[هذا نظم البيقونية في مصطلح الحديث أتحف به أهل المنتدى الكرام وهي لطه بن محمد البيقوني
أبدأ بالحمد مصليا علـــــــــى ***محمد خير نبي أرسلا
وذي من اقسام الحديث عدة ***وكل واحد أتى وحده
أولها الصحيح وهو مااتصـــــل ***سنده ولم يشذ أو يعل
يرويه عدل ضابط عن مثــله ***معتمد في ضبطه ونقله
والحسن المعروف طرقا وغدت*** رجاله لا كالصحيح اشتهرت
وكل ما عن رتبةالحسن قصر ***فهو الضعيف وهو أقسام كثر
وما أضيف للنبي المرفوع*** وما لتابع هو المقطوع
والمسند المتصل الإسناد من***راويه حتى المصطفى ولم يبن
وما بسمع كل راو يتصل*** إسناده للمصطفى فالمتصل
مسلسل قل ما على وصف أتى*** مثل أما والله أنباني الفتى
كذاك قد حدثنيه قائما ***وبعد أن حدثني تبسما
عزيز مرو اثنين أو ثلاثة ***مشهور مرو فوق ماثلاثة
معنعن كعن سعيد عن كرم*** ومبهم ما فيه راو لم يسم
وكل ما قلت رجاله علا ***وضده ذاك الذي قد نزلا
وما أضفته إلى الأصحاب من*** قول وفعل فهو موقوف زكن
ومرسل منه الصحابي سقط ***وقل غريب ما روى راوفقط
وكل ما لم يتصل بحال*** إسناده منقطع الأوصال
والمعضل الساقط منه اثنان***وما أتى مدلسا نوعان
الأول الإسقاط للشيخ وأن***يروي عمن فوقه بعن وأن
والثاني لا يسقطه لكن يصف***أوصافه بما به لا ينعرف
وما يخالف ثقة فيه الملا*** فالشاذ والمقلوب قسمان تلا
إبدال راو ما براو قسم ***وحذف إسناد لمتن قسم
والفرد ما قيدته بثقة*** أوجمع أو قصر على رواية
وما بعلة غموض أوخفا ***معلل عندهم قد عرفا
وذو اختلاف سند ومتن ***مضطرب عند أهيل الفن
والمدرجات في الحديث ما أتت*** من بعض ألفاظ الرواة اتصلت
وما روى كل قرين عن أخه ***مدبج فاعرفه حقا وانتخه
متفق لفظا وخطا متفق ***وضده فيما ذكرنا المفترق
مؤتلف متفق الخط فقط ***وضده مختلف فاخش الغلط
والمنكر الفرد به راو غدا ***تعديله لا يحمل التفردا
متروكه ما واحد به انفرد*** وأجمعوا لضعفه فهو كرد
والكذب المختلق المصنوع ***على النبي فذلك الموضوع
وقد أتت كالجوهر المكنون*** سميتها منظومةالبيقوني
فوق الثلاثين بأربع أتت ***أقسامها تمت بخير ختمت