى أزاحهم قصي الخضم
بزق خمر من أبي غبشان *** رئيسهم ذي الغبن والخسران
نال المفاتيح قصي وذمر *** أخاه من قضاعة حتى انتصر
أما أمهاته صلى الله عليه وسلم فكن من أشرف أهل زمانهن فأمه آمنة كانت من أشرف بيت في بني زهرة من قريش وأمها من بني عبد الدار بن قصي وأمها من بني أسد بن قصي وأمها من بني عدي بن كعب بن لؤي
وأم أبيه فاطمة بنت عمرو المخزومية من أشرف بيت بعد بني عبد مناف
وأم عبد المطلب من بني النجار من الأنصار واسمها سلمى بنت عمرو من أشرف بيت في الأنصار فهم أي بني النجار أخوال النبي صلى الله عليه وسلم لذلك نزل عليهم لما جاء إلى المدينة المنورة في الهجرة الشريفة صلى الله عليه وسلم ما غنت على الأيك الحمائم .
ولم يصب آباء النبي صلى الله عليه وسلم ولا أمهاته من نكاح الجاهلية الفاسد شيء بل كان كلهم نكاحهم صحيح وكان عندهم صور للنكاح منها النكاح الموجود الآن وصور أخرى فاسدة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم إلى أن ولدتني أبي وأمي ولم يصبني من سفاح الجاهلية شيء ) خرجه العدني والطبراني في الأوسط وابن عدي علي كرم الله وجهه . قال ناظم عمود النسب في ذلك :
خير الشعوب شعبه لآدم *** وقرنه خير قرون العالم
من مؤمنين متناكحينــــا ***خرج لا من متسافحينــا
ينقل من أصلاب طاهرينا***لطاهرات من لدن أبينا
وكيف لا والمشركون نجس***ومن أذى نبينا مقدس
من ساجد لساجد تقلبـــــــا ***صلى عليه الله ما هب الصبا
وجعل الدين عمود نسبه *** كلمة باقية في عقبــــــه
فيه ربه له تقبـــــــــــلا *** دعاءه من كل بر سألا
كترك الاصنام وترك الموبقات***وكلما يزري بمنصب الثقات
وقال عبد الله حين اعتصما *** ممن دعته إذ تبيع الأدما
أما الحرام فالممات دونـــه***والحل لا حل فأستبينــــه
فكيف بالأمر الذي تبغينــه*** يحمي الكريم عرضه ودينه
والعذر بالفترة والإحيـــاء***فيؤمنوا ورد في أنبـــــاء
والقول فيهم بخلاف هـذا***يأبـــــــــاه أنه النبي آذى
ولعن الإلــــه من آذاه *** في هذه الدار وفي أخراه
والحمد لله الذي بنعمته وجلاله تتم الصالحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفرى بعيد وزادى قليل
مشرفة دورة الفوتوشوب



عدد الرسائل : 456
Personalized field : خيار من خيار 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

خيار من خيار Empty
مُساهمةموضوع: رد: خيار من خيار   خيار من خيار Emptyالأربعاء 19 نوفمبر 2008, 12:17

بارك الله فيك

على مواضيعك القيمة

78
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبييد الله
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا



عدد الرسائل : 179
Personalized field : خيار من خيار 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

خيار من خيار Empty
مُساهمةموضوع: رد: خيار من خيار   خيار من خيار Emptyالخميس 20 نوفمبر 2008, 14:24

آمين وإياك جزيت خيرا على المرور
اللهم صل على النبي المصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خيار من خيار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: المنتدى الإسلامى :: الســـيــرة العـطـــــرة والتاريخ والانساب-
انتقل الى: