بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) . وقال صلى الله عليه وسلم ( تعلموا من أنسابكم ما تصلوا به أرحامكم )
والعرب هم أشرف الناس نسبا لكون النبي صلى الله عليه وسلم منهم وصفوة العرب هم قريش وصفوة قريش هم بنو هاشم وصفوة بني هاشم هو النبي صلى الله عليه وسلم .
قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الطبراني ( أحبو العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي ) .
وفي حديث آخر ( حب العرب من الإيمان وبغضهم من النفاق )
والعرب جميعا لا يخرجون في نسبهم عن نسبتان :
عرب عدنانية : وهم يرجعون في نسبهم لجد النبي صلى الله عليه وسلم العشرين وهو عدنان وهؤلاء من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل بلا خلاف
عرب قحطانية : وهم يرجعون في نسبهم لقحطان وقحطان مختلف فيه فقيل هو هود عليه السلام وقيل هو ابن هود وهود هو ابن عبد الله بن الجلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح
وقيل هم من ذرية إسماعيل وهذا ضعيف عند المؤرخين والنسابين .
ومن عدنان القبائل الحجازية كقريش وتميم وغيرهم ومن قحطان القبائل اليمنية كحمير وغيرها .
هناك قبائل متذبذبة بين عدنان وقحطان بمعنى أنهم ينسبون مرة لعدنان ومرة لقحطان مثل قضاعة وخزاعة وخثعم وبجيلة وسبب الخلاف في هذه القبائله هو راجع إلى اختلاط قبائل العرب وتقاربهم في الجاهلية وزواج بعضهم من بعض وتحالف بعضهم مع بعض بحيث يظن أن المحالف من تلك القبيلة فينسب مرة لهذه ومرة لهذه .
فقضاعة قيل هو ابن معد بن عدنان وقيل هوابن مالك بن حمير والقول الصحيح عند المؤرخين أن أم قضاعة بعد ولادته من مالك تزوجت معد فنسبت قضاعة له قال بعض القضاعين :
نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر **** قضاعة بن مالك بن حمير
وأما خزاعة فهم من عدنان على الصحيح فخزاعة لقب لهم وهم من ذرية عمرو بن لحي الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم أنه رآه يجر قصبه في النار والقصب المصارين وعمرو هذا من قمعة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
أما خثعم وبجيلة فهم من أنمار والسبب في الخلاف فيهم هو أن هناك أنمار في عدنان وأنمار في قحطان قال صاحب عمود النسب في القبائل المتذبذبة بين عدنان وقحطان :
قضاعة مذبذب بينهمـــــــا ****فلمعد عند قــــــوم انتمى
وهو وبله ما يقول المزدري***قضاعة بن مالك بن حمير
وأمه عكبرة علــــــى حبل ****من مالك اتخذت منه بدل
وقال في خزاعة :
خزاعــــــة كــذاك ذو تذبذب***مــــــــــــا بين قمعة وأزد يثرب
قمعة قيل جد عمرو بن لحي***ذي القصب في حديث أفضل لؤي
وقال في بجيلة وخثعم :
وهكذا بجــــــــــيلة الحلفــا *****وخثعم الكرام قد توقفا
ما بين أنمـــــار نزار السني****وبين أنمــار إراش اليمن
من ناحية أخرى ينقسم العرب إلى ثلاثة أقسام على القول الصحيح :
عرب عرباء : وهم العرب القدماء الذين اندثروا وفنوا ولم يبق منهم أحد وهم جرهم وعبيل وثمود وعاد وجديس وطسم وأميم وعبيل والعمالقة
عرب مستعربة :وهم أبناء إسماعيل عليه السلام وسموا مستعربة لكون إسماعيل لم يكن في بادئ أمره عربيا ولكنه استعرب أي تعلم العربية من جرهم
عرب عاربة : وهم ما سوى المستعربة وهم قحطان وما تفرع منه وقد قدمنا الخلاف فيه هل هم من إسماعيل أم من غير إسماعيل وهو الصحيح عند أهل العلم
والعرب جميعا من أبناء سام بن نوح عليه السلام قال ناظم عمود النسب في كل ذلك :
العرب من أبنــــــاء ســــــــام جرهم***عـــــاد ثمود ووبار منهم
كذا أميـــــم وعبـــــــيل طـــــــسم ****جديس عملــــيق بها أتم
فهؤلاء العرب بــــــاروا والذبـــيح****منهم تعرب على القول الصحيح
وهو أبو قحطــــــــان في قول أبي****عنه فقحطــــــان بن هود النبي
أو هو هــــــــود وجمـــــيع العرب****بعد لعدنان وقحطــــــان انسب