معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
أنساب العرب Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
أنساب العرب Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
أنساب العرب Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
أنساب العرب Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
أنساب العرب Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
أنساب العرب Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
أنساب العرب Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
أنساب العرب Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
أنساب العرب Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 أنساب العرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبييد الله
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا



عدد الرسائل : 179
Personalized field : أنساب العرب 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

أنساب العرب Empty
مُساهمةموضوع: أنساب العرب   أنساب العرب Emptyالسبت 15 نوفمبر 2008, 20:53

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) . وقال صلى الله عليه وسلم ( تعلموا من أنسابكم ما تصلوا به أرحامكم )
والعرب هم أشرف الناس نسبا لكون النبي صلى الله عليه وسلم منهم وصفوة العرب هم قريش وصفوة قريش هم بنو هاشم وصفوة بني هاشم هو النبي صلى الله عليه وسلم .
قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الطبراني ( أحبو العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي ) .
وفي حديث آخر ( حب العرب من الإيمان وبغضهم من النفاق )
والعرب جميعا لا يخرجون في نسبهم عن نسبتان :
عرب عدنانية : وهم يرجعون في نسبهم لجد النبي صلى الله عليه وسلم العشرين وهو عدنان وهؤلاء من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل بلا خلاف
عرب قحطانية : وهم يرجعون في نسبهم لقحطان وقحطان مختلف فيه فقيل هو هود عليه السلام وقيل هو ابن هود وهود هو ابن عبد الله بن الجلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح
وقيل هم من ذرية إسماعيل وهذا ضعيف عند المؤرخين والنسابين .
ومن عدنان القبائل الحجازية كقريش وتميم وغيرهم ومن قحطان القبائل اليمنية كحمير وغيرها .
هناك قبائل متذبذبة بين عدنان وقحطان بمعنى أنهم ينسبون مرة لعدنان ومرة لقحطان مثل قضاعة وخزاعة وخثعم وبجيلة وسبب الخلاف في هذه القبائله هو راجع إلى اختلاط قبائل العرب وتقاربهم في الجاهلية وزواج بعضهم من بعض وتحالف بعضهم مع بعض بحيث يظن أن المحالف من تلك القبيلة فينسب مرة لهذه ومرة لهذه .
فقضاعة قيل هو ابن معد بن عدنان وقيل هوابن مالك بن حمير والقول الصحيح عند المؤرخين أن أم قضاعة بعد ولادته من مالك تزوجت معد فنسبت قضاعة له قال بعض القضاعين :
نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر **** قضاعة بن مالك بن حمير
وأما خزاعة فهم من عدنان على الصحيح فخزاعة لقب لهم وهم من ذرية عمرو بن لحي الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم أنه رآه يجر قصبه في النار والقصب المصارين وعمرو هذا من قمعة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
أما خثعم وبجيلة فهم من أنمار والسبب في الخلاف فيهم هو أن هناك أنمار في عدنان وأنمار في قحطان قال صاحب عمود النسب في القبائل المتذبذبة بين عدنان وقحطان :
قضاعة مذبذب بينهمـــــــا ****فلمعد عند قــــــوم انتمى
وهو وبله ما يقول المزدري***قضاعة بن مالك بن حمير
وأمه عكبرة علــــــى حبل ****من مالك اتخذت منه بدل
وقال في خزاعة :
خزاعــــــة كــذاك ذو تذبذب***مــــــــــــا بين قمعة وأزد يثرب
قمعة قيل جد عمرو بن لحي***ذي القصب في حديث أفضل لؤي
وقال في بجيلة وخثعم :
وهكذا بجــــــــــيلة الحلفــا *****وخثعم الكرام قد توقفا
ما بين أنمـــــار نزار السني****وبين أنمــار إراش اليمن
من ناحية أخرى ينقسم العرب إلى ثلاثة أقسام على القول الصحيح :
عرب عرباء : وهم العرب القدماء الذين اندثروا وفنوا ولم يبق منهم أحد وهم جرهم وعبيل وثمود وعاد وجديس وطسم وأميم وعبيل والعمالقة
عرب مستعربة :وهم أبناء إسماعيل عليه السلام وسموا مستعربة لكون إسماعيل لم يكن في بادئ أمره عربيا ولكنه استعرب أي تعلم العربية من جرهم
عرب عاربة : وهم ما سوى المستعربة وهم قحطان وما تفرع منه وقد قدمنا الخلاف فيه هل هم من إسماعيل أم من غير إسماعيل وهو الصحيح عند أهل العلم
والعرب جميعا من أبناء سام بن نوح عليه السلام قال ناظم عمود النسب في كل ذلك :
العرب من أبنــــــاء ســــــــام جرهم***عـــــاد ثمود ووبار منهم
كذا أميـــــم وعبـــــــيل طـــــــسم ****جديس عملــــيق بها أتم
فهؤلاء العرب بــــــاروا والذبـــيح****منهم تعرب على القول الصحيح
وهو أبو قحطــــــــان في قول أبي****عنه فقحطــــــان بن هود النبي
أو هو هــــــــود وجمـــــيع العرب****بعد لعدنان وقحطــــــان انسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفرى بعيد وزادى قليل
مشرفة دورة الفوتوشوب



عدد الرسائل : 456
Personalized field : أنساب العرب 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

أنساب العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنساب العرب   أنساب العرب Emptyالجمعة 21 نوفمبر 2008, 02:50


جزاكم الله خيرا عبيد

ولا تحرمنا من مواضيعك

تقبل هذه الهدية ولجميع اعضاء المنتدى

نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبييد الله
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا



عدد الرسائل : 179
Personalized field : أنساب العرب 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

أنساب العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنساب العرب   أنساب العرب Emptyالجمعة 21 نوفمبر 2008, 07:33

جزيت خيرا على الرد وعلى الهدية
أكرمك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنساب العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: المنتدى الإسلامى :: الســـيــرة العـطـــــرة والتاريخ والانساب-
انتقل الى: