للشعــــراء أول لــــــم يعلــــــم *******وهـــكذا الشعــر من اجـل القدم
قالوا وكان الشعر أعلى مفخره*******عندهــم قــدرا وأسنـى مأثــــره
كانــــوا إذا نبـــغ فيهــم قائـــل ******* أتــت تهنـــــي حيــه القبــائــــل
وطـــرب الولــدان والنســــوان******* وعـــــزفـــت عليـهــم القيـــان
وصنعـــوا الطعــام كالأعــراس******* وأطعمــوا بــه حضور النــاس
لأنـــــه ذب عــــن الأحـســــاب ******* وحـــافظ للعــرض والأنســـاب
إذ الطباع فيه فاعلـــم أرغـــب ******* وهو إلى ميل النفـوس أجلـــب
فكــم كـــريـــم وضعــوه قـــدرا ******* وخامـــــل بـــه أشـادوا ذكــرا
قــد جعلـــوه زينهــم وشينهــــم ******* مـن أجـل ذا تنافسـوه بينهــــم
فكل حـي ادعـــى أن قــد سبــق ******* شــاعــره لكــي يفوز بالسـبق
فلامرئ القيس ادعى أهل اليمن*******أن كان سابقا إلى ذاك السنـن
ونسبــت بكـر إلــى ابـــن قمئـــه ******* وأكبـــر المــرقشيــن مبـــدأه
وتغلــب ادعـــت مهلهـــلا وقـــد ******* عــدت عبيدا سابقا بنوا أســد
قـــال الســـيـــوطي وبــــنوإيــاد ******* قـــد ادعـــــــوه لأبـــــي دؤاد
والأفـــوه الأودي بعـــض ظنـــه ******* أول شـــاعـــر وقـــــال إنـــــه
أول مـن قد قصـد القصـــائـــــدا ******* فكـــان سابقـــا لهـــم وقائــــدا
وهـــــــــــؤلاء الــمتقــدمــونــا ******* قـــــال السيوطـــي متقاربونــا
وعـــــد أقــــــدم أولاء الفئـــــة ******* لـم يسبـق الهـدى بنـحو مـائة
وثعلــب أسنـــد فـــي الأمــالـي ******* لـــلأصمــعــي بحــر ذا المجـال
أن قال أن مهلهــــلا أول مـــن ******* تــــروى ثـــلاثــون له فلتعلمن
ثــم ذؤيــب والكنــانــــي بعـــده ******* وابــــن قريـــع وذؤيـــب عـــده
قال وكان عصـر هـذي الفئـــة ******* مــن قبل الاسـلام بــأربعمائـــة
وهـؤلاء الـذ ذكـــرت عــدهـــم ******* كــان ابــن حجــر بكثير بعدهـم
وابن حــذام قـيل قبلهــم ولــــم ******* تــرو له الرواة من أجل القــدم
وهــو أول مـن بكــى الديــــارا******* وصــــاغ فــي بكائــه الأشعـــارا
ينشد من لدن قفـا نبـــك إلـــى ******* خمســــة أبيـــــات ومـا بعد فــلا
والاختــلاف بينهــم مشتهــــر ******* أي أولاء الشعــــــــراء أشعــــر
قالــــوا وكـــان منهـــم لكــــل ******* طــــــائفــــــة تنسبـــــه للفضـــل
فالأكثـرون فضلوا ابن حجـــر ******* علـى جميـع الشعرا في الشعـــر
وقيـــل بل كـان زيــاد أشعـــرا ******* وقـــيل بـــل مهلهـــلا وبالحــــرا
وبعضهم قال زهيـــــر أشعـــر ******* منهــم وذا المقــــال ليس ينكـر
إذ عمر عنه أتـى أشعـر مـــن ******* للشعـــر قال من يقول من ومـن
وبعض أهل العلم بالشعر يرى******* عمـرو بن كلثـوم بـــذاك أجـــدرا
وقيــل ميمــون وقيــل طرفـــه ******* وقيل علقمـــة عــن ذي معرفــه
فصــل فــي طبقات الشعــراء:
وطبقـات الشعــراء أربعــه ***** فاصغ إلى التفصي واسمع سمعه
فجاهليـــون مخضــــرمونـا ***** ومتقدمـــــون محــــــــــدثـــــونـــا
فالجاهليــون هم مـن ماتــا ***** فـــي الجاهليـــة خــــزوا ممـاتـــا
مثل المرقشين والضليـــــل ***** وابـــــن خــــدام نـــادب الطلــــول
وابن ربيعة عدي مهلهــــل ***** والسلـــك العـــــداء والسمـــــوأل
والأفوه الأود وقيس الأبــي ***** ونجـــل كلــــثوم قريـــــع تغلـــــب
وابن أبي سلمى زهير وأبي***** دؤاد الإيــــــــــادي والمسيــــــــب
والفحل علقمـة وابن العبــد ***** طـــرفـــة وعـــروة بـن الـــــورد
ونجــل براقــــة والذبيانــــي ***** أعنـــي زيادا شاعـــر النعمــــان
واليشكري الحارث بن حلزه***** وكــــان مــــن أشعر هذه العـــزه
وابن الطفيل عامـر وحاتـــم*****والشنفــــرى والحـارث بن ظالـــم
ونجل الاطنابـة وابن حجــر *****أوس وعنتــرة والمستــــوغـــــــر
والنهشلي الأسود بن يعفـرا*****أعشــاهــم وابـن سعيد أعصـــــرا
وابن مكدم ربيعــة الكمـــي ***** حامــي الظعينـــة بـوادي الأخــرم
وابن أبي الصلت أمية العمي*****ونجـــل صمــة دريـــد الجشمـــي
والمتلـــس وأعشـــى بكــــر ***** والسلمـي أخـي خناس صخــــر
وهؤلاء بعضهم قــد أدركـــا *****عصر الهدى ومات عوذا مشركا
ثم المخضرمون هم من نجما *****فــــي الجاهليــــة وبــعد أسلمـا
مثل الخضم شاعــر الإســلام *****من كان عن خير الورى يحامي
حسان نجل ثابــت الانصــاري *****أشـــد شاعـــر علـــى الكفـــار
وابن رواحة الشهيــر النــدب *****وأحــــد المـخلفيــــن كعــــــــب
ونجل حــارث أبـــي سفيــــــان*****سليــل عـــم صفـــــوة الأنـــــام
وابن الزبعرى وضرار الفهري *****من عارضوا حسان عصر الكفر
وابن هشام حارث من هربــــا *****غداة بـــدر وابـن معـــد يكربــا
عمرو وزيد الخيل وابن الأزور***** وابــن ربيعـــة لبيـد الجعفري
وابـن زهير الذي قـــد أنشـــدا *****بانـــت سعـــاد كهفـنا محمــدا
ونجل حاتــم عـــدي والنابغـــه ***** اخي بني جعدة شمس بازغه
والنمــر بــن تولــب وجـــرول *****ومنهــم أبوخــراش الهذلـــي
وعد في ذي الفئة الخنســــاء *****من أحسنت في صخرها الرثاء
ومنهــم الشمــاخ والقطامــي *****كلاهمـا بالشعـر بحــر طامتـي
فشعر هاتيــن بـــه يستشهـــد *****فــي كل فن دون خلف يوجــد
والمتقدمون هــم مــن ولـــدا *****في صدر الاسلام وطابوا مولدا
كابـن أبــي ربيعة المخزومي *****والعــرج والفــرزدق التميمي
وكـجــتريـر وأبــي ذؤيتـــــب *****واللهبي الفضــل والنصيبــــي
والأحوص الأنصار وابن معمر*****وذي الشجــــى بعــــزة كثيــر
وقيس المجنون وابن عقبــه*****غيــلان والعجــاج ثـــــم رؤبــــه
والراع والكميت ثم الأخطـل *****والأســـدي الحكــــم بن عبــــدل
فالأكثرون استشهدوا بشعرهم *****وبعضهم أباه بعض عصرهم
كالحسن البصري وابن شبرمه****وابن العلاء ذي العلا والمكرمه
وحبر هذي الأمة ابن عـــــم *****خير الورى نبراس أهل العـــــلم
أنشــــد شــعر عمر لنافــــع ***** مستشهـــــدا بــــــه بلا مدافـــع
لو كان غير حجة ما أنشــدا *****لـــه ابن عباس بــه مستشهــــدا
ولأبتــــاه نافـــــع وأنكـــــرا*****إن كـان خصمــا بالجــدال مبصرا
والمحدثون من أتى من بعدما ****كان الفساد في اللسان استحكما
مثل ابن بـرد وأبي نـــواس *****والمتنبــــي وأبـــــــي فــــــــراس
وكــــل من جاء يقول شعرا *****مـــن بعــــد هؤلاء وهلــــــم جرا
وقد أباهم أهل هذا الشـــان *****فيما سـوى البيــــان والمعانـــي
لأنها راجعة للعقل والـــــــ*****ــيستـو فـــي العقل الأخير والأول
وصاحب الكشاف في الإيلاء ****أنشـــد أشعــار حبـيـــب الطائي
وقـــال هـــو ثقــة مقبــــول *****فمثــــل مـــا ينقــل ما يقـــــــول
وأنكرت حذاقهم ما اختــارا *****مـــن ذلك الـزمخشـــري إنكـارا
قالوا وليست صحة الروايه*****تلـــزم منهـــا صحــــة الدرايــــة
وأجمعــــــوا أن كتـــاب الله *****أجــــل حجــــــــة بتـــلا اشتبـــاه
فقيل ما شذ كمـــــا تواتــــرا*****وقيل لا فالخلف في هذا جــــرى
أما الحديث فالخلاف جاري*****فيـــه وجــــوز علـــى المختـــــار
ومنشأ الخلاف هل يجوز أن*****تنقــل أو يمنع بالمعنى السنـــن
فمن يرى النقــل ممتنعــــــا *****يجــز وبعــض من أجاز منعــــا
والشيخ أحمد الهلالي فصـلا*****بـــأن ما قامـــــت قرينة علـــى
أنه بلفظ المصطفى المبلــــغ *****فالخلــف فــــي جوازه لا ينبغي
وأن ما مختلف اللفـــظ أتــى *****وفــــي القصـية اتحــــاد ثبتـــا
ولم يك اختلافه ممن يصـــح *****بــه احتجتــاج فامتناعه يضـح
وإنما عن ذا الأخير قد عــلي ***** ولـــم يكن مثل علــــــو الأول
وهو محل الخلف والحـــــلال *****قــــال الجواز أرجح الأقتـوال
واعلم بأن كل شعر جهــــــلا *****قائله فعندهـــــم لــــن يقبتــــلا
إن لم يكن عن ثقة قد صدرا *****به احتجــــاج فإذا لـــن ينكــــرا