معا الي الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثأحدث الصورالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط https://islamna.jordanforum.net/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   https://islamna.jordanforum.net/f65-montada
https://islamna.jordanforum.net/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هيا معا لحفظ القرآن الكريم لنكون من أهل الله وخاصته لا تترددوا
نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014, 08:26 من طرف نور الايمان

» حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 17:30 من طرف نور الايمان

» كتب لشهر رمضان المبارك
نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 10:11 من طرف amro258

» أدعية الإستفتاح والركوع والرفع منه في الصلاة
نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 15:42 من طرف رضاك ربى

» خبر عاجل........... وفاة احد عضوات المنتدى!!!!!
نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي Emptyالأربعاء 05 ديسمبر 2012, 07:58 من طرف رضاك ربى

» تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح
نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي Emptyالخميس 29 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف سمر

» ترتيب غرف الاطفال بطريقة رائعة
نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي Emptyالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 15:09 من طرف سمر

» وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي Emptyالسبت 24 نوفمبر 2012, 06:55 من طرف طالبة الجنة

» موقعين للتجويد روعة
نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 02:41 من طرف طالبة الفردوس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبييد الله
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا



عدد الرسائل : 179
Personalized field : نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي 31010419jk5
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي Empty
مُساهمةموضوع: نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي   نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي Emptyالجمعة 31 أكتوبر 2008, 16:42

للشعــــراء أول لــــــم يعلــــــم *******وهـــكذا الشعــر من اجـل القدم
قالوا وكان الشعر أعلى مفخره*******عندهــم قــدرا وأسنـى مأثــــره
كانــــوا إذا نبـــغ فيهــم قائـــل ******* أتــت تهنـــــي حيــه القبــائــــل
وطـــرب الولــدان والنســــوان******* وعـــــزفـــت عليـهــم القيـــان
وصنعـــوا الطعــام كالأعــراس******* وأطعمــوا بــه حضور النــاس
لأنـــــه ذب عــــن الأحـســــاب ******* وحـــافظ للعــرض والأنســـاب
إذ الطباع فيه فاعلـــم أرغـــب ******* وهو إلى ميل النفـوس أجلـــب
فكــم كـــريـــم وضعــوه قـــدرا ******* وخامـــــل بـــه أشـادوا ذكــرا
قــد جعلـــوه زينهــم وشينهــــم ******* مـن أجـل ذا تنافسـوه بينهــــم
فكل حـي ادعـــى أن قــد سبــق ******* شــاعــره لكــي يفوز بالسـبق
فلامرئ القيس ادعى أهل اليمن*******أن كان سابقا إلى ذاك السنـن
ونسبــت بكـر إلــى ابـــن قمئـــه ******* وأكبـــر المــرقشيــن مبـــدأه
وتغلــب ادعـــت مهلهـــلا وقـــد ******* عــدت عبيدا سابقا بنوا أســد
قـــال الســـيـــوطي وبــــنوإيــاد ******* قـــد ادعـــــــوه لأبـــــي دؤاد
والأفـــوه الأودي بعـــض ظنـــه ******* أول شـــاعـــر وقـــــال إنـــــه
أول مـن قد قصـد القصـــائـــــدا ******* فكـــان سابقـــا لهـــم وقائــــدا
وهـــــــــــؤلاء الــمتقــدمــونــا ******* قـــــال السيوطـــي متقاربونــا
وعـــــد أقــــــدم أولاء الفئـــــة ******* لـم يسبـق الهـدى بنـحو مـائة
وثعلــب أسنـــد فـــي الأمــالـي ******* لـــلأصمــعــي بحــر ذا المجـال
أن قال أن مهلهــــلا أول مـــن ******* تــــروى ثـــلاثــون له فلتعلمن
ثــم ذؤيــب والكنــانــــي بعـــده ******* وابــــن قريـــع وذؤيـــب عـــده
قال وكان عصـر هـذي الفئـــة ******* مــن قبل الاسـلام بــأربعمائـــة
وهـؤلاء الـذ ذكـــرت عــدهـــم ******* كــان ابــن حجــر بكثير بعدهـم
وابن حــذام قـيل قبلهــم ولــــم ******* تــرو له الرواة من أجل القــدم
وهــو أول مـن بكــى الديــــارا******* وصــــاغ فــي بكائــه الأشعـــارا
ينشد من لدن قفـا نبـــك إلـــى ******* خمســــة أبيـــــات ومـا بعد فــلا
والاختــلاف بينهــم مشتهــــر ******* أي أولاء الشعــــــــراء أشعــــر
قالــــوا وكـــان منهـــم لكــــل ******* طــــــائفــــــة تنسبـــــه للفضـــل
فالأكثـرون فضلوا ابن حجـــر ******* علـى جميـع الشعرا في الشعـــر
وقيـــل بل كـان زيــاد أشعـــرا ******* وقـــيل بـــل مهلهـــلا وبالحــــرا
وبعضهم قال زهيـــــر أشعـــر ******* منهــم وذا المقــــال ليس ينكـر
إذ عمر عنه أتـى أشعـر مـــن ******* للشعـــر قال من يقول من ومـن
وبعض أهل العلم بالشعر يرى******* عمـرو بن كلثـوم بـــذاك أجـــدرا
وقيــل ميمــون وقيــل طرفـــه ******* وقيل علقمـــة عــن ذي معرفــه

فصــل فــي طبقات الشعــراء:

وطبقـات الشعــراء أربعــه ***** فاصغ إلى التفصي واسمع سمعه
فجاهليـــون مخضــــرمونـا ***** ومتقدمـــــون محــــــــــدثـــــونـــا
فالجاهليــون هم مـن ماتــا ***** فـــي الجاهليـــة خــــزوا ممـاتـــا
مثل المرقشين والضليـــــل ***** وابـــــن خــــدام نـــادب الطلــــول
وابن ربيعة عدي مهلهــــل ***** والسلـــك العـــــداء والسمـــــوأل
والأفوه الأود وقيس الأبــي ***** ونجـــل كلــــثوم قريـــــع تغلـــــب
وابن أبي سلمى زهير وأبي***** دؤاد الإيــــــــــادي والمسيــــــــب
والفحل علقمـة وابن العبــد ***** طـــرفـــة وعـــروة بـن الـــــورد
ونجــل براقــــة والذبيانــــي ***** أعنـــي زيادا شاعـــر النعمــــان
واليشكري الحارث بن حلزه***** وكــــان مــــن أشعر هذه العـــزه
وابن الطفيل عامـر وحاتـــم*****والشنفــــرى والحـارث بن ظالـــم
ونجل الاطنابـة وابن حجــر *****أوس وعنتــرة والمستــــوغـــــــر
والنهشلي الأسود بن يعفـرا*****أعشــاهــم وابـن سعيد أعصـــــرا
وابن مكدم ربيعــة الكمـــي ***** حامــي الظعينـــة بـوادي الأخــرم
وابن أبي الصلت أمية العمي*****ونجـــل صمــة دريـــد الجشمـــي
والمتلـــس وأعشـــى بكــــر ***** والسلمـي أخـي خناس صخــــر
وهؤلاء بعضهم قــد أدركـــا *****عصر الهدى ومات عوذا مشركا
ثم المخضرمون هم من نجما *****فــــي الجاهليــــة وبــعد أسلمـا
مثل الخضم شاعــر الإســلام *****من كان عن خير الورى يحامي
حسان نجل ثابــت الانصــاري *****أشـــد شاعـــر علـــى الكفـــار
وابن رواحة الشهيــر النــدب *****وأحــــد المـخلفيــــن كعــــــــب
ونجل حــارث أبـــي سفيــــــان*****سليــل عـــم صفـــــوة الأنـــــام
وابن الزبعرى وضرار الفهري *****من عارضوا حسان عصر الكفر
وابن هشام حارث من هربــــا *****غداة بـــدر وابـن معـــد يكربــا
عمرو وزيد الخيل وابن الأزور***** وابــن ربيعـــة لبيـد الجعفري
وابـن زهير الذي قـــد أنشـــدا *****بانـــت سعـــاد كهفـنا محمــدا
ونجل حاتــم عـــدي والنابغـــه ***** اخي بني جعدة شمس بازغه
والنمــر بــن تولــب وجـــرول *****ومنهــم أبوخــراش الهذلـــي
وعد في ذي الفئة الخنســــاء *****من أحسنت في صخرها الرثاء
ومنهــم الشمــاخ والقطامــي *****كلاهمـا بالشعـر بحــر طامتـي
فشعر هاتيــن بـــه يستشهـــد *****فــي كل فن دون خلف يوجــد
والمتقدمون هــم مــن ولـــدا *****في صدر الاسلام وطابوا مولدا
كابـن أبــي ربيعة المخزومي *****والعــرج والفــرزدق التميمي
وكـجــتريـر وأبــي ذؤيتـــــب *****واللهبي الفضــل والنصيبــــي
والأحوص الأنصار وابن معمر*****وذي الشجــــى بعــــزة كثيــر
وقيس المجنون وابن عقبــه*****غيــلان والعجــاج ثـــــم رؤبــــه
والراع والكميت ثم الأخطـل *****والأســـدي الحكــــم بن عبــــدل
فالأكثرون استشهدوا بشعرهم *****وبعضهم أباه بعض عصرهم
كالحسن البصري وابن شبرمه****وابن العلاء ذي العلا والمكرمه
وحبر هذي الأمة ابن عـــــم *****خير الورى نبراس أهل العـــــلم
أنشــــد شــعر عمر لنافــــع ***** مستشهـــــدا بــــــه بلا مدافـــع
لو كان غير حجة ما أنشــدا *****لـــه ابن عباس بــه مستشهــــدا
ولأبتــــاه نافـــــع وأنكـــــرا*****إن كـان خصمــا بالجــدال مبصرا
والمحدثون من أتى من بعدما ****كان الفساد في اللسان استحكما
مثل ابن بـرد وأبي نـــواس *****والمتنبــــي وأبـــــــي فــــــــراس
وكــــل من جاء يقول شعرا *****مـــن بعــــد هؤلاء وهلــــــم جرا
وقد أباهم أهل هذا الشـــان *****فيما سـوى البيــــان والمعانـــي
لأنها راجعة للعقل والـــــــ*****ــيستـو فـــي العقل الأخير والأول
وصاحب الكشاف في الإيلاء ****أنشـــد أشعــار حبـيـــب الطائي
وقـــال هـــو ثقــة مقبــــول *****فمثــــل مـــا ينقــل ما يقـــــــول
وأنكرت حذاقهم ما اختــارا *****مـــن ذلك الـزمخشـــري إنكـارا
قالوا وليست صحة الروايه*****تلـــزم منهـــا صحــــة الدرايــــة
وأجمعــــــوا أن كتـــاب الله *****أجــــل حجــــــــة بتـــلا اشتبـــاه
فقيل ما شذ كمـــــا تواتــــرا*****وقيل لا فالخلف في هذا جــــرى
أما الحديث فالخلاف جاري*****فيـــه وجــــوز علـــى المختـــــار
ومنشأ الخلاف هل يجوز أن*****تنقــل أو يمنع بالمعنى السنـــن
فمن يرى النقــل ممتنعــــــا *****يجــز وبعــض من أجاز منعــــا
والشيخ أحمد الهلالي فصـلا*****بـــأن ما قامـــــت قرينة علـــى
أنه بلفظ المصطفى المبلــــغ *****فالخلــف فــــي جوازه لا ينبغي
وأن ما مختلف اللفـــظ أتــى *****وفــــي القصـية اتحــــاد ثبتـــا
ولم يك اختلافه ممن يصـــح *****بــه احتجتــاج فامتناعه يضـح
وإنما عن ذا الأخير قد عــلي ***** ولـــم يكن مثل علــــــو الأول
وهو محل الخلف والحـــــلال *****قــــال الجواز أرجح الأقتـوال
واعلم بأن كل شعر جهــــــلا *****قائله فعندهـــــم لــــن يقبتــــلا
إن لم يكن عن ثقة قد صدرا *****به احتجــــاج فإذا لـــن ينكــــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظم تاريخ الشعراء وطبقاتهم لابن الناهي الشنقيطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: منتدى العلوم الشرعية :: قسم اللغه العربية-
انتقل الى: